د. عبدالوهاب عبدالحافظ
د. عبدالوهاب عبدالحافظ


منى نور تكتب: القائم بعمل رئيس مجمع الخالدين

أخبار الأدب

الأحد، 26 مارس 2023 - 05:43 م

انفردت أخبار الأدب بخبر اختيار الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ لمنصب القائم بعمل رئيس مجمع اللغة العربية بعد رحيل د.صلاح فضل فى العدد 1545 بتاريخ 5 مارس 2023، أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، قرارا بتاريخ 19 مارس، تم بموجبه اختيار الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ ليقوم بعمل رئيس المجمع لمدة عام أو لحين الانتهاء من الإجراءات القانونية المتبعة فى هذا الشأن - كما جاء فى قرار التكليف - وذلك حرصا على انتظام سير العمل واستمراره فى أداء رسالته.

وفى تصريح خاص لأخبار الأدب أكد الدكتور عبدالوهاب أن المجمع - فى تلك الفترة - حريص على فتح كل قنوات التواصل مع المجتمع، خاصة بعد أن بدأ باحثو علوم اللغة فى تقديم دراسات تثبت العلاقة الحميمة بين اللغة العامية ولغتنا العربية وهم بصدد التنقيب عما هو قريب بينهما، وهذا ما يجعل عملنا قريباً جدا من العامة وأن ما ننادى به أو نخرجه للجمهور ليس صعبا فى الاستخدام.

ويكون بذلك كلامنا عربيا سليما، هذا ما تقوم به اللجان الخاصة باللهجات - الآن - وأقربها ما تم عرضه - اليوم «الإثنين الماضى» فى مجلس المجمع - من بحوث للجنة اللهجات وعلوم اللغة.

كما أننى فى هذه المرحلة أرى أن مشاركة كل المؤسسات الجامعية المعنية بدراسة الأدب العربى وعلوم اللغة مثل كليات الآداب، أمر ضرورى كى تدلى بإسهاماتها البحثية فى المؤتمر السنوى للمجمع فالمجمع متجه الآن لأن يرتبط بالجمهور على كافة المستويات.

وقال القائم بأعمال رئيس المجمع: لقد تم اختيارى عضوا فى مجلس المجمع عام 2012، وخلال هذه الفترة توليت منصب مقرر لجنة علوم الأحياء، كما أننى عضو فى هيئة المكتب، وفيما يخص عملى باللجنة فأنا بصدد إعادة النظر فى إنتاج مصطلحاتنا العلمية حتى تتناسب مع سرعة إيقاع العصر وفى استنباط كل ما هو جديد من مصطلحات علمية.

وعما يأخذه على أداء المجمع قال: إن إيقاع العمل لا يتناسب مع التغيير الحادث فى مجال العلوم والآداب والفن، كما أرى أن عمل الخبراء بالمجمع ينتظر منا نظرة تقدير لأدائهم.

د.عبدالوهاب عبدالحافظ، حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية، جامعة عين شمس عام 1959، عمل عميداً الكلية الزراعية عام 1987، ثم رئيسا لجامعة عين شمس عام 1992.

وعن نشاطه المجمعي، يعمل مقررا للجنة علوم الأحياء والزراعة وهو عضو هيئة مكتب المجمع، أعد د. عبدالوهاب الموسوعة الزراعية فى أكثر من 1000 صفحة بالتعاون مع د.محمد على أحمد «الخبير بالمجمع». حصل على جائزة عين شمس التقديرية عام 1997، وجائزة الدولة التقديرية فى العلوم الزراعية عام 1997.

اقرأ ايضاً | عاطف محمد عبد المجيد يكتب: النافذة لا تعنى شيئًا والتأمل يحدد قيمة الإنسان

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة