سقارة
سقارة


كنوز مصر المدفونة.. كشف أثرى جديد بسقارة في انتظار الخروج للنور

مي سيد

الثلاثاء، 10 يناير 2023 - 03:54 م

سقارة منطقة الكنوز الأثرية و حكاوي التاريخ التي مازلت تبوح حتى الآن بإسرار منذ ألاف السنين .

من المقرر خلال شهور القليلة المقبلة يتم الإعلان عن كشف اثري جديد في منطقة سقارة التي شهدت عدة اكتشافات أثرية هامة خلال الـ3 سنوات الماضية حيث تم الكشف عن 100 تابوت منذ 2500 عام و مقبرة "واح تي" ورشة للتحنيط و مقبرة خويكما و أول مقبرة رومانية و جبانة الحيوانات المقدسة و الكشف عن 59 تابوتا خشبيا ملونا ومغلقا داخل آبار للدفن و الكشف عن 5 مقابر منقوشة من عصري الدولة القديمة .

وفي هذا السياق قال د.زاهي حواس عالم المصريات و وزير الآثارالأسبق "إننا نبحث الآن عن مقبرة إيمحتب في سقارة وأن البعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة، كما نبحث عن الملكة نفرتيتي في الأقصر".

وأوضح د.زاهي حواس  أنهم حتى الآن اكتشفوا فقط نسبة 30% من الكنوز المتواجدة داخل رمال سقارة، قائلا: "حتى الآن هناك 70% من الآثار تحت الرمال، فهناك كنوز مدفونة" .

ومن خلال هذا التقرير نرصد مزارات الجذب في منطقة سقارة والتي جاءت كالتالى:

- الهرم زوسر "الهرم المدرج"


هرم سقارة المدرج بني في الفترة ما بين 2737 ق.م و 2717 ق.م هذا الهرم موجود في جنوب الجيزة في مصر ، أقيم ليبقى قبرا للملك زوسر ،ظلو يبنوا فيه مدة عشرين سنة .

 مصر تبهر العالم من جديد في سقارة

 

-متحف إمحوتب

تم إنشاء هذا المتحف تكريمًا وتخليدًا لذكرى المعماري المصري القديم إمحوتب منفذ المجموعة الهرمية للملك زوسر باعتباره أول من أقام بناءً هرميًا وأول من استخدم الحجر في تنفيذ أبنية ضخمة.

 

 مصر تبهر العالم من جديد في سقارة

محتويات المتحف
يتكون المتحف من عدة قاعات تضم أكثر من 500 قطعة أثرية نادرة استخرجت من موقع سقارة الأثري.  يشمل العرض المتحفي نموذجًا لمجموعة زوسر الجنائزية، كما صممت إحدى القاعات بالمتحف على شكل مقبرة كاملة يعرض بها مومياء وتابوت خشبي وعدد من الأواني المصنوعة من الفخار والألباستر.

 ويشمل المتحف أيضا مكتبة المهندس الفرنسي «جان فيليب لوير» الذي كرس حياته لترميم مجموعة الملك زوسر الهرمية واستعادة معالمها.

-هرم الملك تيتي في سقارة
هرم تتي في سقارة بالقرب من الجيزة بناه الفرعون تتي مؤسس الأسرة السادسة .

 مصر تبهر العالم من جديد في سقارة


حكم تتي مصر بعد الفرعون أوناس الذي كان آخر ملوك الأسرة الخامسة ،ونقشت على جدرانه الداخلية نصوص الأهرام التي تعطي لنا صورة عن تصور المصريين القدماء للعالم الآخر ورحلة الفرعون المتوفي فيها.

- مصطبة ميريوكا

كان مريروكا  وزيرًا في عهد الملك تتي (2345- 2323 ق.م). وباعتباره وزيرًا بالاضافة لكونه زوج ابنة الملك تتي كان مريروكا صاحب سطوة ونفوذ كبير، وهي الفترة التي بدأ فيها زيادة نفوذ طبقة كبار رجال الدولة خلال نهاية الأسرة السادسة.  

 تم دفن مريروكا في مقبرة على شكل مصطبة شمالي هرم تتي بسقارة، وتعتبر واحدة من أكبر مقابر عصر الملك تتي كما أنها الأروع من حيث المناظر والزخارف التي تزينها من بين مقابر الدولة القديمة (حوالي2686- 2181 ق.م) وتضم مقبرة مريروكا أكثر من ثلاثين حجرة تتضمن ست حجرات لزوجته وخمس لابنه مري تتي.

 مصر تبهر العالم من جديد في سقارة

 

 تتضمن جدران المقبرة العديد من المناظر الشيقة والتي تعرض لنا الحياة اليومية خلال الدولة القديمة مثل مناظر رعي الماشية، وصيد فرس النهر، ومناظر صيد والطيور  والتي تظهر كلها بتفاصيل حية بشكل مثير للدهشة. نرى أيضًا مناظر تغذية للحيوانات، من بينها منظر تغذية الضباع وهو منظر فريدة من نوعه. ومن المناظر الرائعة والنادرة نرى منظر يصور تجسيد لفصول العام الثلاثة بالتقويم المصري القديم. أما النقطة المحورية بالمقبرة هي ما يعرف بالباب الوهمي، ومن النقاط الجذابة بالمقبرة تمثال لمريروكا بالحجم الطبيعي يتقدم بخطوة من أجل استقبال القرابين المقدمة له على مائدة القرابين.


-مقبرة تي في

هي مقبرة تعود إلى أحد موظفي الأسرة الـ 5، والتي تعود إلى القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد، المقبرة تقع في منطقة الجزء الشمالي في منطقة سقارة، حيث تقع تقريبًا على بعد 500 متر من شمال غرب هرم زوسر، تعرف على معلومات أكثر حول المقبرة فيما يلي.

تاريخ انشاء مصطبة الوزير تي أحد اهم نبلاء الاسرة الخامسة في سقارة الجيزة مصر القديمة, أسرار التي تم اكتشافها في المقبرة من المومياء والحجرة الجنائزية والمزيد من ثقافة الحضارة الفرعونية.

 مصر تبهر العالم من جديد في سقارة

 

تقع بالاتجاه الشرقي لمقبرة الثور أبيس، حيث تم بناء المصطبة لدفن الوزير تي أحد وزراء الأسرة الخامسة بالعصر الفرعوني، سوف تجد داخلها صالات ومصلي خاص لتقديم القرابين للإلهة كمان كان معتقد بالإضافة لحجرة جنائزية تحتوي على مومياء الوزير تي أسفل المعبد.

-مقبرة  ميهو

تعد مقبرة «ميهو» من أجمل وأكمل مقابر الدولة القدیمة في سقارة .

يوجد منها منظر تزاوج التماسیح ومنظر للسلحفاة أن من أهم المناظر التي صورت على جدران المقبرة، منظر لصاحب المقبرة یصید الطیور بعصا الرمایة، والإمساك بالحربة في الأحراش، وهو من المناظر التي تدل على نفوذ صاحب المقبرة، والذي حرص على نقشه في الحجرات الأولى، والأقرب لرؤیة الزوار، بالإضافة إلى منظر الزراعة من بذر وحصاد، ومنظر صید الأسماك بالشبكة الكبیرة، ومنظر الطھي وصناعة البیرة، والموسیقى والرقص الأكروباتي، ولم یظھر هذا النوع من الرقص في سقارة إلا في الأسرة السادسة فقط.

 

اقرأ ايضا :- وفد «ديور» العالمي يزور أثار سقارة بصحبة مصطفى وزيري |فيديو

 

 مصر تبهر العالم من جديد في سقارة

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة