وفاء الغزالي
وفاء الغزالي


وفاء الغزالي تكتب: التنمر والانفلات الأخلاقى

أخبار اليوم

الجمعة، 20 يناير 2023 - 06:04 م

- فى إحصائية حديثة لمنظمة اليونيسكو تقول: أكثر من 246 مليون طفل ومراهق حول العالم يتعرضون للعنف والتنمر فى المدارس، مشيرة إلى أن الفتيات يتأثرن بشكل غير مقبول بما يتعرضن له من تنمر.

- هذا وإن دل على شىء، فهو يؤكد أن ظاهرة «التنمر» أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية سواء فى الواقع أو على السوشيال ميديا.. فهو شكل من أشكال الإساءة الموجهة من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة أخرى تكون أضعف سواء جسديًا أو ذهنيًا.. وهو من الأفعال غير الأخلاقية.

- وهنا يبقى السؤال: ما السبب الذى يدفعنا إلى تطور مثل هذه الظواهر.. والتى تحمل إساءات للغير والتقليل منهم.. هل التطور التكنولوجي سبب فى ذلك؟.. أم الانفلات الأخلاقى وغياب دور الرقابة وقلة الوعي؟

- الحضارة المصرية القديمة نشأت على قيم التسامح والحب والمعاملة الحسنة بين الناس.. فالسخرية من الغير نقص فى الأخلاق، حيث يتسبب المتنمر فى إيذاء نفس المتنمر عليه عن عمد وقصد.

- وأخيراً أقول.. التشريعات والقوانين وحدها لا تكفى لإنهاء مثل هذه الظواهر، فلابد من تكاتف جميع المؤسسات التعليمية والثقافية لتغيير ثقافة الشعب فى احترام الآخر.. ولا ننسى الدور الكبير للدراما التليفزيونية فى نشر رسائل التوعية والارتقاء بالأخلاق.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة