الركبتين الداكنة
الركبتين الداكنة


وصفات منزلية.. أفضل علاجات للتخلص من الركبتين الداكنة بشكل طبيعي

شيرين الكردي

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 - 11:54 ص

تشير الركبتين الداكنة أساسًا إلى حالة تظهر فيها جلد ركبنا أغمق من بقية أجسامنا، إنه في الواقع شكل من أشكال فرط التصبغ وليس ضارًا على الإطلاق.

 لكنها بالتأكيد لا تبدو جيدة إذا كنت ممن يحبون ارتداء فساتين بطول الركبة، ومع ذلك ، ليس من المستحيل التخلص من الركبتين الداكنتين، في الواقع ، يمكنك معالجتها في المنزل باستخدام القليل من العلاجات الطبيعية الرائعة. 

تفتيح الركب والأكواع بطرق منزلية سهلة

يمكن أن تكون الركبتين الداكنة نتيجة تراكم خلايا الجلد الميتة، والتعرض لأشعة الشمس، والاحتكاك، والجفاف، وفرط التصبغ التالي للالتهابات وما إلى ذلك، تحقق أدناه للحصول على أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من الركبتين الداكنتين.

- أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من الركبتين الداكنة بشكل طبيعي :

1- السكر وعصير الليمون للتخلص من الركبتين الداكنة

كيفية استخدام السكر وعصير الليمون للتخلص من سواد الركب؟

خذ 1-2 ملعقة كبيرة من السكر وأضف بعض عصير الليمون الطازج وقطرات قليلة من الماء إلى ذلك. اخلطهم معًا لتشكيل عجينة خشنة.

ضعي هذا على كل من الركبتين وقم بالتدليك بلطف بحركة دائرية لتقشير. بعد بضع دقائق من التقشير ، اغسليه بالماء العادي.

يعاد دهن هذا العلاج بالسكر وعصير الليمون 2-3 مرات في الأسبوع للتخلص من سواد الركب بشكل طبيعي.

- سكر 

مقشر السكر له فوائد مذهلة لبشرتنا. يساعد بشكل كبير على التخلص من الركبتين الداكنتين بشكل طبيعي. إنه يقشر بشرتنا جسديًا ويوفر أيضًا تقشيرًا كيميائيًا.

تعمل جزيئات السكر الصغيرة الخشنة قليلاً على تقشير الجلد موضعياً وتزيل الأوساخ والشوائب وخلايا الجلد الميتة لتكشف عن بشرة متناسقة ومتوهجة من أسفلها.

بالحديث عن التقشير الكيميائي ، يعتبر السكر أحد أفضل المصادر الطبيعية لحمض الجليكوليك ، والذي يعتبر حمض ألفا هيدروكسي قوي جدًا.

يخترق حمض الجليكوليك الجلد ويساعد على إذابة "الصمغ" الذي يربط خلايا الجلد الميتة. هذا لا يزيل خلايا الجلد الميتة فحسب ، بل يعزز أيضًا من سرعة دوران الخلايا.

وهذا بدوره يساعد على التخلص من الركبتين الداكنتين ويجعل البشرة أكثر نضارة وشبابًا.

تعتبر أضرار أشعة الشمس سببًا رئيسيًا وراء الركبة الداكنة وحمض الجليكوليك علاج رائع للبشرة المتضررة من أشعة الشمس. كما أنه يساعد في علاج شيخوخة الجلد.

يؤدي الاستخدام المنتظم لمقشر السكر إلى تأخير ظهور علامات شيخوخة الجلد وكذلك عكس الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

يمكن أن يتسبب الجفاف أيضًا في جعل الركبتين داكنتين. السكر مرطب طبيعي. يمكن أن تمتص الرطوبة من البيئة ثم تحبسها في الجلد. وبالتالي فإن السكر يساعد البشرة على البقاء رطبة ومرطبة.

تساعد مقشرات السكر على تعزيز الدورة الدموية في الجلد ، مما يؤدي إلى تحسين تدفق الأكسجين إلى خلايا الجلد وتعزيز إنتاج الكولاجين. يساعد هذا أيضًا في الحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة وتغذية.

- عصير ليمون 
يشتهر عصير الليمون بفوائده الرائعة في تفتيح البشرة وإشراقها، إنه مصدر كبير لفيتامين C ، مما يجعله علاجًا مثاليًا للتخلص من الركبتين الداكنتين ، وتحت الإبطين ، والمرفقين ، وما إلى ذلك.

يمكن لفيتامين سي طرد السموم من الجلد ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلون الجلد.

فائدة أخرى لفيتامين C هو أنه لديه القدرة على تقليل إنتاج الميلانين في الجلد. الميلانين هو الصبغة الطبيعية التي تحدد لون بشرتنا.

تؤدي زيادة كمية الميلانين إلى لون بشرة أغمق ، بينما يؤدي تراكم الميلانين إلى تفتيح البشرة، من خلال التحكم في تكوين الميلانين ، يلعب فيتامين ج دورًا مهمًا للغاية في التخلص من الركبتين الداكنتين.

علاوة على ذلك ، يحتوي فيتامين سي على فوائد طبيعية مضادة للأكسدة. فهو يساعد على محاربة الجذور الحرة وكذلك العوامل الخارجية التي يمكن أن تضر بشرتنا وتتسبب في اسمرار البشرة.

يلعب الكولاجين أيضًا دورًا حيويًا في تحسين لون بشرتنا وملمسها، كونه مضادًا للأكسدة ، فإن فيتامين سي يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد.

يساعد هذا أيضًا على تفتيح التصبغ المفرط على الركبتين ويجعل البشرة ناعمة وصحية ونزيهة.

سبب آخر يجعل عصير الليمون يعمل بشكل رائع للتخلص من الركبتين الداكنتين هو محتواه من حامض الستريك. يشتهر حامض الستريك بخصائصه التطهيرية الرائعة لبشرتنا.

يساعد على تقشير البشرة وإزالة الشوائب والأوساخ وخلايا الجلد الميتة ، والتي يمكن أن تتراكم بخلاف ذلك وتجعل الركبتين تبدو داكنة.

2- عصير الزبادي والطماطم للتخلص من الركبتين الداكنة

كيفية استخدام الزبادي وعصير الطماطم للتخلص من سواد الركب؟

الطريقة : قطعي حبة طماطم طازجة إلى نصفين وبمساعدة مبشرة ، ابشري نصف الطماطم، استخرج العصير من الطماطم المبشورة واجمعه في وعاء.

أضف بعض الزبادي الطازج وغير المنكه إلى عصير الطماطم واخلطهم معًا. ضع هذا على كل من الركبتين وقم بالتدليك بلطف بحركة دائرية. اتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء العادي.

أعد تطبيق هذا العلاج المنزلي مع اللبن وعصير الطماطم للتخلص من الركبتين الداكنتين 2-3 مرات في الأسبوع.

- الزبادي :

الزبادي علاج طبيعي رائع للتخلص من الركبتين الداكنتين واستعادة بشرة صحية ومتناسقة، إنه في الواقع يعمل بطريقة متعددة لتعزيز بشرتنا.

يمكن أن يؤدي الجفاف الشديد للبشرة إلى سواد ركبتيك ، ويعتبر الزبادي مرطبًا طبيعيًا رائعًا لبشرتنا، الاستخدام المنتظم للزبادي يعالج جفاف الجلد ويتلاشى الظلام تدريجيًا.

أيضًا ، يمكن أن يتحكم الزبادي في إنتاج الميلانين في الجلد. هناك إنزيم يعرف باسم Tyrosinase ، والذي يؤثر بشكل مباشر على إنتاج الميلانين.

الزبادي لديه القدرة على تثبيط إنتاج إنزيم التيروزيناز ، وبالتالي فهو يساعد على تقليل إنتاج الميلانين في الجلد ويخفف لون الجلد تدريجيًا.

التقشير ضروري إذا كنت تريد بشرة متجانسة وناعمة وناعمة. يأتي الزبادي بفوائد تقشير لبشرتنا ، وذلك بفضل وجود حمض اللاكتيك فيه. حمض اللاكتيك هو حمض ألفا هيدروكسي قوي.

يقشر الجلد ويذوب طبقات خلايا الجلد الميتة التي غالبا ما تسبب ركبتيك داكنة. إلى جانب التقشير ، يرطب حمض اللاكتيك البشرة ويغذيها ويرطبها ليجعلها صحية وناعمة ومتناسقة.

يحتوي الزبادي على العديد من الفيتامينات المفيدة للبشرة ، مثل فيتامين ب 2. فيتامين ب 5 ، ب 12 الخ، فيتامين ب 2 ، بفوائده المضادة للأكسدة ، يشجع على نمو الخلايا السليمة ، وبالتالي يساعد على التخلص من الركبتين الداكنتين.

يحتوي فيتامين ب 5 الموجود في الزبادي أيضًا على القدرة على التخلص من الركبتين الداكنتين وجعل البشرة متجانسة. كما أن فيتامين ب 12 الموجود في الزبادي يمكن أن يقلل من ظهور تلون الجلد ويساعد على تفتيح البشرة.

- عصير الطماطم :

تشتهر الطماطم بفوائدها الممتازة في تبييض البشرة وتفتيحها. عصير الطماطم له خصائص تطهير ممتازة ، بسبب محتواه من حامض الستريك.

حمض الستريك يقشر الجلد ويزيل خلايا الجلد المصطبغة والمتضررة ، مما يساعد بدوره على التخلص من الركبتين الداكنتين مع مرور الوقت.

بالإضافة إلى حمض الستريك ، تحتوي الطماطم على العديد من الفيتامينات المفيدة للبشرة ، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وما إلى ذلك ، وهي مفيدة للغاية لتفتيح البشرة واستعادة لون البشرة.

يساعد فيتامين أ وكذلك فيتامين ب في تفتيح البشرة عن طريق تعزيز نمو الخلايا الجديدة. تحتوي الطماطم أيضًا على كمية عالية من فيتامين سي وتلعب دورًا رئيسيًا في تفتيح لون الركب الداكن.

فيتامين ج لديه القدرة على التحكم في إنتاج الميلانين في الجلد ويفتح تصبغ الجلد.

كونه مضادًا للأكسدة ، يساعد فيتامين سي على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد ، ويعيد مرونته الطبيعية ويقلل من ظهور التصبغ.

يحتوي فيتامين سي أيضًا على القدرة على إزالة السموم من الجلد ، وبالتالي منع المزيد من تغير لون الجلد.

تعد أضرار أشعة الشمس سببًا رئيسيًا وراء سواد الركبتين. تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين التي توفر الحماية من أضرار أشعة الشمس وتمنع سواد البشرة.

إلى جانب الفيتامينات ومضادات الأكسدة ، تحتوي الطماطم أيضًا على عدد من المعادن ، وهي مفيدة للغاية لمحاربة أضرار أشعة الشمس.

يمكن أن يؤدي جفاف الجلد الشديد إلى سواد ركبتيك. تحتوي الطماطم على الكالسيوم والبوتاسيوم وكلاهما يساعد على ترطيب الجلد وشفاء الجفاف.

المفتاح للحصول على بشرة صحية خالية من العيوب هو الحفاظ على توازن درجة الحموضة المثالي للبشرة. تساعد الطبيعة الحمضية لعصير الطماطم على استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعي للبشرة والحفاظ على نعومة البشرة وإشراقها.

3- دقيق الأرز والحليب الخام للتخلص من الركبتين الداكنة

كيفية استخدام دقيق الأرز والحليب الخام للتخلص من سواد الركب؟

في وعاء ، نأخذ 1-2 ملعقة كبيرة من دقيق الأرز ونضيف إليها بعض الحليب الخام. امزجي معًا وضعي هذا على كل من الركبتين ، ودلكي بلطف بأطراف أصابعك.

اتركيه على البشرة لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسليه بالماء العادي. كرري وضع دقيق الأرز والحليب الخام محلي الصنع 2-3 مرات في الأسبوع للتخلص من الركبتين الداكنتين بشكل طبيعي.

- طحين الأرز :

يعمل دقيق الأرز كمقشر طبيعي رائع لبشرتنا. يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة وتفتيح لون البشرة تدريجياً.

يتم إثراء دقيق الأرز بفيتامينات ب وفيتامين ب لتعزيز نمو الخلايا الصحية. بهذه الطريقة، تحل خلايا الجلد الجديدة والشفافة محل الخلايا المصطبغة والتالفة لتنظيف تصبغ الجلد.

يمكنه أيضًا تحسين إنتاج الكولاجين في الجلد، الكولاجين ضروري للحصول على بشرة متجانسة وناعمة وصحية، من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد ، يساعد دقيق الأرز على تفتيح لون الركبتين الداكنتين بمرور الوقت.

فائدة أخرى مهمة لاستخدام دقيق الأرز هي أنه يمكن أن يقلل من إنتاج الميلانين . تساعد كمية قليلة من الميلانين على تفتيح التصبغ والتخلص من الركبتين الداكنتين.

تعتبر أضرار أشعة الشمس سببًا رئيسيًا وراء الركبتين الداكنتين، دقيق الأرز علاج طبيعي رائع لعلاج البشرة المتضررة من الشمس، يأتي مع آلانتوين الذي يمكن أن يهدئ حروق الشمس بشكل فعال ويوفر الراحة من الجلد المتضرر من أشعة الشمس.

في الواقع ، يعمل أيضًا كواقي شمسي طبيعي ، نظرًا لوجود PABA أو حمض بارا أمينوبنزويك .

- الحليب الخام :

يحتوي الحليب الخام على خصائص ممتازة لتفتيح البشرة. غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة بما في ذلك الفيتامينات أ ، ب 2 ، ب 12 ، د وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم.

تغذي هذه العناصر الغذائية البشرة من الداخل ، وتصلح الأضرار وتساعد على تجديد البشرة المتوهجة والمتوهجة.

يلعب فيتامين أ وب في الحليب دورًا حيويًا في تفتيح لون البشرة من خلال تعزيز نمو الخلايا الجديدة والصحية. هذا يساعد على التخلص من الركبتين الداكنتين بمرور الوقت.

يساعد فيتامين د في زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد ويحافظ على المرونة الطبيعية للبشرة ، وكذلك يقلل من ظهور التصبغ.

يعد التعرض لأشعة الشمس سببًا رئيسيًا وراء سواد الركبتين. يمكن أن يجعل الجلد جافًا وسميكًا ومتجعدًا. ومع ذلك ، فإن فوائد الترطيب المذهلة للحليب يمكن أن تنقذ وتساعد على شفاء البشرة الجافة وكذلك استعادة بشرتنا الطبيعية.

عامل رئيسي آخر يساهم في تفتيح البشرة هو محتوى حمض اللاكتيك في الحليب. ينتمي حمض اللاكتيك إلى عائلة AHA وهو يقشر البشرة بشكل رائع لاستعادة بشرتنا الطبيعية.

يمتلك حمض اللاكتيك القدرة على إذابة خلايا الجلد الميتة والتالفة والمصبوغة ، وبالتالي تفتيح لون الركبتين الداكنتين مع مرور الوقت.

ولا يقتصر الأمر على التقشير فحسب ، بل يوفر حمض اللاكتيك أيضًا تعزيزًا للترطيب والترطيب لخلايا بشرتنا ، مما يساعد أيضًا على تبييض الركبتين الداكنتين.

4- العسل الخام وصودا الخبز للتخلص من الركبتين الداكنة:

كيفية استخدام العسل الخام ومعجون صودا الخبز للتخلص من سواد الركب؟
خذ بعض صودا الخبز في وعاء ثم أضف بعض العسل الخام إليه. امزج كلاهما لتحضير عجينة. ضعه على الركبتين ، وقم بالتدليك بلطف في حركات دائرية لبضع دقائق.

اتركيه على الجلد لمدة 10-12 دقيقة قبل غسله بالماء العادي. أعد تطبيق هذا العلاج بالعسل الخام وصودا الخبز للتخلص من الركبتين الداكنتين 2-3 مرات أسبوعياً.

- عسل صافي :

يُعرف العسل الخام بأنه مبيض الطبيعة. له القدرة على تفتيح لون البشرة بمساعدة بيروكسيد الهيدروجين.

عندما نضع العسل الخام على الجلد ونتركه لبعض الوقت ، فإنه يبدأ في إطلاق بيروكسيد الهيدروجين. يساعد بيروكسيد الهيدروجين ، بخصائصه الطبيعية المبيضة ، على تفتيح لون البشرة.

العسل الخام له خصائص تطهير رائعة أيضًا. يحتوي على حمض الجلوكونيك (AHA) والعديد من الإنزيمات الطبيعية التي تعمل معًا لتقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح الجلد. هذا يساعد على تفتيح لون الركبتين الداكنتين مع الاستخدام المنتظم.

تعتبر أضرار أشعة الشمس سببًا رئيسيًا وراء سواد الركبة والعسل الخام حل رائع لذلك. العسل الخام لديه القدرة على تحسين قدرة بشرتنا على تجديد نفسها بعد أضرار أشعة الشمس.

وهذا بدوره يعمل على تفتيح سمرة الشمس واستعادة لون البشرة بسرعة. علاوة على ذلك ، يعتبر العسل الخام مخزنًا للعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة.

يحتوي على الثيامين (فيتامين ب 1) ، الريبوفلافين (فيتامين ب 2) ، النياسين (فيتامين ب 3) ، حمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5) ، البيريدوكسين (فيتامين ب 6) ، إلخ بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز ، الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك ، إلخ.

كل هذه الفيتامينات والمعادن مغذية للغاية لبشرتنا وتساعد على إصلاح خلايا الجلد التالفة لتحسين بشرتنا.

كما أن العسل الخام مصدر كبير لمضادات الأكسدة المتعددة. تلعب مضادات الأكسدة هذه أيضًا دورًا حيويًا في تفتيح لون الركبتين الداكنتين.

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في العسل الخام على تعزيز تجديد خلايا الجلد مما يساعد أيضًا على استبدال خلايا الجلد التالفة بخلايا صحية وجديدة وواضحة وتبدو البشرة تدريجيًا أكثر تناسقًا وصحة.

- صودا الخبز :

صودا الخبز لها فوائد تقشير مذهلة لبشرتنا، وهذا هو السبب في أنها تعمل بشكل رائع لتفتيح وتفتيح البشرة الداكنة.

يمكن أن يتسبب قلة التقشير في تراكم خلايا الجلد الميتة على الطبقة العليا من الجلد، مما يؤدي إلى زيادة سواد البشرة. استخدام صودا الخبز للتقشير يزيل جميع خلايا الجلد الميتة ويساعد أيضًا على تفتيح لون الركبتين الداكنتين.

مفتاح الحصول على بشرة ناعمة ونضرة ومتوهجة هو الحفاظ على مستوى الأس الهيدروجيني المثالي. تساعد صودا الخبز ، كونها قلوية بطبيعتها ، على موازنة مستوى الأس الهيدروجيني للجلد.

وهذا بدوره يحمي البشرة من الظلام الشديد ، وهو أحد الأسباب الرئيسية وراء سواد الركب.

صودا الخبز لها خصائص تنظيف وتنقية ممتازة للبشرة، الاستخدام المنتظم لصودا الخبز يزيل السموم والشوائب من الجلد ، وبالتالي يمنع تغير لون الجلد.

كانت هذه أربع علاجات منزلية مذهلة للتخلص من الركبتين الداكنتين بشكل طبيعي، بينما يمكنك علاج ركبتيك الداكنتين بهذه العلاجات ، إلا أن هناك بعض الطرق السهلة أيضًا للوقاية من سواد ركبتيك ، مثل الترطيب المنتظم والتقشير ووضع كريم الوقاية من الشمس، آمل أن تكون قد استمتعت بهذه المقالة ووجدتها مفيدة. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة