حمدى رزق
حمدى رزق


فيض الخاطر

متحف صاحب العبقريات

حمدي رزق

الإثنين، 13 فبراير 2023 - 08:00 م

إذا بحثت على محركات البحث الإلكترونية عن منازل أشهر الأدباء العالميين التى تحولت إلى متاحف، تطالع من فورك بيت «إرنست همينجوي» أهمّ روائيّى القرن العشرين وهو حائز على جائزة نوبل فى الأدب .


يعرف حاليا باسم «بيت ومتحف إرنست همينجوي»، ويقع فى جزيرة «كى وست» بولاية فلوريدا فى الولايات المتحدة الأمريكية، فى (٩٠٧) شارع «وايت هيد» بالقرب من الفنار القريب من الشاطئ الجنوبى للجزيرة.


وستطالع أيضا بيوت أسماء كالنجوم فى السماء، «ليو تولستوي» (تولا / روسيا)، «تشارليز ديكنز» (لندن)، «جورج اورويل» (جورا / سكوتلاند)، «فيرجينيا وولف» (انجلترا)، «مارجريت ميتشل» (اتلانتا).. للأسف لا يوجد بين المنازل الأشهر عالميا بيت أديب مصرى، أخيرا، الفرصة سنحت لتسجيل منزل طيب الذكر الأديب الكبير «عباس محمود العقاد» فى (أسوان/ مصر).


وإكراماً لذكرى العقاد، (ولد فى يونيو١٨٨٩فى أسوان، وتوفى فى مارس 1964 فى القاهرة)، تقرر إقامة متحفه فى بيته فى أسوان الذى شهد مولد صاحب العبقريات.


حسنا، نفرت الحكومة إلى وقف قرارات إزالة المنزل العريق، وتشكيل لجنة عليا مشتركة من جامعة القاهرة ومركز بحوث الإسكان والبناء للمعاينة الميدانية، واقتراح سبل الترميم.


وحسنا فعل المهندس «مصطفى مدبولي»، وقرر تحويله إلى متحف ومزار ثقافى وسياحى مفتوح، تنفيذا لتوجيه رئاسى حصيف يعكس اهتمام الدولة المصرية بالمبانى التراثية والعمل على تأهيلها كقيمة تاريخية، وتأكيداً لإهتمام الدولة بالمبانى التراثية المرتبطة بتاريخ أبنائها من رموز العلم والفكر والأدب.
مشكور اللواء «أشرف عطية» محافظ أسوان، نفر إلى زيارة بيت العقاد أكثر من مرة، والذى تم إنشاؤه منذ عام ١٩٤٨على مساحة ٢٢٠مترا بشارع «عباس فريد» بنظام الحوائط الحاملة ومكون من أرضى ودورين.


للأسف ظل البيت على حاله، ولم يشهد أى أعمال إحلال وتجديد من قبل، ومشكور المحافظ المثقف على توصيته المعتبرة إلى المهندس مدبولى، وسارع الأخير بضم البيت إلى رعاية الدولة المصرية قبل أن تطوله معاول الهدم.
أسعد الناس بقرار مدبولى بالحفاظ على بيت العقاد وتحويله إلى مزار ثقافى، أسرة الأديب العقاد التى حرصت على (نفى) قرار إخلاء المنزل بغرض إزالته أو ترميمه، ردا على شائعات منصات عقورة تقتات على أكاذيب مطلوقة فى الفضاء الإلكترونى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة