صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


عمرو أبو السعود يكتب: «كتاب اليوم» يحذر من التبعات: الطبيعة عندما تغضب

أخبار الأدب

الأحد، 13 نوفمبر 2022 - 02:37 م

يعتبر تغير المناخ القضية الحاسمة فى عصرنا الآن، فالآثار العالمية لتغير المناخ واسعة النطاق ولم يسبق لها مثيل من حيث الحجم، من تغير أنماط الطقس التى تهدد الإنتاج الغذائى، إلى ارتفاع منسوب مياه البحار نتيجة ارتفاع درجة حرارة الأرض والتى تزيد من خطر الفيضانات الكارثية، فالتكيف مع هذه التأثيرات سيكون أكثر صعوبة ومكلفاً فى المستقبل إذا لم يتم القيام باتخاذ إجراءات جذرية فى الوقت الراهن حتى لا تتفاقم المشكلة.

ضمن سلسلة «كتاب اليوم» صدر حديثاً كتاب جديد بعنوان «تغير المناخ.. الطبيعة عندما تغضب» تأليف الاستاذ الدكتور أحمد شاهين، والدكتور محمد أحمد شاهين. يأتى الكتاب بحلته الجذابة شكلاً ومضمونًا بمناسبة تنظيم مصر قمة الأمم المتحدة للمناخ cop27 بمدينة شرم الشيخ، وهى قمة سنوية تحضرها 197 دولة من أجل مناقشة أزمة تغير المناخ والإجراءات التى يجب أن تتعهد هذه البلدان بانتهاجها لمواجهة المشكلة العالمية ومعالجتها.

ويتناول الكتاب أهم التحديات التى تواجه كوكب الأرض نتيجة الثورة الصناعية التى تسببت فى ارتفاع نسب انبعاثات الكربون، وما يسمى بظاهرة الاحتباس الحرارى التى نتج عنها زيادة الكوارث الطبيعية وانتشار الحرائق والفيضانات والجفاف مما يهدد السلم والأمن الدوليين.

وكما يحتوى الكتاب على العديد من الموضوعات الهامة منها مخاطر تغير المناخ، تغير المناخ وآثاره على الأراضى الزراعية، الفيضانات والجفاف كلاهما مر، تغير المناخ النداء الأخير، الطاقة والبيئة بداية جديدة، الزراعة الرقمية.. ومستقبل واعد لسلة الغذاء العالمى. الاقتصاد الأخضر طوق النجاة.

استراتيجية مصر الوطنية لتغير المناخ 2050
 تتكون استراتيجية مصر الوطنية من خمسة أهداف رئيسية ينبثق منها عدد من الأهداف الفرعية، ويعتبر تحقيق نمو اقتصادى مستدام وتنمية منخفضة الانبعاثات فى مختلف القطاعات الهدف الرئيسى، أما الهدف الثانى فهو القدرة على التكيف مع تغير المناخ وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ.

ويتمثل الهدف الثالث فى تحسين حوكمة وإدارة العمل فى مجال تغير المناخ، والهدف الرابع هو تحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية ويتبلور الهدف الخامس للاستراتيجية فى تعزيز البحث العلمى ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة والوعى لمكافحة تغير المناخ.

تغير المناخ بات حقيقة مفزعة

التغير المناخى بات حقيقة مفزعة وهناك ضرورة للتعامل بجدية مع أى إجراءات أحادية تساهم فى تفاقم تبعات تغير المناخ وفى مقدمتها إقامة السدود على الأنهار الدولية دون أى توافق مع دول المصب على قواعد ملئها وتشغيلها فى إطار قضايا التكيف المتعلقة بندرة المياه والجفاف وتصحر الأراضى.

فالتغير المناخى هو ناتج حتمى لأنشطة الإنسان خاصة مع ظهور الثورة الصناعية فى أوروبا التى أخلَّت بنسب الغازات فى الغلاف الجوى للأرض فنتج عنها ارتفاع درجات حرارة الكوكب وكذلك استخدام الفحم لتدفئة المبانى بالإضافة إلى ما تتعرض له الأرض من إزالة الأخشاب والأشجار فى الغابات مما يؤدى إلى إطلاق ثانى أكسيد الكربون.

مخاطر التغير المناخى
التغير المناخى يؤثر بصورة مأساوية على تدمير البيئة وصحة الإنسان وهى مخاطر سوف تزداد فى العقود القادمة وغالبا ستصل إلى مستويات خطيرة فى حالة استمرار تغير المناخ فى مساره الحالى وتتضمن المخاطر الصحية على النحو التالى: التأثير المباشر نتيجة للموجات الساخنة وتلوث الهواء على نطاق واسع والكوارث الجوية الطبيعية.

وكذلك التأثيرات التى تحدث نتيجة للتغيرات المناخية المتعلقة بالنظم على المحاصيل الزراعية، والتوابع الأكثر انتشاراً غير المباشرة المرتبطة بالافقار والنزوح والصراع على الموارد على سبيل المثال المياه.

اقرأ ايضا| توصيات مهمة ليوم إزالة الكربون بقمة المناخ

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة