الهام أبو الفتح
الهام أبو الفتح


لحظة صدق

قمة إنقاذ الأرض

الهام ابو الفتح

السبت، 05 نوفمبر 2022 - 06:18 م

نجاح قمة المناخ أو قمة إنقاذ الأرض كما هو معروف لا بديل عنه فهى ضرورة لشعوب العالم كله الغنى والفقير.. أعجبنى الحوار المميز الذى أدلى به الدكتور محمود محيى الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر قمة المناخ للإعلامى الكبير خالد ميرى فى برنامجه كلمة السر على قناة صدى البلد وقال فيه إن مصر استعدت بشكل مميز لاستقبال مؤتمر المناخ فى شرم الشيخ وأن أكثر من نصف عدد الدول الأفريقية يعيش سكانها تحت خط الفقر، وبسبب الفقر الشديد وتقلبات المناخ تزداد نسبة الهجرة غير الشرعية.

أعجبنى توضيح محيى الدين حول ما يتردد من إشاعات عن أرقام تكاليف مؤتمر شرم الشيخ الذى يبدأ اليوم وقوله إن التمويل مشاركة من المؤسسات الدولية كما أن الأمم المتحدة تتحمل عبئا، والدولة المضيفة تتحمل عبئا لا يقارن بالعائد والمردود الذى تحصل عليه من استضافة الوفود والسياحة والخدمات والترويج التجارى، خاصة أن هناك حوالى 30 ألف مشارك يتقدمهم 100 من قادة دول العالم وهو أضخم حضور لأى قمة سابقة، كما تحضر قمة المناخ وفود تشارك لأول مرة بسبب علاقات مصر فى محيطها الإقليمى وموقعها الجغرافى. وبسبب هذا الحضور غير المسبوق ستتوافر فرص مهمة لمناقشة ملفات متنوعة فى مجالات الغذاء والفقر والطاقة ودور المرأة والشباب.

وأوضح محمود محيى الدين، أن أرقام الفقر فى العالم تتجه للارتفاع لأول مرة منذ عام 1997 بسبب البطالة وجائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، لافتا إلى أن منهج مصر متكامل فى ملف التحديات التى تواجه العالم سواء فى التغيرات المناخية أو مواجهة الفقر وأزمة الغذاء، وأنه يتوقع أن تنجح مصر فى الحصول على تعهدات الدول الكبرى بتقديم 100 مليار دولار على الأقل الذى أقرته قمة باريس عام ٢٠١٥ كمساعدات لمواجهة تغيرات المناخ، فى إطار خطة الخسائر والأضرار التى صاغها سامح شكرى وزير الخارجية.

ومبعث تفاؤلى بنجاح مؤتمر مدينة السلام يأتى من ثقتى فى حكمة الرئيس السيسى فى إدارة حوار تقريب المواقف حول صندوق التمويل: فمن يجب أن يتحمل المزيد من المسئولية لتقليل انبعاثات تغير المناخ، وماهى كيفية دفع الالتزامات المالية لتجنب الخسائر والأضرار، وهل تنجح المشاركة العالمية الواسعة فى "شرم الشيخ" فى تحويل التحديات التى تواجه العالم كله إلى فرصة حقيقية للتنمية لصالح البشرية؟ هذا ما نتمناه جميعا وما ننتظره من قمة شرم الشيخ وإن شاء الله تكون كوب 27 واحدة من أنجح قمم المناخ.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة