صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للأم العاملة.. نصائح فعالة للعناية الذاتية لتجنب الإرهاق

سارة شعبان

الإثنين، 15 مايو 2023 - 07:23 م

قد تواجه الأم العاملة العديد من التحديات والصعوبات فى حياتها، فهى تتولى مسئوليات عدة منها تربية الأطفال والموازنة بين العمل والمنزل، وقد تكون هذه المسؤوليات أمرا شاقاً قد يؤدي إلى الإرهاق. 

وبحسب ما ذكره موقع news18، يمكن أن يكون للإرهاق آثار سلبية على كل من الصحة الجسدية والعقلية ، وهذا هو سبب أهمية إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية، ويمكنك اتباع بعض نصائح الفعالة للأمهات العاملات لتجنب الإرهاق من أبرزها:

إقرأ أيضاً| تجنبي تناول طفلك الخوخ في هذه الحالة

إعطاء الأولوية للنوم:

النوم الكافي هو عنصر لا يتجزأ من الرعاية الذاتية التي لا ينبغي إهمالها، ويعتبر الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري لصحتك الجسدية والعقلية.
وكأم عاملة ، قد يكون من المغري السهر حتى وقت متأخر لإنهاء العمل أو القيام بالأعمال المنزلية ، ولكن هذا يمكن أن يؤدي إلى التعب والإرهاق، ومن المهم إعطاء الأولوية للحصول على ما لا يقل عن 7-8 ساعات من النوم كل ليلة. إذا لزم الأمر ، يمكنك إنشاء روتين ثابت للمساعدة في الاسترخاء قبل النوم.


خذ فترات راحة:
من الضروري أخذ فترات راحة لتجنب الإرهاق، وقد يؤدي العمل المستمر دون توقف إلى الإجهاد والتعب ، مما قد يضر بصحتك الجسدية والعقلية، ومن الضروري أخذ فترات راحة بانتظام خلال اليوم لإعادة الشحن. 

تنظيم وقتك:
يعد تنظيم الوقت أمرًا ضروريًا لمنع الإرهاق، لتجنب الشعور بالإرهاق، ويساعدك على الالتزام بتلبية متطلبات وظيفتك وعائلتك. 

ممارسة اليقظة:
يمكن أن يساعدك دمج اليقظة في روتينك اليومي على التعامل مع التوتر وتجنب الإرهاق، ويشمل اليقظة أن تكون مدركًا للحظة الحالية ومنغمسًا تمامًا في أفكارك وعواطفك دون نقد. 
ويمكنك ممارسة اليقظة باستخدام طرق مثل التأمل أو اليوجا أو تقنيات الاسترخاء الأخرى، ويمكن أن يساعد اعتماد اليقظة في جدولك اليومي في الحفاظ على تركيزك وتركيزك.

الانخراط في أنشطة الرعاية الذاتية:

لتجنب الإرهاق ، من الضروري المشاركة في الأنشطة التي تعزز الرعاية الذاتية، ويمكن أن تشمل هذه الأنشطة أي شيء يساعدك على الشعور بالاسترخاء والانتعاش ، مثل الاستحمام لفترة طويلة ، أو تلقي تدليك ، أو التنزه ، أو المشاركة في الهوايات أو الاهتمامات التي تستمتع بها. 
ويمكنك إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية من خلال تخصيص وقت لنفسك في جدولك اليومي.

وتذكر أن تجعل الرعاية الذاتية أولوية وتعتني بنفسك حتى تتمكن من الاستمرار في رعاية أسرتك والتفوق في وظيفتك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة