أشرف رمضان يكتب: حوارنا الوطني.. نقاش بلا سقف
أشرف رمضان يكتب: حوارنا الوطني.. نقاش بلا سقف


أشرف رمضان يكتب: حوارنا الوطني.. نقاش بلا سقف

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 04 مايو 2023 - 05:49 م

«الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية».. منطق أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، في افتتاح أولى جلسات الحوار الوطني، فالاختلاف سنة كونية اقتضتها الحكمة الإلهية «وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ».


الاختلاف «محمود» لكن الخلاف «مذموم».. نختلف جميعًا في الآراء والرؤى لكن على أرضية وطنية، هذا الاختلاف هو الأصل في يقظة الوعي وتجدد الفكر وتطور الحياة. 


في الحوار الوطني، رأيت وجوهًا وطنية جاء من أجل مصر، على الرغم من اختلافهم يجمعهم حب الوطن، وطنيون حقيقيون مخلصون في مشاعرهم، ما جاءوا إلا لمصر وترابها، فمصر للجميع والوطن يحتاجُ إلى كل رأي ورؤية.


وقد شاهدت أمس، مشاركة فئات المجتمع كافة من سياسيين، رياضيين، فنانين، رجال دين، شباب، مرأة، وسط أجواء من المشاركة والاستعداد لمرحلة جديدة نحو الجمهورية الجديدة.


رأيت أحمد ماهر، وأسماء محفوظ، ووقفت معجبًا بصراحة عمرو موسى، وسعدت بكلمة حمدين صباحي، الذي حرص على المشاركة بكلمة، فلم يتمكن من الحضور لرحيل شقيقته الكبرى.. رأيت الغريمين مرتضى منصور ومحمود الخطيب، رأيت تيارات المعارضة وأحزاب الحركة المدنية وحزب النور السلفي، والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، والجامعات. 


وهذا المشهد، تأكيد صريح من الدولة على احتواء الجميع في نقاش بلا سقف، بلا خطوط حمراء، هذا الحوار فرصة عظيمة لجميع الأحزاب والقوى السياسية لإعادة تمركزها وإثبات وجودها، وأطالب هذه الأحزاب بالتعامل مع هذا الحدث بواقعية واستغلال الفرصة لتعزيز الحياة السياسية، وتقويتها، من خلال مشاركة مجتمعية فعالة، وتقديم مقترحات وبدائل عملية وعلمية للأزمات قابلة للتنفيذ والتطبيق.


ما يؤكد شفافية الحوار الوطني، علانية كل جلساته عبر وسائل الإعلام والصحافة المحلية والعربية والدولية، تأكيدًا لحق الجمهور في المعرفة، ودليل على وضوح الأهداف، واعترافًا بالدور القوي والفعال لوسائل الإعلام في مختلف القضايا والفعاليات التي تحدث على أرض مصر. «تعالوا نسمع بعض.. مصر تستحق».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة