التدخين في غرفة الرضيع يعرّضه للإصابة بسرطان الرئة
التدخين في غرفة الرضيع يعرّضه للإصابة بسرطان الرئة


للأمهات| التدخين في غرفة الرضيع يعرّضه للإصابة بسرطان الرئة

شيرين الكردي

الخميس، 04 مايو 2023 - 11:10 ص

التدخين يضر بالصحة ، ونحن جميعًا ندرك ذلك، لكنه قد يثبت أنه قاتل حتى بالنسبة للأطفال، تشير دراسة جديدة أجريت في جامعة سينسيناتي بالولايات المتحدة إلى أن الأطفال الذين يعيشون مع مدخن أو يتعرضون للتبغ في منازلهم يتعرضون للمرض بشكل متكرر أو أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وأثبت البحث العلمي على مدى العقد الماضي بشكل متزايد أن التعرض التدخين السلبي ليس مجرد مصدر إزعاج؛ إنه مميت، يسبب التعرض للدخان السلبي أمراضًا متعددة لدى الأطفال، بما في ذلك الربو والالتهاب الرئوي، ويؤدي إلى دخول الآلاف من المستشفيات التي يمكن تجنبها، ويعد التعرض للدخان السلبي سببًا رئيسيًا لمتلازمة موت الرضع المفاجئ وقد يتسبب في الإصابة بسرطان الرئة والنوبات القلبية مع التعرض المتكرر. 

أعراض سرطان الرئة وطرق علاجه

وحذرت دراسة حديثة من آثار التدخين السلبي على الأطفال الرضع، إذ أوضحت الدراسة أن خطر التدخين السلبي على الرضيع لا يتوقف عند التدخين في وجود الطفل فقط، بل يظل الضرر قائماً عند التدخين في غرفة الرضيع حتى لو لم يكن موجوداً في وقت التدخين.

التدخين السلبي وتأثيره الخطير على الأطفال

أظهرت الدراسة أن آثار التدخين تعلق بالأسطح، وحال ملامسة الرضيع للأسطح الملوثة، فإنه يتعرض على الفور لأضرار التدخين السلبي، إذ أن بشرته الرقيقة تسمح بنفاذ آثار التدخين الخطرة إلى جسم الطفل، وهو ما يزيد خطر إصابته بسرطان الرئة.
 
لذا يجب عدم التدخين في وجود الطفل الرضيع، ولا حتى التدخين في غرفته، من أجل الحفاظ على صحة الطفل في المستقبل.

نصائح لحمايتك أنت وعائلتك من التدخين السلبي :

إذا كنت مدخن :
الإقلاع عن التدخين هو أهم شيء يمكنك القيام به من أجل صحتك. ولكن إذا لم تكن مستعدًا للإقلاع عن التدخين ، فلا يزال بإمكانك حماية عائلتك وأصدقائك من الآثار الضارة للتدخين السلبي.

- لا تدخن أبدًا حول أطفالك.
- حاول دائمًا التدخين في الهواء الطلق وبعيدًا عن الأطفال.
- اجعل سيارتك خالية من الدخان ؛ يتركز التدخين بشكل أكبر في مساحة صغيرة مما يجعله أكثر ضررًا.
- حاول أن تجعلك بالمنزل خالٍ من التدخين. ابدأ بجعل غرف النوم خالية من التدخين ، ثم حاول جعل غرف العائلة خالية من التدخين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة