لافروف
لافروف


روسيا تشيد بجهود موزمبيق في مكافحة الإرهاب

أ ش أ

الأربعاء، 31 مايو 2023 - 03:28 م

أشاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بالجهود التي تبذلها دولة موزمبيق في إطار مكافحة التهديدات الإرهابية في البلاد، مؤكدا في الوقت نفسه دعم موسكو الاستقرار والأمن في موزمبيق.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك نائب وزير خارجية موزمبيق أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم (الأربعاء) إن "روسيا وموزمبيق تربطهما علاقات تاريخية ممتدة من العمل المشترك"، مشيرا إلى ارتفاع نسبة التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي.

ووصف وزير الخارجية الروسي المباحثات التي أجراها مع رئيس ووزير خارجية موزمبيق بأنها "مثمرة وبناءة، مشددا على استعداد موسكو العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي مع موزمبيق.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف استعداد موسكو التام لإرسال كافة المعدات العسكرية اللازمة لدولة موزمبيق لزيادة القدرات الدفاعية لمكافحة كافة التهديدات الإرهابية في البلاد، مشيرا إلى أن بلاده قدمت لموزمبيق دعوة لحضور المنتدى الاقتصادي في بطرسبورج المقرر في شهر يونيو المقبل والذي من شأنه أن يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة. 

وأعرب عن تطلع العديد من الشركات الروسية العمل والمشاركة في مشاريع البنية التحتية الكبرى في موزمبيق، مشيرا إلى زيادة موسكو المنح الدراسية المقدمة لطلاب دولة موزمبيق إلى الضعف خلال العام الدراسي القادم. 

وشدد على أن موسكو تعد من الدول ذات الدرجة الأولى التي تقدم المساعدات الإنسانية لدولة موزمبيق من خلال البرنامج العالمي للمساعدات الغذائية، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تصل خلال الأيام القادمة شحنة من المساعدات الروسية إلى دولة موزمبيق. 

وأشار لافروف إلى عمق الاتصالات التي تجرى بين البلدين لمناقشة العديد من القضايا الملحة ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا أن قمة "روسيا ـ أفريقيا" المقبلة في بطرسبورج تعد فرصة سانحة لتعزيز التعاون التجاري بين الشركات ورجال الأعمال من روسيا وأفريقيا. 

وأضاف المسؤول الروسي أن هناك تطابقا كبيرا في المواقف مع دولة موزمبيق فيما يخص معظم القضايا الدولية والإقليمية، معربا في الوقت نفسه عن رفض كل من روسيا وموزمبيق القواعد التي تفرضها واشنطن على المجتمع الدولي بدلا من القوانين الدولية. 

وحذر لافروف أوكرانيا من عواقب مواصلة الغرب تزويدها بالأسلحة لاستخدامها ضد روسيا، قائلا :"إن الغرب يواصل تزويد أوكرانيا بالاسلحة التي تمثل خطرا على الأوكرانيين أنفسهم مثل ذخائر اليورانيوم المنضب". 

بدوره، أشاد نائب وزير خارجية موزمبيق مانويل جونكالفيس، بالعلاقات الروسية الموزمبيقية، مؤكدا سعيه لزيادة التبادل التجاري وتطوير التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات.

وقال جونكالفيس في مؤتمر صحفي عقده اليوم مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية إنه "تم خلال اللقاء بحث تطوير العلاقات الثنائية في مجال القانوني والدبلوماسي والثقافي والسياسي وتقييمات المسائل الاقتصادية السياسة في موزمبيق"، مشددا على دور الاتحاد الروسي في تطوير الدولة وخاصة في موضوع مكافحة الإرهاب".

وأضاف أنه "في موضوع مكافحة الإرهاب تم التأكيد على ضرورة رفع كفاءة وفعالية القوات المسلحة الموزمبيقية وتطوير المناطق المتضررة بشكل شامل وضرورة الإسراع في إدخال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في هذه المناطق وتقييم دور التكاملات في مسألة نزع السلاح كأحد أسباب الاستقرار وإحلال السلام في موزمبيق".

◄ اقرأ أيضًا | لافروف يصل موزمبيق خلال جولته الإفريقية

وأكد نائب وزير خارجية موزمبيق "المضي قدما مع الاتحاد الروسي بشأن المهام الخاصة بتقوية الأمن والسلام الدولي، والتأكيد بالنسبة للمجتمع الدولي على اتباع نهج إيجاد حلول مشتركة لتسوية مختلف القضايا المحلية والعالمية"، مشيدا بدور الاتحاد الروسي في تسوية مختلف الصراعات، مرحبا بموقف روسيا تجاه مبادرات السلام للتسوية الأوكرانية منها المبادرة الصينية، مؤكدا ضرورة وجود حل سلمي للأزمة الأوكرانية وإقامة حوار مباشر بين الدولتين كطريق نحو إحلال السلام.

كما أشاد في ختام كلمته بمساعي الاتحادي الروسي الرامية إلى إجراء قمة ثانية بين روسيا والدول الأفريقية في سانت بطرسبورج في أواخر يوليو.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة