محمد وهدان
محمد وهدان


محمد وهدان يكتب: حلم جمال حمدان!

محمد وهدان

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 - 04:47 م

د. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، استشهد بمقولة المفكر الراحل وفيلسوف الجغرافيا العالم جمال حمدان عن مصر خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي - مصر 2022، واستعرض «مدبولي» خلال كلمته بالمؤتمر المقولة، قائلا:» المأساة الحقيقية أن مصر لا تأخذ في وجه الأزمات الحل الجذري الراديكالي قط، وإنما الحل الوسط المعتدل، أي المهدئات والمسكنات المؤقتة، والنتيجة أن الأزمة تتفاقم وتتراكم أكثر»، ورد الرئيس السيسي على المقولة، قائلا:» من فضلكم المقولة دي كانت عام 67..أرجو أن الجميع يتفهم ذلك»، متابعا:» الكلام دا كان بيتقال على مصر سنة 67».

نعم.. أدرك الرئيس السيسي جيدا حقيقة هذه المشكلة منذ تسلمه مقاليد الحكم، ليبدأ في خطة الإصلاح العاجلة بعد سنوات طويلة من استخدام المسكنات التى باتت لاتضر ولاتنفع، سعي الرئيس لتنفيذ حلم العالم الكبير ، فقد تمنى الأخير في كتابه عن سيناء ، أن تكون قناة السويس مزدوجة، وأن يتجمع العمران الكثيف حول ضفتيها، وأن تكون هناك سلسلة من الأنفاق تحت القناة، تحمل شرايين المواصلات البرية والحديدية، هو ما تحقق بالفعل على أرض الواقع، «حمدان» كان حاضرا في المؤتمر..روحه ترفرف شاهدة على ماضي مصر وحاضرها، ولكي يستكمل هذا الحلم، علينا باستكمال مسيرة وطن، وسنستكملها رغم الظروف العالمية التى تحاول أن تعصف بالاقتصاديات الناشئة، فالسياسيات التي أعلنها الرئيس ولوح لها رئيس البنك المركزي،. ستلد مستقبلا جديدا للاقتصاد المصري قادرا على تخطي الأزمات.

- الخلاصة : «علينا أن نطمئن رغم كل التحديات والعقبات، أن مستقبلنا أفضل، فقط بشرط أن نقبل التحدي، وأن نتصدى للخطر بالوعي و اليقظة، وبالتخطيط العلمي ، ثم الأمل والعمل».

- فيسبوكيات : «العمل الصالح لايموت». 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة