الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية
الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية


الخطاب السكاني في بيت السناري

أخبار الأدب

الأحد، 16 أبريل 2023 - 03:24 م

اكد الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية أن قضية السكان طُرحت فى ثنايا النقاش العام الماضي، وظهرت فى المقدمة هذا العام، نظرًا لتشابكها مع قضية التنمية، فعندما تكون التنمية متباطئة يصبح الحديث عن الزيادة السكانية أمرًا ملحًا، خاصة أن مصر تأتى فى مقدمة الدول التى تشهد معدلات زيادة مرتفعة.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية نظمها بيت السنارىالأثرى التابع لمكتبة الاسكندرية وتم تخصيصها عن السكان والتنمية .. بحضور عدد من رموز الفكر والثقافة ورجال القضاء والمجتمع المدنى. وأكد المستشار الدكتور خالد القاضي؛ رئيس محكمة الاستئناف، أن هذه القضية تحتاج إلى إعادة تشكيل لوائح وقوانين.

اقرأ ايضاً | الإبراشي: السكان المحليون من أهم عناصر الحفاظ على التراثات المعمارية

بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل لتجسيد احتياجات المواطنين ووضع مشروعات قوانين وتقديم مقترح سياسات إلى الجهات المختصة. فيما قال الأنبا ارميا؛ الأسقف العام ورئيس المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسي: «كرجال دين نقول أن تنظيم الأسرة لا يتعارض مع الدين.

ولكن نحتاج إلى نشر الثقافة والتنوير من خلال التعليم والإعلام»، مشددًا على أن قوة مصر الشبابية تستطيع أن تنلقها نقلة نوعية إذا ما أحسن استخدامها.

بينما أكد الشيخ محمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس جامعة الأزهر أن الدين الإسلامى يؤكد على المقاصد وهو بقاء النوع وليس إنجاب عشرة أطفال، بعيدًا عن الفهم الخاطئ للحديث النبوي.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة