بذور اليقطين
بذور اليقطين


بذور اليقطين

 قبل امتحانات الثانوية العامة.. أكلات لتقوية التركيز وتنشيط الذاكرة

شيرين الكردي

السبت، 03 يونيو 2023 - 10:21 ص

 يزاد التوتر والقلق، وتقل أوقات النوم والترفيه والطعام، كلما اقترب موعد الامتحانات الثانوية العامة 2023، فلا يكاد الطالب يجلس إلى المائدة مع أسرته، ويلجأ للأطعمة السريعة التي تستنفذ الكثير من المغذيات الهامة مثل الكروم والمغنيسيوم والزنك والمنجنيز.

يمكن أن يكون للطعام الذي تضعه في جسمك تأثير كبير على كيفية عمل عقلك، من المهم أن تتذكر وقت الامتحان ، حيث من المحتمل أنك تولي اهتمامًا للكتب أكثر من brekkie.

 تعرف على كيفية تأثير الطعام الذي تتناوله على جسمك حتى تتمكن من اختيار الأطعمة التي تحسن ذاكرتك وتغذي عقلك وتساعدك على تحطيم جدول دراستك.

ما علاقة الطعام به؟

عقلك هو الجزء الأكثر تعقيدًا في جسمك، مثل الكمبيوتر ، فإنه يدير ملايين العمليات كل يوم، إنه لا يتوقف عن العمل أبدًا ، لذا فهو يحتاج باستمرار إلى ملئه بالوقود الذي يعمل به، الجلوكوز ، وهو نوع من السكر، يحصل جسمك على الجلوكوز من طعامك ، ويتم توصيله إلى الدماغ عبر مجرى الدم، المشكلة هي أن عقلك لا يستطيع تخزين الجلوكوز ، لذلك عليك زيادة مستوياتك كل يوم.

أكلات تقوي الذاكرة:

هناك أطعمة تقوي الذاكرة وتحسن الإدراك مثل :

1- الأسماك الدهنية
تعد الأسماك الدهنية مثل السلمون أو التونة أو السردين مصدر غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية.

تكون الدهون 60% من دماغ الإنسان ونصف هذه الدهون يتكون من أحماض الأوميجا 3 الدهنية ، حيث يستخدم الدماغ الأوميجا 3 لبناء خلايا المخ والأعصاب ، كما أن الأوميجا 3 ضرورية للتعلم والذاكرة وتساعد على الوقاية من حدوث مرض الزهايمر ولذلك تعد الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3 ضمن أشهر أطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان.

لإنقاص الوزن.. أفضل 5 أنواع سمك

2- التوت الأزرق
يحتوي التوت على الأنثوسيانين وهي مجموعة من المركبات لها تأثير مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، وبالتالى تساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف كما أنها تتراكم في المخ وتحفز التواصل بين خلاياه ، كما توضح بعض الدراسات أنه  قد يساعد على تحسين الذاكرة لدى الأطفال وكبار السن ولذلك يعد التوت ضمن أشهر أكلات تقوي الذاكرة للأطفال والكبار.

3- البروكلي
البروكلي غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي قد تحمي خلايا الدماغ من التلف. علاوة على ذلك فإن كوب واحد من البروكلي المطبوخ (160 جرام) يستطيع أن يمد الجسم بأكثر من 100% من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين ك.

ويستخدم الجسم فيتامين ك لتكوين الدهون السفينجولية (sphingolipides) وهي نوع من الدهون يتواجد بكثرة في خلايا المخ وقد وجدت بعض الدراسات أن زيادة استهلاك فيتامين ك مرتبط بتحسين الذاكرة وتحسين بعض الوظائف الإدراكية لدى البالغين ولذلك يعد البروكلي بفضل محتواه من فيتامين ك ومضادات الأكسدة من ضمن أشهر أكلات لتقوية الذاكرة.

4- بذور اليقطين
تعد بذور اليقطين من ضمن أفضل أطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم والدماغ بالإضافة إلى أنها مصدر ممتاز لكل من الزنك والمغنيسيوم والنحاس والحديد وكل من هذه العناصر مهم لصحة المخ فمثلًا:

الزنك : عنصر مهم للإشارات العصبية وقد يتسبب نقص الزنك في بعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر أو الاكتئاب أو مرض باركنسون.
المغنيسيوم : عنصر مهم للتعلم والذاكرة وقد يؤدي نقص المغنيسيوم إلى بعض الأمراض مثل الصداع النصفي أو الاكتئاب أو الصرع.
النحاس : يستخدم المخ النحاس للمساعدة في التحكم في الإشارات العصبية.
الحديد : قد يؤدي نقص الحديد إلى ضعف في وظائف المخ.

5- الشوكولاته الداكنة
تحتوى الشيكولاته الداكنة على بعض المركبات المفيدة للمخ مثل مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة والكافيين.

تتجمع مركبات الفلافونويد في المراكز المسؤولة عن الذاكرة والتعلم ، ويعتقد الباحثون أن هذه المركبات قد تعزز الذاكرة وتساعد أيضًا في إبطاء شيخوخة خلايا الدماغ.

وقد وجدت إحدى الدراسات التى تمت على 900 شخص أن الأشخاص الذين يتناولون الشيكولاتة الداكنة بشكل متكرر أدوا بشكل أفضل في المهام العقلية المتعلقة بالذاكرة مقارنة بأولئك الذين نادرًا ما يتناولونها ولذلك تعد الشوكولاته الداكنة من أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات.

6- المكسرات
تحتوى المكسرات على العديد من العناصر الغذائية مثل الدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك المكسرات يقلل من خطر الإصابة بضعف الإدراك لدى كبار السن، ووجدت دراسة أخرى أن النساء اللاتي يتناولن المكسرات على مدار عدة سنوات لديهم ذاكرة أقوى مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا المكسرات، ولذلك من الشائع تناول المكسرات كأكلات تقوي الذاكرة لكبار السن.

7- البرتقال
يمكن لثمرة برتقال متوسطة الحجم أن تمد الجسم بمعظم احتياجه من فيتامين ج المهم لصحة المخ. وقد أوضحت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم تركيزات عالية من فيتامين ج في الدم لديهم تحسن في الوظائف الإدراكية كالتركيز أو الذاكرة والانتباه وسرعة اتخاذ القرارات ولذلك يعد البرتقال ضمن أشهر أغذية تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة