المستشفى بعد التجديد
المستشفى بعد التجديد


ليلة القدر تتبرع بجهاز أشعة لصالح مستشفى خيرى بقنا يخدم 150 ألف نسمة

مليون جنيه.. يحول الحلم إلى واقع في نجع حمادي

عبدالسميع الدردير

الأربعاء، 19 أبريل 2023 - 06:58 م

أسهمت مؤسسة مصطفى أمين وعلى أمين الخيرية بجهاز أشعة يقدر ثمنه بنحو مليون جنيه فى تجهيز مستشفى المركز الطبى الخيرى بالخضيرات فى نجع حمادى شمال محافظة قنا والذى تولت إنشاءه جمعية شباب المستقبل بعزبة الشيخ أحمد الدردير بقرية الخضيرات، وتعكس القرية الصغيرة التى لم يتعد سكانها ثلاثة آلاف نسمة أبرز نماذج العمل الأهلى والتطوع فى الصعيد.

فى منتصف القرن الماضى تضامن أهالى الخضيرات لبناء مدرسة ابتدائية وأخرى اعدادية بالجهود الذاتية، وتضم القرية حاليا معهدا أزهريا لجميع المراحل التعليمية وثلاثة مساجد تم بناؤها جميعا وتجديدها، خلال العقود الماضية، بالجهود الذاتية، ويستعد أهالى القرية خلال أيام لتشغيل المرحلة الأولى من أكبر وأحدث مستشفى خيرى بمحافظة قنا، من المقرر أن يقدم خدمات طبية مجانية لنحو ١٥٠ ألف محتاج من المناطق المحيطة.

قامت «الأخبار» بجولة داخل المستشفى لترصد ما تم إنجازه على أرض الواقع وفكرة إنشاء هذا المشروع الكبير بالجهود الذاتية.. فالمستشفى الذى صممه أساتذة بجامعة أسيوط يراعى تطبيق أحدث معايير السلامة والاستدامة وتطبيق أحدث المعايير والأكواد العالمية الخاصة بإنشاء مقار تقديم الخدمات الطبية.. فالمدخل الرئيس يراعى ذوى الاحتياجات الخاصة ومجهز بأرضيات رخامية وحوائط من البورسلين وأسقف معلقة ومعدات طوارئ وطفايات لمكافحة الحريق.

وتضم المرحلة الأولى المكونة من ٤ طوابق على مساحة ٢٠٠٠ متر عيادات خارجية ومعمل تحاليل وعيادة أسنان وصيدلية وطوارئ استقبال وغرفة أشعة عادية وغرف إقامة فندقية لاستضافة الأطباء الجامعيين الزائرين.. وتدعو الجمعية الخيرية المشرفة على البناء وهى جمعية ذات نفع عام، تدعو أهل الخير للتبرع لاستكمال تجهيز جناح العمليات الكبرى والصغرى وعمليات العيون وكذلك وحدات الرعاية المركزة وباقى أجهزة الأشعة وشبكة أكسجين ومولد تيار كهربائي.

■ أحد العمال أثناء تركيب حوائط معلقة

◄ مبادرة أستاذ جامعي
جاءت فكرة إنشاء المستشفى بمبادرة كريمة من الدكتور أبوالمجد عبدالمنعم الدردير الأستاذ المتفرغ بكلية علوم أسيوط ووكيلها السابق والذى تبرع بقطعة أرض يمتلكها فى أفضل مكان بوسط قرية الخضيرات لصالح جمعية شباب المستقبل التى تولت الإشراف على البناء والتجهيز، يروى أهالى الخضيرات أن الدكتور أبوالمجد كان قد أفنى حياته فى خدمة الآلاف من المرضى فى مسقط رأسه والقرى المحيطة منذ كان طالبا بجامعة أسيوط، التى تعد عاصمة الطب فى الصعيد، فى ستينيات القرن الماضى حتى أصبح أستاذا متفرغا بكلية العلوم، ظل الدكتور أبوالمجد طيلة حياته يتلقى اتصالات المرضى وحالات الطوارئ من أقاربه وجميع أهل قريته والقرى المحيطة، جميعهم يلجأون إليه لتسهيل حصولهم على حقهم فى الخدمات الطبية بمدينة أسيوط سواء فى المستشفيات الجامعية أو الخاصة أو حتى التوجيه والحجز فى أفضل العيادات الخاصة، ويبدو أنه شعر أن الناس أصبحوا يشفقون عليه، بينما بلغ عقده السابع، من الاتصال لتذليل الصعوبات أمامهم، إلا أنه أثر فى نفسه أن ينقل لهم مجانا نفس الخدمة الطبية المتميزة التى يقطعون لها مئات الكيلومترات للحصول عليها فى مستشفيات جامعة أسيوط إلى عقر ديارهم تخفيفاً عليهم من مشقة السفر.

◄ جمعية شباب المستقبل
لذلك تبرع الدكتور أبو المجد بقطعة أرض ورثها عن والدته لصالح جمعية شباب المستقبل وهى واحدة من أكبر الجمعيات الخيرية فى قنا، ويمتد نشاطها لتشمل المحافظة بأسرها، بموجب عقد هبة لصالح الجمعية لبناء مركز طبى خيري، ثم تولى بنفسه الإشراف على بناء وتجهيز المركز الطبى الخيري.. وتعد جمعية شباب المستقبل أكبر زراع لتوزيع المساعدات للمحتاجين فى محافظة قنا لما تمتلكه من سمعة طيبة وقاعدة بيانات للأسر المتعففة، بدأت جمعية شباب المستقبل نشاطها فى ٢٠٠٦ بتدشين مكتب لتحفيظ القرآن الكريم لأبناء القرية.. وللمفارقة، تزامن خلال الأيام الماضية فى شهر رمضان الكريم الافتتاح الجزئى للمركز الطبى الخيرى مع تنظيم الجمعية لأكبر مسابقة لتحفيظ القرآن الكريم فى قنا تنافس فيها أكثر من ٤٠٠ متسابق بينما أعدت الجمعية مائدة إفطار لأسر الحافظين احتفاء بهم قبيل تسلم أبنائهم جوائز قيمة.   

اقرأ أيضًا | فرحة العيد.. 400 ألف جنيه «عيدية» ليلة القدر لـ100 أسرة من الأيتام

◄ مصدر إلهام للطلبة
وقال محمد عبدالودود رئيس مجلس إدارة جمعية شباب المستقبل إن مشروع إنشاء المستشفى يعد مصدر إلهام لشباب القرية، حيث شارك الطلاب الذين يدرسون بكليات الهندسة فى المراحل الإنشائية للمشروع وأبدوا ملاحظات مهمة تم تنفيذها بالفعل.. كما شجع المركز الطبى طلاب الثانوية العامة خلال السنوات الأخيرة على الاجتهاد فى دروسهم لتحصيل مجاميع مرتفعة تؤهلهم لدخول كليات المجموعة الطبية حتى يتسنى لهم التطوع مستقبلا للعمل فى هذا المشروع الخيري.. وبالفعل ازداد عدد الطلاب والطالبات الملتحقين بكليات الطب والأسنان والعلاج الطبيعي.. وأوضح أن نسبة التعليم الجامعي فى القرية ارتفعت فى السنوات الأخيرة حتى أنها تكاد تقترب من المائة بالمائة..

وأضاف أن الجمعية تشجع الأطفال لزيارة المركز الطبى الخيري، وأنه لا يمكن أن ينسى مشهد أطفال القرية كل عيد يحضرون للتبرع بالفلوس الجديدة، التى يحصلون عليها من أهاليهم، لصالح المركز الطبى الخيري..

وأشار إلى أن جمعية مصطفى وعلى أمين أرسلت مندوباً للوقوف على سير العمل بالمركز الطبي الخيرى وعبر عن إعجابه بمستوى التجهيز داخل المركز الطبى الخيري.. وحول الجمعية، أوضح عبدالودود أن جمعية شباب المستقبل حصلت على صفة النفع العام بقرار وزاري عام ٢٠١٧ لنشاطها الملحوظ فى توزيع المساعدات على مستوى محافظة قنا.. ولفت إلى أن مجلس إدارة الجمعية يتكون من تسعة أعضاء وموظفين متعاونين مع المجلس وان العمل جميعه تطوعى ولا يوجد أحد يتقاضى أجراً ولو جزئياً مقابل عمله.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة