طفل ووالدته
طفل ووالدته


للأمهات.. تعرفي على سبب «جز» طفلك على أسنانه أثناء النوم

إيمان طعيمه

الجمعة، 05 مايو 2023 - 12:57 م

تلاحظ بعض الأمهات قيام أطفالهن بـ«الجز» على أسنانهم أثناء النوم ولا تعرف السبب من ذلك، ويقول د. أشرف قاسم، أخصائى طب الأطفال وحديثي الولادة، أن السبب الأشهر لمعظم هذه الحالات يكون نفسيا، فلا تظنِ أن المشاكل التي تراها أنتِ تافهة لا تسبب مشكلة نفسية كبرى للطفل. 

فتغيير المدرسة أو مكان النوم أو فقدان الأصدقاء وبعدهم أو الشجار الطفيف بين الأقران أو تعنيف المدرس للطفل لا تظنها مشكلة بسيطة للطفل وأنما قد تسبب أذى نفسي كبير له. 

اقرأ أيضا|كثرة النوم الأبرز.. علامات اكتئاب ما بعد الولادة

وتتمثل أسباب «جز» الطفل على أسنانه في أسباب عضوية كالتهاب الأذن الوسطى أو التسنين ومشاكل الأسنان الأخرى كالتسوس وغيرها كمشاكل التنفس والتهاب الجيوب الانفية والحساسية وأيضا مشاكل اضطراب النوم. 

ويحدث هذا الصوت بسبب احتكاك الأسنان العلوية والسفلية بفعل ضغط الطفل عليها لا إراديًّا ليصدر صوت صرير مزعج وهي مشكلة منتشرة بين الأطفال، فبين كل عشرة أطفال هناك اثنان أو ثلاثة يجزون على أسنانهم وتحدث عادة في ساعات النوم العميق للطفل دون أن يشعر ويسمع صرير أسنانه من هم بجانبه فقط.
وأوضح الطبيب أن الحل أولا يكون عن طريق  فحص الطفل عند طبيب الأطفال لاستبعاد الأسباب العضوية، وعلاج السبب أن كان عضويا من مشاكل الأذن والسمع أو النفس أو الأسنان أو وغيرها، أما الموضوع الأهم وهو النفسي يجب فتح حوار هادئ كل ليلة مع الطفل لتفريغ همومه وتهدئة روعه ويجب حل مشاكله النفسية بحيث لا ينام الطفل حزينا أو باكيا. 

وأشار إلى أن الجز على الأسنان بوجه عام يختفي مع زوال السبب ولا يسبب مشاكل إلا أن البعض قد يشتكي من آلام بالفك والأذن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة