وفاء الغزالي
وفاء الغزالي


بكرة وبعده

وفاء الغزالي تكتب: الذكاء الاصطناعي سلاح المستقبل

أخبار اليوم

الجمعة، 05 مايو 2023 - 08:01 م

■ وفاء الغزالي

- «ثورة التكنولوجيا» سيطرت على العالم خلال الفترة الأخيرة، فالعالم تغير من حولنا بصورة كبيرة مع ظهور الذكاء الاصطناعي، وهى «مجموعة من برمجيات تهدف إلى جعل الآلة قادرة على تحقيق هدف معين بطريقة متشابهة للبشر».

- الحكومة المصرية تسعى جاهدة لتوطين الذكاء الاصطناعي، كذلك يسعى عدد من البنوك للاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعى لتبسيط أداء العمليات والخدمات للعملاء، وتم إنشاء 7 جامعات مصرية توفر دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي لمواكبة التحولات التكنولوجية الحديثة، وحتى لا تكون هناك فجوة بين ما يدرسه الطلاب المصريون وما يدرسه طلاب العالم، وبذلك يكون هناك تقارب فى الفكر والإبداع.

- وأسعدنى كثيراً قراءتى لدراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة أوكسفورد البريطانية، تفيد أن الذكاء الاصطناعى سيتفوق على الذكاء البشرى فى جميع المجالات خلال 45 عاما، وسيكون  قادرا على تولى جميع الوظائف البشرية خلال 120 عاما.

- معيار نجاح الحكومات الآن يقاس بمدى قدرتها ومرونتها فى إعادة ابتكار نفسها والارتقاء بخدماتها وتسخير طاقاتها فى تلبية طموحات مواطنيها.. فعلينا أن نواكب التطور قبل أن يقضى علينا ونصبح آخر الدول معرفة، وهذا لا يليق بحضارتنا المصرية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة