عاطف سليمان
عاطف سليمان


شاشة وميكروفون

على عبد الخالق

الأخبار

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 05:51 م

ما أكثر الجوائز التى حصل عليها وكانت تلك الجوائز لتميزه وتفوقه وبصمته الفنية على كل أعماله المشهود له بها وقد تميزت أعماله بالنجاح الجماهيرى والنقدى فى وقت واحد. معرفتى به تمتد لسنوات طويلة وكثيراً ما كان يحلو لى الذهاب إلى أماكن تصويره كى أتابعه وهو يقوم بالإخراج وتحديد واختيار اللقطات والمشاهد وتوجيه الممثلين بعد أن يكون قد انتهى من عمل الديكوباج للعمل الذى هو بصدده. 

لا يستطيع ناقد أو مؤرخ يكتب عن السينما، أن يغفل بصمات المخرج الكبير على عبد الخالق، طوال مشواره كان دائما يحكى لى عن فترة من أهم فتراته الفنية وهى تعاونه مع المؤلف وكاتب السيناريو محمود أبو زيد بقوله: «كان توأم روحى الفنية»..

نعم فقد قدما معا أفلام العار و الكيف وجرى الوحوش حتى انه قال لى إنه رشح يحيى الفخرانى لدور الطبيب فى العار إلا أن الفخرانى اعتذر فكان الدور من نصيب محمود عبد العزيز الذى قدم دوراً من أفضل أدواره.

وهذا الذى شجع على عبد الخالق لإسناد بطولة الكيف، وجرى الوحوش لمحمود عبد العزيز ولا يمكن أن نتوقف عند هذه الثلاثية الفيلمية، فهناك أيضا البيضة والحجر و 4 فى مهمة رسمية  وإعدام ميت و بئر الخيانة وشادر السمك ولا ننسى أغنية على الممر أول أفلامه إضافة لمسلسلات عدة منها البوابة الثانية ونجمة الجماهير..

رحم الله المخرج الكبير على عبد الخالق وأتمنى من القائمين على شئون السينما إطلاق اسمه على أحد البلاتوهات.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة