أطعمة ممنوعة لمرضى الحساسية في رمضان
أطعمة ممنوعة لمرضى الحساسية في رمضان


صحتك في رمضان .. أطعمة ممنوعة لمرضى الحساسية في رمضان

شيرين الكردي

الخميس، 06 أبريل 2023 - 12:50 م

رُغم نصائح الأطباء المتكررة للصائمين كل عام بضرورة عدم الإسراف في الإفطار وعدم تناوله على عَجَل، غير أن قطاعاً كبيراً يقع في الفخ نفسه كل مرة.

هناك أسباب عديدة للسقوط في فخ المشكلات الصحية المتعارف عليها بعد تناول وجبة الإفطار الرمضانية، بعضها يتعلق بطبيعة مكونات الوجبة وأخرى بطريقة تناول الإفطار.

تقدم نصائح تتعلق بمكونات مائدة الإفطار وأهم الأطباق الصحية التي يجب أن تتضمنها والمأكولات والمشروبات التي يجب أن يتجنبها المسلم ليمر الصوم بسلام.


أطعمة تزيد من مشكلات الحساسية
نصح خبراء التغذية والمختصون الصائمين عموما، والمصابين بأمراض الحساسية خصوصا، بتجنب قائمة من الأطعمة التي تزيد من مشكلات الحساسية وتنغص على المرضى يومهم الرمضاني.

وأوضحت الدكتورة اللبنانية " نغم الشامي " أخصائية تغذية ونحت القوام ، أن أهم الفواكه التي يجب على مرضى الحساسية تجنب تناولها في رمضان هي المانجو والموز والفراولة.

وأضاف أخصائية تغذية لـ"بوابة أخبار اليوم" أن القائمة تشمل منتجات الألبان والبيض والأسماك بمختلف أنواعه، مشددا على ضرورة تجنب تناولها خصوصاً في وجبة السحور.

ونصحت الدكتورة نغم الشامي ، مرضى الحساسية عموماً، وحساسية الجلد خصوصاً، بتجنب تناول الأطعمة التي تفاقم المشكلة.

وقالت الشامي، إن أبرز الأطعمة التي تسبب مشكلة حساسية الجلد هي الموز والفراولة والشوكولاتة، فضلا عن الأطعمة المحفوظة.

نصائح هامة من «الناظر» لمرضى الحساسية والكلى في رمضان 

كما نصحتهم بالإكثار من تناول الخضراوات باستثناء السبانخ، لأنها تسبب نوعاً من التحسس، والأفوكادو لأنه غني بمادة الهيستامين ما يسبب الحساسية.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة