معتز عبدالمجيد
معتز عبدالمجيد


معتز عبدالمجيد يكتب: «تاتا خطى العتبة»!

معتز عبدالمجيد

الجمعة، 12 أغسطس 2022 - 05:41 م

فى حياتنا جمل «تراثية» نرددها وتتوارثها الأجيال من غير ما نعرف حتى معنى الجملة ولا ايه المناسبة اللى اتقالت فيها وإمتى اتقالت؟ حتى ولو من باب الفضول لو دورت عن السر وراء هذه الجمل بالتأكيد هتطلع مستفيد.

يعنى مثلا جملة "تاتا خطى العتبة، تاتا وحدة وحدة".. الأغنية الرسمية لكل أم مصرية بتغنيها لطفلها مع أول خطوة بيخطوها فى سنواته الأولى وطبعا دا بيكون تعبير عن مساندتهن لأطفالهن عند المشى وتشجيعا لهم على تخطى الخطوة الأولى.

طيب ياترى ايه حكاية أغنية «تاتا خطى العتبة، تاتا واحدة واحدة»..  كلمة تاتا فى الأصل هى كلمة قبطية مشتقة من «تى تي» فى المصرية القديمة بمعنى «دوس» أو «امشي»، ويقابلها فى العربية  كلمة «يطأ».

أما جملة «تاتا خطى العتبة» اللى اتحولت لأغنية فى تراث الأسرة المصرية فكان لها قصة قديمة فى العشرينيات، وهى أن شركة هندية تسمى «تاتا»، ومازالت موجودة حتى يومنا هذا، كانت تمتلك أوتوبيسات لنقل الركاب، وكان أول فرع لها فى مصر بالعتبة. وبعد استيراد مصر مجموعة من الأتوبيسات دى للعمل بشوارع القاهرة، كان عند سؤال أحدهم عن كيفية الذهاب للعتبة، تكون الإجابة بـ «اركب تاتا تاتا خط العتبة».

ومن هنا جاءت الجملة الأشهر على الإطلاق، والتى لا يعرف أغلبنا أصلها أو السر وراء استخدمها عند مشى الطفل فى أول أيام حياته، وتعلق الأمهات بترديدها كثيرا لتشجيع أبنائهن على الخطو بكلمات مميزة وذات إيقاع موسيقى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة