حازم نصر
حازم نصر


حازم نصر يكتب .. انتصار الإرادة المصرية

حازم نصر

السبت، 22 أكتوبر 2022 - 10:44 م

نجحت مصر في أكتوبر في استعادة الأرض من خلال المعارك وحققت الانتصار .. وكان ذلك كفيلا باسترداد كل أبنائها لكرامتهم وكبريائهم بما يليق بأمة عظيمة ضاربة في جذور التاريخ .
ان انتصار أكتوبر  بعد كل هذه الأعوام  التي اقتربت من نصف قرن من الزمان يجعلنا نحتاج إلى  جرعات تنشيطية لمعرفة المزيد من خبايا وعظمة  تلك الحرب .
هذا ما أكده اللواء أسامه المندوه وكيل أول المخابرات المصرية الأسبق وأحد أبطال حرب أكتوبر .
جاء ذلك  خلال  صالون جزيرة الورد الثقافي  الذي نظمه نادي  جزيرة الورد بالمنصورة  في إطار احتفالات مصر بانتصارات أكتوبر بحضور النائب  طارق عبد الهادي عضو مجلس الشوري و رئيس مجلس إدارة النادي وأعضاء مجلس إدارة النادي  وذلك تحت  عنوان :
" انتصار  الإرادة المصرية ..خلف خطوط العدو"
ولقد شرفت بإدارة هذا اللقاء الاستثنائي .
شهد الصالون لفيف من الشخصيات العامة  في مقدمتهم عالم مصر الكبير الدكتور محمد غنيم رائد زراعة الكلى بالشرق الأوسط وعضو المجلس الاستشاري لرئيس الجمهورية ..كما شهده عدد من رؤساء  الجامعات وعمداء الكليات وأساتذتها ومن بينهم الدكتور محمد سويلم نائب رئيس جامعة المنصورة الأسبق والدكتور عمرو سرحان عميد طب المنصورة الأسبق والدكتور السعيد عبد الهادي رئيس جامعة حورس .
كما شهده الدكتور أشرف شومة  عميد طب المنصورة والدكتور وليد الشناوي عميد كلية الحقوق والدكتور محمد شطا عميد كلية الزراعة والدكتور ابراهيم الزيات عضو مجلس النقابة العامة لأطباء مصر ..كما شهده وكلاء الكليات وأساتذتها والذين يصعب الإحاطة بهم في مقال  .
وشهد الصالون أيضا أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وممثلي الأحزاب السياسية  والنقابات المهنية والقيادات التنفيذية بالمحافظة  وناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم وعدد من قيادات التعليم وطلاب جامعتي المنصورة والدلتا  وطلاب مدرسة المنصورة الثانوية العسكرية وأعضاء مؤسسة تطوير الدقهلية  وابراهيم الجمل مدير عام نادي جزيرة الورد و أعضاء النادي  .
 اللواء أسامه المندوه ضيف الصالون بطل استثنائي شارك في حربي الاستنزاف وأكتوبر ..كما كان فيما بعد  بطلا في معركة السلام .
 يمتلك  المندوه قدرا كبيرا من الخبرات المتراكمة عسكريا وسياسيا ودبلوماسيا نتيجة المواقع الهامة التي شغلها  بعد الحرب حيث كان القنصل العام لمصر في إسرائيل على مدار 1466 يوما ..كما تقلد الكثير من المواقع الهامة بالمخابرات العامة المصرية .
لذا تحدث اللواء المندوه بتلقائية وبرؤية شاملة للأوضاع الداخلية والخارجية ولسير المعارك ولتجاربه الشخصية بما أبهر الحضور بهذا الإنجاز المصري الفريد في تاريخ العسكرية والذي لا زال رغم مرور كل تلك الأعوام  محل دراسة وتحليل  الأكاديميات العسكرية بالعالم  شرقه وهناك إجماع بأن ما حققه المقاتل المصري وقواتنا المسلحة المصرية  رغم فارق الإمكانيات  والظروف في ذلك الوقت  معجزة بكل المقاييس .
 حكي  اللواء المندوه خلال اللقاء جانبا من بطولته الملهمة خلف خطوط العدو على مدار 6 أشهر والتي كان محددا لها 9 أيام فقط امتدت ل180 يوما تحتاج لتوثيقها وإعداد فيلم تسجيلي حولها حيث لم يتوقف إمداده للقيادة المصرية بالمعلومات الدقيقة حول كل ما طلب ومالم يطلب منه فكان محل ثناء شديد من المشير احمد إسماعيل القائد العام لقوات المسلحة الذي قلده ومجموعته أرفع الأوسمة التي وقعها الرئيس أنور السادات القائد الأعلى للقوات المسلحة حتي قبل عودتهم من مهمتهم سالمين بفترة طويلة .
 أكد البطل أسامه المندوه  بأن انتصار أكتوبر بدأ في 9 يونيو من عام 1967 عندما رفض الشعب المصري الهزيمة وتنحي جمال عبد الناصر حيث كان هدف اسرائيل بعدما وصلت لشرق القناة إزاحة القيادة المصرية والاستسلام التام دون قيد أو شرط لكن الشعب المصري رفض الهزيمة ووقف خلف قيادته وأصر على تحرير كامل ترابه .
ورفع الشعب شعار :
" لا صوت يعلو فوق صوت المعركة "
وتناول المندوه بطولات قواتنا المسلحة  وجهودها المضنية طوال حرب الاستنزاف وهي الحرب التي أكدت للعدو الإسرائيلي أن تكلفة بقائه في سيناء باهظة للغاية  ..كما تناول خطة الخداع التي أفقدت العدو توازنه في 6 ساعات  .
وأشار إلى تلك  المناقشات  التي دارت بينه وبين  عدد من العسكريين  الاسرائيليين الذين شاركوا في الحرب وكذا السياسيين هناك  حول دهشتهم من المفاجأة المصرية في أكتوبر العظيم  وسردهم لكل المعوقات التي كانت تؤكد على استحالة إقدام مصر على الحرب ..وكان رده عليهم أن كل ما ذكروه كان صحيحا  لكن ما غاب عن تقديرهم طبيعة الجندي المصري والمقاتل المصري واستعداده للتضحية وإيمانه بمهمة تحرير الأرض لذا حققوا المفاجأة وعبروا القناة وحققوا النصر بتخطيط وتنفيذ فاق كل التوقعات .
انتهي اللقاء والحضور يودون لو امتد بهم هذا اللقاء الاستثنائي الذى أعاد لهم  ذكرى أعظم أيام الوطن كما أحيا بداخلهم جذوة روح أكتوبر التي أصبحنا في أمس الحاجة إليها ونحن نخوض معارك الحفاظ على استقرار الوطن والنهوض به وتحقيق تنميته المستدامة المنشودة لتظل مصر وطنا قويا عزيزا  .
خالص التقدير لأحد أبطال أكتوبر العظيم الفريق المندوه  بحديثه التلقائي النابع من قلب عشق هذا الوطن  ولجميع الحضور الذين عبرت كلماتهم عن مدى ارتباطهم بهذا الوطن ..حقا كانت ليلة فريدة رفرفت فيها رايات النصر والفخار على جزيرة الورد بالمنصورة  .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة