جورجي جوسبودينوف
جورجي جوسبودينوف


«مأوى الزمن» تفوز بالبوكر الدولية

أخبار الأدب

الأحد، 28 مايو 2023 - 11:48 ص

بسمة ناجي

فاز كلً من الكاتب البلغاري جورجي جوسبودينوف والمترجمة الأمريكية أنجيلا رودل بجائزة البوكر الدولية لعام 2023 عن رواية جورجي، «مأوى الزمن»، والتي ترجمتها أنجيلا للإنجليزية عن البلغارية. مأوى الزمن رواية معقدة يخلق فيها طبيب نفسي مساحات تاريخية لمرضى الألزهايمر لمساعدتهم على الاحتفاظ بالذكريات.

وفي الرواية، تقدم «عيادة الماضي» لمرضاها علاجًا واعدًا: كل طابق يستنسخ عِقدًا من أعمار المرضى بتفاصيل دقيقة، وينقلهم عبر الزمن إلى هذا الماضي ، لكن سرعان ما يبدأ الماضي في غزو الحاضر ، أثبتت التجربة نجاحها لدرجة أن دُولًا بأكملها ستفكر في العيش في الماضي. «مأوى الزمن» هي أول رواية منشورة في الأصل باللغة البلغارية تفوز بالجائزة. 

اقرأ ايضاً| أمل دنقل يكتب : قصيدتان


أعلنت لجنة تحكيم الجائزة برئاسة الروائية الفرنسية المغربية، ليلى سليماني، عن الكتاب الفائز في حفل أقيم في سكاي جاردن، لندن، في الثالث والعشرين من مايو ، كما ضمت لجنة التحكيم ويليام بلاكر، أحد المترجمين الأدبيين الرائدين عن الأوكرانية في بريطانيا، وتان توان إنج، الروائي الماليزي الذي تم اختياره من قبل ضمن القائمة القصيرة للبوكر، وبارول سيجال، كاتب وناقد في النيويوركر؛ وفريدريك ستودمان، محرر أدبي في فاينانشيال تايمز.


ولِد جورجي جوسبودينوف في يامبول، بلغاريا، وتُرجِمت أعماله إلى 25 لغة ، يعتبر أكثر كاتب بلغاري حائز على جوائز دولية بعد سقوط النظام الشيوعي، كما يُعد من الأصوات الرائدة في الأدب الأوروبي المعاصر.


وصلت كتب جوسبودينوف إلى القوائم القصيرة لأكثر من اثنتي عشرة جائزة دولية – منها جوائز بِين الأدبية للترجمة، وبريمو جريجور فون ريزوري، كما فاز بجائزة جان ميكاليسكي لعام 2016 عن الأدب وجائزة أوروبا الوسطى للأدب عام 2019، وغيرها. وصفته صحيفة لا ريبابليكا الإيطالية بأنه «بروست من الشرق».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة