مراد القادرى
مراد القادرى


الرباط تستضيف المهرجان الأول للشعر الإفريقي

أخبار الأدب

السبت، 29 أبريل 2023 - 03:07 م

في إطار الإحتفال بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبيت الشعر في المغرب مهرجان الشعر الإفريقي وذلك أيام 5 و6 و7 مايو بعدد من الفعاليات الثقافية والفنية لمدينةالرباط.. صرح بذلك مراد القادرى رئيس بيت الشعر فى المغرب .

وقال: يهدف هذا المهرجان، في دورته الأولى، إلى الاحتفاء بعطاءات التجربة الشعرية الإفريقية من خلال أهم رموزهاوأسمائها وأصواتها المتعددة لغةً ورؤيةً وحساسية، ما يجعل المهرجان تكريما من المغرب ألفريقيا الشاعرة فى اللحظة التى ينتصر فيها الشعر للإنسان ولحقّه في الحلم والعيش الحر والكريم فوق أرض أفريقيا بعيدا عن طبول الحرب والإقتتال وشعارات الإنفصال، قريبًا من الحياة، ومن الشعر.

اقرأ ايضا

 منى نور تكتب: دراسة أكاديمية أفيش السينما تجسيد للأحداث الاجتماعية والسياسية

ويشهد المهرجان عددًا من الفعاليات الشعرية والموسيقية والندوات الفكرية، وورش الكتابة والإلقاء الشعري، علاوة على تكريم عدد من شعراءأفريقيا، ومنح، ولأول مرة، جائزة الشعر الإفريقى، والتي تحمل، هذه السنة، اسم الشاعر السينغالي ليوبولد سيدار سينغور خلال حفل الإفتتاح المقرر له 5 مايو ، حيث سيتم الإعلان عن اسم الفائز بالجائزة.

وكما يُصدر بيت الشعر فى المغرب، بمناسبة المهرجان ، عددا خاصا من مجلته «البيت» يقدم صورة وافية عن راهن الشعر في أفريقيا من خلال أهم الأصوات الشعرية المؤسسة لحداثة الشعر الأفريقي، وعبر أجياله المتعاقبة أنشأت لنفسها وللغاتها قوة الحضور ليس في أفريقيا فحسب، بل فى العالم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة