المهن الحرة تحتاج إلى التطوير والتدريب
المهن الحرة تحتاج إلى التطوير والتدريب


قلة صنعة !.. «أجرة» الحرفيين نار.. والمهارة شبه غائبة

لمياء متولي- أحمد عبيدو

الإثنين، 20 فبراير 2023 - 09:36 م

الصنايعي المصري إيده تتلف في حرير ..مقولة كانت تترد دائما عند البحث عن صنايعى داخل مصر أو خارجها فى إشارة الى مهارة ودقة وشطارة هذا الصنايعي الذى كان لا تستعصى عليه أى مشكلة في مجاله بل كان يتفنن فى حل المشكلات التى تجد نفقا مظلما عند الزبون..ولكن الآن الوضع اختلف تماما وأصبح هناك شكوى وإجماع من اختفاء الصنايعى المصرى الماهر .. ليس هذا فقط بل إن الموجود باهظ الثمن وياريت بفائدة !..فالموجود من الصنايعية يفتقدون المهارة وحسن التصرف فى التعامل مع المشكلات التى يعانى منها الزبون ..ناهيك عن عدم خبرته التى قد تتسبب فى تفاقم تلك المشكلة وعدم حلها بالإضافة إلى نقص حاد فى إعداد تلك الصنايعية لدرجة وصلت إلى الحجز بالدور والمستعجل يدفع أكتر !..«الأخبار» تفتح ملف أزمة نقص الاسطوات فى مصر وكيف يمكن مواجهتها.

شكوى متكررة تشهدها أغلب الأسر المصرية فور حدوث عطل فى أحد الأجهزة الكهربائية أو وجود مشكلة فى الكهرباء،السباكة وغير ها من الخدمات المنزلية حتى فى المجالات والأعمال الحرة الأخرى كالحلاقة أو «الترزي» فالشكوى أصبحت عامة .. «مفيش صنايعية» هذه الجملة تتكرر بسبب عدم وجود متخصصين فى أى من هذه المجالات مما يجعل الأزمة تتضاعف و المشكلة تتصاعد بسبب وجود أزمة حقيقية فى إيجاد متخصص فى كل مجال.

بداية تقول زينب عبد الحميد موظفة بأحد البنوك: هناك أزمة حقيقية فى «الصنايعية» لم يعد هناك من يراعى ضميره فى مجال عمله و الثمن فى النهاية يدفعه المستهلك أضعاف أضعاف ،فالبحث عن شخص متخصص ومحدد فى مجال عمله أصبح كعملية البحث عن عملة نادرة ، فالكهربائى يمكنه عمل إصلاحات فى جميع الأجهزة وأحيانا فى مجال السباكة أيضا وكل ذلك تحت بند «الفهلوة» لتكتوى جيوبنا بنار أسعارهم وسوء خدماتهم..وتضيف: تعرضت للعديد من المواقف بسببهم ففى إحدى المرات طلبت عمل صيانة «للثلاجة» ولم ألجأ للشركة المختصة بسبب ارتفاع تكلفة التصليح و لجأت لشخص يلقبونه فى المنطقة التى أسكن بها بدكتور الأجهزة الكهربائية وبسبب ادعائه عمل لى المشكلة اضطررت إلى تكبد مبالغ كبيرة فى إعادة تشغيلها بسببه وعدم فهمه لعمله الذى أدى إلى تفاقم المشكلة وظهور مشكله أخرى بها.

صنايعى «أونلاين»
ويؤكد إيهاب إسماعيل موظف بما أن الحياة الآن أصبحت «أون لاين» فهناك العشرات من الصفحات و المواقع الإلكترونية المتخصصة فى توفير عمالة ومتخصصين فى كل المجالات وهذا ما جعلنى ألجأ إلى أحدهم نظرا لسهولة التواصل معهم و لعدم معرفتي باحد فى المكان الجديد الذى كنت اسكن فيه و كانت تجربة فاشلة بدرجة كبيرة اولا لأن الشخص الذى قام بعمل «السباكة» فى المنزل وطلب تغيير المواسير وتكسير السيراميك لم يكن تشخيصه فى محله وكان الحل فى اتجاه آخر وهذا ما عرفته بعدما لجأت لشخص أخر والأمر الثانى اننى حاولت التواصل مع هذا الموقع وتقديم شكوى ضد هذا الشخص ولكنهم اكتفوا بعدم الرد.

وتضيف سميحة فراج ربة منزل فى السنوات السابقة كان هناك شريحة كبيرة من الطلاب تسعي إلى الإلتحاق بالمعاهد و المدارس الفنية و ترغب فى العمل بهذا التخصص بناء على رغبتهم ،أما الآن فالجميع أصبح يبحث عن المكسب السريع و يهرب من العمل بهذه المهن مما ترك الساحة لغير المتخصصين فى العمل بهذه المجالات وبالتالى لم يعد هناك عامل متخصص فى مجاله ففى كثيرا من الأحيان تجد لافتات محالهم مزدحمة بالتخصصات لاعلاقة لأحدهم بالآخروذلك بالنسبة لى و للكثيرين يثير الشك فى مدى خبرة ومصداقية هذا العامل.

ويشير وليد أبو طالب مدرس إلى أنه لم يعد يهتم أى «صنايعي» فى الوقت الحالي سوى بتحديد أجرة يده قبل التحرك من مكانه وأصبحت الأرقام فلكية ،والمثير للدهشة أن أغلبهم لم يعد يعمل بيده بل يأتى بصحبة مساعد أصغر منه فى السن ولا يمتلك من الخبرة ما يكفى ليكتفي هو فقط بالتشخيص و يقوم المساعد بعمله الذى يؤدى فى كثيرا من الأحيان لكوارث بسبب ضعف خبرته.

الصنايعية يتهمون الدخلاء
وفى الوقت نفسه يدافع أصحاب هذه المهن عن أنفسهم وعن مهنهم، فى الوقت الذى يرون فيه ان أصابع الإتهام تشير إليهم،فهم يشهدون أنها كحال باقى المهن تغيرت بتغير الزمن وللعديد من الأسباب التى طرأت عليها

ويقول ضاحى عبده صنايعي سيراميك: أعمل فى هذه المهنة منذ أكثر من 30 عاما وتدرب على يدى العديد من الشباب ولكني لا افعل ذلك الإمع من أشعر أنه يرغب بالفعل فى العمل بها و ليس من يأتى من أجل المال فقط.

ويضيف أن الدخلاء على المهنة للأسف أساءوا إليها فهم لا يمتلكون أى خبرة فى مجال العمل وذلك يكلف الزبون خسارة مضاعفة سواء كانت فى تكسير السيراميك أو اللصق الخطأ ومثل هذه الغلطة تجعل الزبون يفقد الثقة فى الصنايعي ،مشيرا إلى أن الذى يميز العامل الجيد عن الأخر فى مهنتنا هو طريقة إستخدامه للادوات بطريقة صحيحة والتشطيب الجيد..ويضيف على هنداوى حاصل عل دبلوم صنايع : على الرغم من حصولي على شهادة إلإ أن الخبرة العملية و العمل باليد مختلف تماما عن الدراسة النظرية وهذا يلفت الإنتباه إلى ضرورة دمج الدراسة للطلبة خريجى المدارس الفنية مع المجال العملي حتى يساهم هذا الامر فى عودة الثقة بين «الصنايعي» والزبون وليستعيد هذا المجال سمعته من جديد و يصبح مطلوبا فى الأسواق الخارجية مرة أخرى.

ويقول خالد عز عامل رخام أعمل فى المهنة منذ أكثر من 25 عاما ومع الوقت للأسف الشديد أصبح هناك نظرة سيئة للصنايعى و أستياء من أدائه وذلك يعود إلى دخول البعض هذه المهنة وهم ليسوا أصحاب خبرة فيها وأيضا لأن البعض يقوم بتصليح ما أفسده عامل آخر وبالتالى تزيد التكلفة على الزبون الذى لا يجد حلا امامه سوى السكوت دون اتخاذ أى إجراء مع العامل،بالإضافة إلى أن أغلب العمالة الموجودة الآن تسعى خلف المكسب فقط دون النظر إلى السمعة الطيبة التى تصنع أسمه لذا أنصح الزبون على عدم التعامل مع أى عامل لا يعرفه ويجب السؤال مسبقا عنه من أهل الثقة.

ويشير مجدى شحاته ترزي : الزمة فى مجال عملنا تكمن فى أنه يأتى شخص ليس لديه أى خبرة و يقوم بفتح محل او أكثر ويعمل لديه عدد من الشباب لا يعرف مدى خبرتهم ولا يهمهم سوى الحصول على لقب ترزي رغم أنها تعد من المهن الصعبة لأنها تعتمد على الفن و الذوق وأصغر خطأ لدينا تجعل العامل يفقد سمعته فى المجال و ثقة الزبون فيه.

ويقول أحمد أبو الحاج حلاق: ورثت المهنة عن والدى وتعلمت أن راحة الزبون وإرضائه هى التى تجعل سمعة المحل طيبة ،هذا بالاضافة إلى ان النظافة وعدم فرض الرأى على الزبون من المعايير الهامة التى تجعله ياتى أليك مرة أخرى.

ويؤكد أحمد نجاتى سباك أن الخبرة العملية هى التى تعطى للعامل خبرة أكثر من الدراسة ،فالتدريب داخل أى مركز لا يتعدى 6 أشهر وهى غير مدة غير كافية فلابد من دمج الدراسة بالتدريب العملى لأن الاعتماد على الدراسة دون التدريب غير كافى والعكس صحيح.

ويشير إلى أنه لابد من وجود رقابة على الصنايعي من آى جهة متخصصة خاصة مع وجود دخلاء على المهنة ووجود شكاوى متكررة خاصة فى مجال السباكة والتى تتسبب الخسارة فيها بخسائر أكبرداخل المنزل.

تصاريح لمزاولة العمل
ما هو الحل؟ وكيف يمكن مواجهة أزمة نقص الاسطوات فى مصر؟ وكيف تستعيد مصر مكانتها مرة أخرى فى تصدير العمالة المهرة للخارج؟..أسئلة طرحناها على الخبراء فكانت هذه الإجابات .

يقول د.سيد خضر الخبير الاقتصادي : أرى أن الفترة القادمه فى احتياج تام إلى الاهتمام بالتعليم الفنى الذى يعتبر بمثابة العمود والداعم الأساسى فى توفير المهن الفنيه من أجل دعم الصناعات المصريه المختلفه حتى لايؤدى ذلك إلى انقراض المهن الحرفية فى مصر ، حيث يعد الاستثمار البشرى هو أحد أهم الاستثمارات على الإطلاق وتصدير تلك الصناعة لها مردود كبير فى دعم الاقتصاد المصري وتدفق العملة الصعبة فى ظل الأوضاع الاقتصاديه الراهنه ومدى تأثير ذلك على أداء ومؤشرات الاقتصاد.

ويضيف : مع بدايه ظهور التوكتوك فى مصر فى الفترات الأخيرة وهو بمثابة سلاح ذو حدين له حد سلبى كبير وأيضا حد إيجابى، أما من الناحية السلبية قضى على آفاق التنمية الاقتصادية والمتمثلة فى القضاء على المهن الحرفية بشكل كبير والتى يحتاجها الاقتصاد بشكل كامل خاصة فى ظل الاتجاه الى تطوير الصناعات المتوسطه والصغيرة وزيادة الاستثمارات فيها من ناحيه مدى الاحتياج الى فنيين الذين انقرض وجودهم بسبب ذلك الوباء ، وكذلك التعليم الفنى بسبب الاتجاة المباشر إلى العمل عليه خاصة للأطفال مما ساهم فى انقراض الحرف الصناعية بشكل كبير وذلك بسبب سهولة العمل عليه وزيادة دخل الفرد على هذا الوباء الذى انتشر فى مصر فى الآونة الأخيرة .

ويوضح الخبير الاقتصادى : أن الدولة المصرية قادرة على ضخ مزيد من الاستثمارات الضخمه فى قطاع الصناعه وتوسيع القاعدة الصناعيه من اجل السعى إلى دعم الصناعه الوطنيه ومن اجل زيادة القدرة الانتاجيه وخلق منتج مصرى ذات جودة عالية ومواصفات متميزة من اجل المنافسه بين المنتجات فى العالم وغزو تلك المنتجات كل أسواق العالم ودعم الصناعات المصريه من خلال زيادة المنح والحوافز التشجيعيه التى تساهم فى استقطاب العديد من الفرص الاستثماريه سواء على مستوى المشروعات المتوسطه وصغيره الحجم التى تساعد فى دعم الصناعات الثقيله وتوفر العديد من فرص العمل، ايضا اتجاة مصر إلى انشاء مدن صناعيه متخصصة سيساهم ذلك فى دعم الصناعه والمنتج المصري فى إنتاج منتج ذات جوده متميزة.

ويقول د.أبو بكر الديب خبير اقتصادي : أطالب بزيادة الاهتمام بالتعليم الفنى وربطه بالصناعة لتخريج فنيين واسطوات مهرة يغطون ذلك النقص الكبير وتوفير عمالة مناسبة وماهرة لخدمة المجتمعات السكنية وكذلك الصناعية.

ويوضح : أزمة نقص العمالة الماهرة أصبحت تشكل أزمة حقيقية فى سوق العمل وتزداد حدتها مع مر السنين، فالمجتمع المصرى وكذلك الصناعة الوطنية تحتاج عمالة على أعلى مستوى من المهارة ويمكن أن يؤدى هذا النقص إلى خروج بعض الشركات إلى أسواق اخرى بحثا عن دول أخرى توفر لها الكوادر الفنية المطلوبة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة