الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


كل الأماني ممكنة| في اليوم العالمي.. «تمكين الشباب» حلم أصبح حقيقة

محمود كساب

الخميس، 12 أغسطس 2021 - 01:49 م

في اليوم العالمي للشباب، تعمل القيادة السياسية على الاستعانة بالشباب، من أجل تغير المفهوم الدارج لدى الجميع أنها تقصر على كبار السن فقط.

ويمثل الشباب حوالى 60 % من التعداد السكاني لمصر وتعول عليهم الدولة في خطط التنمية الحديثة وتمكين الشباب كلمة كانت أشبه بالحلم في مصر تحدث على استحياء، إلى أن جاء الرئيس عبدالفتاح السيسي في 2014 ووضع على رأس أولوياته الشباب وتقلدهم المناصب التنفيذية وتجلى ذلك في اتخاذ الدولة المصرية عدة خطوات نحو افساح المجال للشباب على كافة الأصعدة.

مع تولى عبدالفتاح السيسى، رئاسة الجمهورية، ظهرت خطوات عملية فى دمج الشباب فى المؤسسات التنفيذية، المختلفة فخلال لقاء سيادته مع شباب المستثمرين ورجال الأعمال في مايو 2014 أكد على ضرورة أن تكون بداخل الوزارات والهيئات الحكومية والمحافظات "طاقة مناسبة من الشباب القادر على العطاء والعمل".

وبدأت المحليات تنفتح أبوابها للشباب لأول مرة، بوابة أخبار اليوم» توصلت مع الشباب الذين تقلدوا مناصب بالمحافظات سواء كانوا نواب أو معاونين في الفترة الأخيرة، ليعرضوا تجربتهم وأفكارهم.

البداية كانت من وجه بحري الذي استحوذ على نصيب كبير من الشباب الذين شغلوا مناصب قيادة بالمحليات، قالت نائب محافظ البحيرة، د.نهال بلبع، إنها بجانب مسئوليتها في المتابعة اليومية، كنائب محافظ، مسئولة عن العديد من الملفات، مؤكدة أنها مسئولة عن ملفات الصحة، ومتابعة جميع المبادرات الخاصة بها، والثقافة والمرآة، والتعليم، وذوي الإعاقة.

وأضافت نائب محافظ البحيرة، أنها تتابع أيضا ملف محو الأمية، في المحافظة، وكل ما يخص الأمومة والطفول، مؤكدة أنها أيضا مسئولة عن ملف التضامن والذي يشمل على فرق الإيواء والتدخل السريع، والاهتمام بدار المسنين بالمحافظة، وكبار السن، بالإضافة إلى مبادرة حياة كريمة، مضيفها أن محافظة البحيرة سيتم تطوير 7 قرى بالمحافظة من ضمن المبادرة، حيث تنقسم المبادرة إلى بعدين أحدهما إنساني والثاني تنموي.
وِأشارت "بلبع" أن البعد الإنساني يشمل الملبس والمسكن، وفرص العمل أم التنموي هو وصلات المياه والشرب وكل ما يتعلق بالمرافق والبنية والتحتية، مضيفة أن تحديد القرى الأكثر احتياجا يتم عن طريق مسح ميداني من خلال فريق يتكون، لتحديد القرى.

ومن داخل محافظة البحيرة قال أحمد عاشور معاون محافظ البحيرة والمسئول عن ملف الاستثمار داخل المحافظة، إن البحيرة من أكبر المحافظات التي لديها خريطة استثمارية متكاملة.

وأضاف عاشور  أن محافظة البحيرة بها أكبر منطقتين صناعتين بالجمهورية، في وادي النطرون وحوش عيسى، حيث يوجد 320 مصنعا بوادي النطرون منهم القائم ومنهم تحت الإنشاء، مشيرا إلى أن يوجد أيضا منطقة رشيد وإيكو من أكبر المناطق الاستثمارية، المرتبطة بالصناعة السمكية.
بينما قالت جورجينا جورج منسقة ملف مسار العائلة المقدسة بمحافظة البحيرة، والحاصلة على المركز الأول بدورة إعداد قادة المستقبل بمركز سقارة التابع لوزارة التنمية المحلية، إنها تولت مسئولية هذا الملف في الفترة الأخيرة، مؤكدا أنها من الملفات القومية التي تعمل المحافظة عليها في الفترة الأخيرة.

وأضافت "جورج" أن المحافظة بدأت برصف الطريق المؤدي لدير الأنبا بيشوي، وطريق المؤدي إلى بيت الوادي، والبرموس، كما تم الاهتمام بالإنارة وتشغيل أجزاء كبيرة منها، كما تم وضع اللوحات الإرشادية المخصصة، مشيرا إلى أنها تم الاهتمام وتطوير ساحات أديرة ،ووجود المظلات الشمسية.


وأكد جورجينا جورج أن في الفترة الأخيرة تم الاهتمام  بالشباب في المحليات وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أن وزارة التنمية المحلية تعقد دائما دورات لتدريب الشباب، مضيفة أن محافظ البحيرة يعمل على دعم الشباب بالمحافظة.


وأشارت منسقة ملف مسار العائلة المقدسة بمحافظة البحيرة إلى وجود خطة، لتطوير المسار بالمحافظة يتم تنفذها بالتعاون مع وزارة السياحة،  مضيفة أن المحافظة تعمل على توفير جميع الأموال تنفيذ تلك الخطة، لإنهاء كافة التطورات.

من محافظة البحيرة لمحافظة الإسكندرية أكد نائب محافظ الإسكندرية أحمد جمال، أنه يقوم بجميع أعمال المحافظ، مضيفا أنه مسئول عن تدريب الموظفين بالمحافظة وأحيائها، من خلال مبادرة «مسئول حكومي محترف» بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وأكاديمية الشباب.

 أشار نائب محافظ الإسكندرية، إلى أن المحافظة لم تكن على خريطة تلك المبادرة ولكن استطاع أن يضعها ضمن خطة وزارة التخطيط لتنفيذ.

وقال إنه يعمل على ملفات الزيارات لمحافظة سواء كانت داخلية أو خارجية، بالإضافة إلى ملف العلاقات الدولية، حيث أن الإسكندرية تعقد علاقات توأمة بالعديد مع مدن كثيرة أوربية، مثل إيطاليا وقبرص.

وحازت محافظة الإسكندرية على أكبر عدد من شباب يشغلون منصب معاونين المحافظ، حيث يشغل  5  شباب معاون لمحافظ، فأكد محمد شعبان معاون محافظ الإسكندرية، أنه تولى مسئولية العديد من الملفات مثل ملف العلاقات الخارجية، ثم ملف التعليم، ثم ملف التراث، مشيرا إلى أنه تولى ملف خدمة المواطنين، ثم أصبحت مديرًا لمكتب المحافظ د.عبد العزيز قنصوة.

وفي محافظة الجيزة  قالت هند عبد الحليم نائبة محافظ الجيزة إنها مسئولة عن ملفات خدمة المجتمع والعشوائيات بمحافظة الجيزة، والقرى الأكثر احتياجا، المرأة، الأمومة والطفولة، ومدينة الطلبة، جهاز رعاية الشباب، مضيفة أنها مسئولة عن تطوير الأسواق في محافظة.

وفي محافظة القليوبية  قال سمير حماد نائب محافظ القليوبية إنه مسئول عن  الإشراف على مراكز ومدن المنطقة الجنوبية بمحافظة القليوبية وهم شبرا الخيمة (حي شرق/ حي غرب) - شبين القناطر - الخصوص – الخانكة، ومتابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية ومشروعات رصف الطرق والكباري.

وأضاف حماد أن ملف  تقنين وضع اليد على أملاك الدولة، والتصالح في مخالفات البناء، والأصول غير المستغلة وحصر الأراضي الفضاء، ومتابعة المشروعات القومية ونسب الإنجاز، ودهان واجهات العقارات، المرور اليومي على كافة المستشفيات التي تقدم الخدمات الطبية لمرضى فيروس كورونا المستجد في نطاق المنطقة الجنوبية.

وأشار نائب محافظ القليوبية إلى يرأس  فريق العمل على منظومة ميكنة إدارة أصول وأملاك الدولة، ومراجعة رئاسة اللجنة العليا مراجعة أعمال البناء والترميم والمشكلة بقرار السيد محافظ القليوبية رقم (412) لسنة 2020.


ومن جانبها قالت دكتورة إيمان الريان نائب محافظ القليوبية إنه مسئولة عن منظومة التحول الرقمي، والمراكز التكنولوجية في المحافظة، وإدارة المخلفات الصلبة، والنظافة.


وأضافت الريان أنه مسئولة أيضا على المرور اليومي على المستشفيات وتطوير العشوائيات بالمحافظة، والاستثمار ومبادرة حياة كريمة التي تنفذ بالمحافظة بالإضافة إلى المبادرات الشبابية، وملف حماية مياه النيل.

وفي محافظة أسوان قال د.احمد شعبان نائب محافظ أسوان إنه مسئولا عن كافة الملفات التي تخص الإدارة المحلية داخل أسوان مشيرا إلى أن مسئولا عن ملفات رصف الطرق والصرف الصحي والكهرباء وتوصيل المياه والغاز.

وأضاف نائب محافظ أسوان أنه تم تكليفه أيضا بالمرور اليومي على المستشفيات التي تقدم الخدمات الطبية لمرضى فيروس كورونا المستجد.

وفي سياق متصل تشرف دكتورة غادة يحيى أبو زيد، نائبة محافظ أسوان على ملفات التحول الرقمي داخل المحافظة، والإسكان، ومراكز التكنولوجية، بالإضافة إلى تعاونه مع مديريات الخدمات داخل المحافظة
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة