سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة
سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة


الصاروخ الصيني ليس الأول .. أزمات فضائية متكررة

شاهندة أبو العز

السبت، 30 يوليه 2022 - 02:54 م

قصص كثيرة ومتكررة عن صواريخ يتم فقدان السيطرة عليها وتسبح في الفضاء، تظهر على الساحة الإعلامية من حين إلى آخر تسبب حالة من الهلع وتثير سقوطها بمناطق مأهولة بالسكان في أي بقعة في الأرض مخاوف المواطنين في جميع أنحاء العالم.

«بوابة أخبار اليوم» ترصد أزمات الفضاء المتكررة مع فقدان السيطرة على الصواريخ في الفضاء:


قمر مصري مجهول


وفي مصر فقدت أحد الأقمار الصناعية منذ نحو 4 أو 5 سنوات، وما زال مكانه مجهولا إلى الآن، وفقدت شركة سبيس إكس المنتجة للصواريخ 10 أقمار صناعية سقطت في المحيط الأطلنطي على مدار السنوات الماضية بسبب فقدان السيطرة عليها في الفضاء.
 

نواة صاروخية صينية

وفي عام 2020، قامت نواة صاروخية صينية، تزن ما يقرب من 20 طنًا، بفقد السيطرة عليها وتسببت في إعادة دخول غير منضبط إلى الغلاف الجوي للأرض، مروراً مباشرة فوق لوس أنجلوس و"سنترال بارك" في مدينة نيويورك قبل الغوص في نهاية المطاف في المحيط الأطلسي.


الصاروخ الصيني حول الكوكب

وفي شهر مايو 2021، أطلقت الصين صاروخ ضخم «Long March 5B» لبناء محطتها الفضائية الجديدة لكن خروج الصاروخ عن السيطرة تسبب في حالة هلع بالعالم، والخوف من سقوطه فى أية لحظة فى مكان غير معلوم سواء كان مأهول بالسكان أم فى المحيطات.

فلم تعرف الصين السيطرة على صاروخ أو الوصول إلى مكان سقوطه بالتحديد مما جعل العالم في حالة مربكة خصوصاً وإن وزن الصاروخ الفضائى يبلغ 21 طنا ويصل طوله حوالى 30 مترا.

فبعد خروج الصاروخ عن السيطرة يتجه إلى الأرض بشكل غير مباشر حيث يدور فى مدار حول الكوكب بارتفاعات تتراوح بين 160 إلى 260 كم وبسرعة متوسطة تزيد عن 28 ألف كم تجعله يكمل دورة كاملة حول الأرض فى حوالى 90 دقيقة فى مدار بيضاوى.

وأطلق مواقع مراقبة الأجسام الفضائية حينها بياناً يتحدث عن الصاروخ قائلاً: من المحتمل دخوله للغلاف الجوى للأرض يوم 9 مايو، ومع احتمالية احترق المرحلة الأساسية للصاروخ فى الغلاف الجوى للأرض بعد سقوطها خارج المدار فإن قطعًا كبيرة من الحطام يمكنها ألا تحترق عند العودة، فهل ستسقط فى المحيطات أم تهدد المناطق المأهولة؟.


أصطدام طاروخ بالقمر

وفي مارس عام 2022 أصطدم الصاروخ التائه بالقمر في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرا بتوقيت القاهرة، ولم ترد بيانات عن ما تسبب فيه ذلك الصاروخ ومدى تأثيره.


أغسطس يترقب سقوط صاروخ جديد
وفي يوليو 2022، كشفت قيادة الفضاء الأميركية أن بقايا صاروخ صيني ضخم قد تسقط على الأرض في الأول من أغسطس، مما أثار المخاوف من مكان سقوطه على الأرض.

حيث أقلع صاروخ "لونغ مارش 5 ب" الذى يزن 23 طنا، والذي حمل وحدة المختبر الصيني الفضائي "وينتيان" من جزيرة "هاينان" إلى الفضاء في منتصف يوليو، وهو بصدد العودة إلى الأرض، لكن بشكل خارج عن السيطرة، وأخذ الصاروخ مسار هبوط خارج عن السيطرة نحو الغلاف الجوي للأرض "وليس من الواضح أين سيقع"
 

 

 

 

اقرأ أيضاً: واشنطن تتربص بالتنين الصين.. استراتيجية أمريكا لتحجيم نفوذ بكين


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة