ارشادت هامة للطلاب أثناء شهر رمضان
ارشادت هامة للطلاب أثناء شهر رمضان


لتجنب الشعور بالخمول.. نصائح وإرشادت هامة للطلاب أثناء شهر رمضان

إيمان طعيمه

الخميس، 06 أبريل 2023 - 12:57 م

 قدمت د.إيمان الحجار، دكتور باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة، خبير إستشاري بمجال التغذية وعلوم الأطعمة بمعهد الصناعات الغذائية والتغذية - المركز القومي للبحوث، بعض الإرشادات التي يجب أن يتبعها الطالب لتحقيق النجاح وتجنب الشعور بالخمول والكسل مثل تقسيم وجبة الفطور إلى أجزاء صغيرة وتجنب الوجبات الدسمة والدهون المهدرجة أثناء وجبة الفطور. 

كيف تظهرين أصغر سنًا؟.. الشعر يخطف العين

كذلك تجنب الإكثار من السكريات وشرب السوائل بكميات كبيرة عقب الإفطار مباشرة لتفادي الشعور بالارهاق والتعب. 
-   تجنب المنبهات والكافيين ومشروبات الطاقة بعد الأفطار واستبدالها بمشروبات الاعشاب أو المشروبات اللبنية كما ذكرنا سابقاً خلال فترة مابين الإفطار والسحور. 
-    استخدام الزيوت العطرية حيث لها فائدة صحية في التحكم بالتوتر والقلق والضغط وضبط الهرمونات المتعلقة بتلك المشاعر حيث تقلل الالتهاب وتحسن نوعية النوم ووظيفة الجهاز الهضمي وتوازن الهرمونات وتعزز المناعة وتحسين مستويات الكورتيزول. إضافة الرائحة الجيدة التي تنشرها في المكان ودورها في العناية بالبشرة. 
-    التنظيم والاستخدام الجيد لإدارة الوقت في رمضان من أهم عوامل النجاح والتحصيل الدارسي، حيث يفضل المذاكرة بعد الإفطار بساعتين وحتي الفجرأو خلال فتره السحور إلى الظهر سواء بشكل متواصل او متقطع.  حيث يكون التركيز والنشاط في هذا الوقت في أعلى مستوياته. 
-    تخصيص وقت في اليوم للاسترخاء للتخلص من التوتر والقلق والضغوطات النفسية والتخلص من الشحنات السلبية سواء بممارسة تمارين التنفس أوالتأمل والاستماع للقرآن أو رياضة اليوجا.   
-    ممارسة الرياضة تزود الجسم بهرمون الكورتيزول، تنظيم عملية التنفس وتنشيط الدورة الدموية وبناء الأنسجة للجسم. كما أنها طريقة لتفريغ المشاعر السلبية والتخلص من القلق والتوتر. القيام بنشاط رياضى مثل المشى فهو وسيلة قوية وفعالة لمساعدة النوم ومقاومة الأرق حيث انها تقاوم الإحساس بالتوتر والضيق ويحل محله إحساس بالراحة والسكينة، تحفز على إسترخاء العضلات المشدودة مما يهيئ الجسم لحالة النوم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة