الخميس المقبل: آخر موعد فى «المبدع الصغير»
الخميس المقبل: آخر موعد فى «المبدع الصغير»


آخر موعد للتقديم بجائزة «المبدع الصغير» الخميس المقبل

حسنات الحكيم

الأحد، 27 مارس 2022 - 04:58 م

تقوم الدولة بالكثير من الجهد لحماية الأطفال والنشء والحفاظ على حقوقهم، واكتشاف ورعاية الموهوبين، والعام الماضى أعلنت وزيرة الثقافة الفنانة د. إيناس عبدالدايم عن حدث مهم لجميع أطفال مصر وهو انطلاق جائزة الدولة للمبدع الصغير لأول مرة فى مصر، التى تقام تحت رعاية السيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية للنهوض بالفنون والآداب، ولقد شهدت الجائزة فى دورتها الأولى إقبالا كبيرا من الأطفال الموهوبين على المشاركة من جميع محافظات مصر.

وهذا العام تم الإعلان عن جائزة الدولة للمبدع الصغير فى دورتها الثانية 8 يناير الماضي، ويقفل باب التقديم الخميس 31 مارس الحالى حيث تمنح الجائزة لمن يقدم منتجًا فكريًا أو ماديًا مبتكرًا.

ولم يتجاوز عمره 18 عاما، وتقسم الجائزة إلى مرحلتين: حسب الفئة العمرية، الأولى من 5 سنوات إلى 12 سنة فى المجالات المختلفة: «القصة القصيرة. الشعر، كتابة المسرحية والرسم» وأيضا فى مجال الفنون مثل «العزف على آلة الكمان، وآلة التشيللو و آلة البيانو وآلة العود والغناء.

وهناك أيضا فرع الإبداع والابتكار للتطبيقات والمواقع الإلكترونية»، وفرع الابتكارات العلمية، والفئة الثانية التى يحق لها المشاركة فى الجائزة أيضا من سن 12سنة حتى 18 سنة فى نفس الفروع السابقة.

ولكن مع اختلاف الشروط، التى تتناسب مع هذه الفئة، تهدف الجائزة للاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية فى مجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار،

وجاء ذلك، ضمن الأهداف الإستراتيجية العامة للدولة التى تعمل على بناء الإنسان المصرى وترسيخ هويته من خلال تشجيع الأطفال على القراءة والكتابة والإبداع والابتكار، لتحقيق الريادة الثقافية لمصر، يجدر بالذكر أن من الشروط أن يكون المتقدم مصرى الجنسية.

وألا يتجاوز سنة فى أول يوم لفتح باب التقدم الوارد في الإعلان عن الجائزة ثمانى عشرة سنة ميلادية، وألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة، ما لم تتضمن الأعمال المقدمة منه إضافات إبداعية جديدة، وأن يلتزم المُتقدم بالفئة العمرية المُشار إليها بالإعلان والمقسمة إلى مستويين من 5 حتى 12 عامًا كمستوى أول ومن فوق 12 حتى 18 عامًا كمستوى ثان.

وتقدم الأعمال باللغة العربية فقط، ألا يتم التقدم بالعمل نفسه لجائزة أو مسابقة أخرى حتى صدور الإعلان عن نتيجة الجائزة، ألا يكون العمل المُقدم قد سبق له الفوز بجائزة أو مسابقة أخرى، لا يحق للشخص التقدم بأكثر من عمل.

وفى حالة تعذر وجود ولى الأمر (الأب) يرفق مع الأوراق توكيل خاص بالتعامل المالى والإدارى على الجائزة أو صورة طبق الأصل من قرار الوصاية على المتقدم، وفى حالة العمل الجماعى يُشترَط لقبوله موافقة المشتركين فيه.

وتُحدَّد نسب المشاركة كتابةً من قبلهم، وإذا لم تحدَّد نسب المشاركة تُقسم الجائزة عليهم بالتساوي، ولقد جرى مضاعفة الجوائز هذا العام لتصل إلى 32 جائزة (جائزتان لكل فئة فى كل فرع)، وتبلغ قيمة كل جائزة 40 ألف جنيه.

اقرأ ايضا

 رحيق السطور: «المزيفون» يحاولون اغتصاب تاريخنا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة