السيدة انتصار السيسي والمهندس محمود الكومي
السيدة انتصار السيسي والمهندس محمود الكومي


مخترع روبوت «كيرا»: مصر تمتلك عقولاً ذكية.. والسيسى أعطى الفرصة للشباب

الأخبار

السبت، 15 يناير 2022 - 07:50 م

كتب :عمر يوسف
قال المهندس محمود الكومي، الحاصل على جائزة جنيف للاختراع، وعدة جوائز أخرى فى اختراع الروبوتات الطبية، إن مشاركته فى منتدى شباب العالم باعتباره من ضمن أكثر 3 شخصيات ملهمة فى مصر، وأكد أنه شرف كبير له أن تختار السيدة انتصار السيسى عرض « الملهمون» الخاص به لتحضره، وتستمع لما قاله من كلمات ملهمة للشباب المصري.

ووجه "الكومى" الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على الجهود الكبيرة المبذولة فى تنظيم هذا الحدث الضخم، حيث إنه أعطى الفرصة الكبيرة للشباب من مختلف طوائف الشعب للحديث والتعبير عن أفكارهم بكل حرية، كما أنه يحسب للرئيس أنه جمع كافة شباب العالم فى مكان واحد.

وتابع: «أريد أن أشكر الرئيس لأنه يهتم بالجانب التكنولوجى بشكل خاص كما أنه أشعل فتيل الثورة التكنولوجية القادمة».. ووجه « الكومي» حديثه للشباب المصرى أنه فى مقدورهم حصد أكبر الجوائز العالمية فى مختلف المجالات دون أن يكون هناك سقف لهذا الأمر، لأن مصر تمتلك خبرات وعقولاً على درجة كبيرة من الذكاء، وذلك بدلًا من الهجرة والسفر للخارج، فالبلد بإمكانه مساعدة الشاب فى تحقيق كل ما يريد.. من ناحية أخرى نجح الكومى فى اختراع أول روبوت يستخرج مياه الشرب من الهواء.

وذلك عن طريق ربط مجال الذكاء الاصطناعى بمجال الفضاء وتكنولوجيا توليد المياه، كما أنه يعد أول روبوت يولد مياهًا على سطح المريخ.. ويقول «الكومي» إن الروبوت يقوم بتكثيف الرطوبة على سطح المريخ.

وجرى تجربته فى نفس الظروف التى على المريخ سواء بالنسبة لدرجة الحرارة أو الرطوبة، لافتًا إلى أن وزيرة البيئة وفرت له معملًا لتحليل المياه، بالإضافة إلى تصنيفه على أنه أول روبوت يجرى مسحات «pcr»..

ويقوم الروبوت «كيرا» بتشخيص المصابين بفيروس كورونا وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم دون أن يكون هناك تدخل بشري، هذا الأمر من شأنه إنقاذ الآلاف من أرواح الأطباء الذين يموتون بسبب الفيروس فى مختلف أنحاء العالم يوميًا.

اقرأ ايضا | السيدة انتصار السيسى: سعدت بما شاهدته من عروض مبهرة على مسرح شباب العالم

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة