يسرى الفخرانى
يسرى الفخرانى


فنجان قهوة

مواهب الأوبرا التى لا نعرفها!

أخبار اليوم

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 - 07:37 م

استمعت فى مهرجان الموسيقى العربية إلى أصوات جميلة وأصيلة، واندهشت كيف لم تحصل هذه الأصوات على فرصتها الحقيقية؟، ولماذا لم يصبح أصحابها نجوما فى الغناء وهم يستحقون؟!


جمهور الأوبرا الذى يواظب على حضور الحفلات التى تقام على مدار العام يعرفهم جيدا ويعتبرهم نجومه المفضلين ويشترى تذاكر حفلاتهم فى كل وقت، لأنه يثق فى موهبتهم.. لماذا الأصوات العظيمة تظل نجوما فى حدود الأوبرا وجمهورها فقط ؟ لماذا لم ينطلقوا خارج هذا الصندوق المهم المحدود بآلاف المستمعين فقط وليس ملايين من جمهور الغناء فى العالم كله؟


هل هذه الأصوات الأصيلة التى تغنى طربا أصيلا ومدروسا وأغنيات لكبار الملحنين والشعراء ليس هذا هو زمنها ؟ أم أن وسائل التواصل أصبحت تمنح الضعفاء مساحة انتشار كبيرة وتمنع الأقوياء من الوصول لأبعد من مسارح الأوبرا؟


عندما تلفت حولى لأرى جمهور الأوبرا وهو مستمتع بأصوات أصيلة وموهوبة تغنى ألحان محمد عبد الوهاب وبليغ حمدى وفريد الأطرش ومحمد الموجى ورياض السنباطى ..

رأيت أطفال وشباب وكبار وطبقات اجتماعية وثقافية مختلفة حاضرة ومتفاعلة مع الأصوات والألحان بكل ذرة فى إحساسها.. من حق هذه الأصوات الموهوبة أن تحصل على مساحة أكبر ونجومية أكبر ، أن تخرج من الأوبرا إلى كل بيت، أن تقف المواهب العظيمة فى مواجهة انتشار القبح والنشاز!


يجب أن نصنع بالمواهب الحقيقية نجوما فى سماء الفن المصرى ، الموهبة مهما كانت جودتها وأصالتها وحدها لا تكفى ، الموهبة اللامعة التى يملك صاحبها النجومية، تؤثر أكثر وتواجه أى خلل بالذوق العام بقوة .


نحتاج فى الغناء أن نُطلق عشرات المواهب الصافية إلى مدار النجومية لكى نعود أثرياء فن كما كنا ، لكى لا تندثر نجومية الغناء الأصيل أمام موجة عاتية من نجوم الغناء المزيف !


وسائل التواصل المختلفة يجب أن تُصر وتقاوم على نشر حفلات هذه الأصوات لتتحول إلى تريند ، الوسائل التقليدية تراجعت ويجب أن نستثمر الوسائل الجديدة فى صناعة نجوم من المواهب العظيمة، والمواهب موجودة وليست فى احتياج إلى بحث .. فقط أن نمد اهتمامنا وننفض عنهم تراب الإهمال ونقدمهم نجوما لامعين إلى المستمعين .

الإلحاح على تقديم الفنون الجيدة والمواهب الحقيقية سيدعمها ، إننا لسنا فى احتياج لبرامج اكتشاف مواهب .. فأصحاب المواهب اجتهدوا وصمدوا وقدموا أنفسهم بالفعل لكنهم لا يملكون ثمن استكمال الرحلة الطويلة الصعبة للنجومية. علينا أن نفكر لهم وندعمهم ونقدمهم ونشجعهم ونوفر لهم أسباب النجومية . وأن نبدأ فورا .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة