جلال السيد
جلال السيد


جلال السيد يكتب: تطوير أم تهريج

جلال السيد

الخميس، 01 سبتمبر 2022 - 06:56 م

مفهوم التطوير فى نظرى هو تحسين الوضع الحالى وأن يتدخل المسئولون لوضع خطة بديلة لتحسين السيىء من الأمر بنموذج جديد يلقى الاستحسان.. وهذا ما فهمته حينما كان عصام عبدالفتاح يرأس لجنة حكام كرة القدم لمدة سنوات وما عاناه التحكيم والجمهور من أخطاء مقصوده أو غير مقصوده ولكنها كانت أخطاء تفسد المباريات ولا تحقق العدالة وتعطى الحق لغير أصحابه حتى بعد إدخال الـ var كان هناك تلاعب ولكنه هذه المرة تلاعب بالكمبيوتر والنظم الإليكترونية وكانت الجماهير والمحللون والخبراء يشاهدون أهدافا سليمة وصحيحة ١٠٠٪ ويحسبها الفار والحكام إما تسللا أو خطأ وتنهزم فرق بهذا الظلم البين وتعالت الأصوات سنوات طويلة تطالب بإصلاح حال كرة القدم وحال التحكيم وجاء الفرج أو ما ظنناه الفرج على ايدى اتحاد كرة القدم الجديد حينما استورد لنا الخبير البريطانى كلاتنبرج وعينه رئيسا للجنة الحكام بأعضائها القدامى وأعطته مهمة تطوير التحكيم المصرى..

وكانت أولى توجيهات الخبير إعطاء أوامره للحكام أن يكون لعب الكرة برجولة وليست بخشونة وعدم استخدام الصفارة عمال على بطال حتى لا يضيع وقت المباراة فى استخدام الصفارة واحتساب فاولات لا تصل لحد الفاولات مما يؤثر على حلاوة اللعب واستغل حكامنا الأذكياء ذكاء الثعالب وظهرت ظاهرة خطيرة ستقضى على عدالة التحكيم والذى استغله بعض الحكام فوجدنا أمثلة غريبة فهناك حكم يحتسب دفعة باليد مثلا فاول وفى نفس المباراة نجده لا يحتسب هذه الدفعة فاول وشاهدنا لاعبا يضرب الخصم بكلتا قدميه ويسقطه أرضا بكل وحشية ويطالب الحكم باستمرار اللعب..

وشاهدت حكما غريبا لا يحتسب الفاولات والضرب على الكيف بين الفريقين حتى ظن أحدهم أن الحكم لا يحتسب أى فاولات وإذ بالحكم يحتسب ضربة جزاء على لعبة لا ترقى أن تكون فاول.. وضاعت لائحة الكرة التى حددت ما هو الفاول وما هى الضربة المقصودة وغير المقصودة ولم نعد ندرى ما هو دور الـ var وهل الحكم يستمع إلى توجيهات الفار أم يدير المباراة كما يشاء.. ولم نسمع من الخبير الإنجليزى رأيه فى هذا التطوير وهل كرة القدم فى بلاده تلعب بهذا الشكل.. أنا أدق جرس إنذار لأن أى حكم أجنبى سيدير لنا مباراة لن يسمح بهذه المهازل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة