فيصل مصطفى
فيصل مصطفى


فيصل مصطفى يكتب: النقابات.. فى الحوار الوطنى

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 19 يونيو 2023 - 08:56 م

ومازال الحوار الوطنى مستمرا ومتوهجا ، ومازال يشغل مساحات لا بأس بها من الإهتمام الإعلامى ، وإن كنت أنا وغيرى ، نتطلع إلى ضرورة ، أن يشغل مساحات أكبر وحيزا أوسع ، فى كل الصحف والفضائيات والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعى ، لأنه يُشكل ملامح مستقبل الأجيال الجديدة ، والعمل السياسى فى مصر خلال المرحلة المقبلة . 

عموما من خلال المتابعة الدقيقة لما يدور من مناقشات وحوارات ، توقفتُ عند بعض الأمور ، ومنها التأكيد المستمر والثابت والراسخ من الرئيس عبدالفتاح السيسى على إن نتائج الحوار وتوصياته ، سوف تكون ملزمة للدولة بحكومتها وأجهزتها ومؤسساتها المختلفة ، وسوف تكون بمثابة منهج عمل فى المرحلة المقبلة ، وهو توجيه ، يؤكد على إن الحوار ليس مجرد مكلمة ، أو تضييع وقت أو مناقشات بلا طائل ، وإنما حوارات مهمة ، تستهدف مستقبل الأمة . وتضع حلولا نابعة من خلاصة أفكار المبدعين والمفكرين والسياسيين وسائر المهتمين بالشأن العام .

وعلى كلٍ ، فقد لُوحظ  أن المناقشات التى دارت فى جلسات الحوار الوطنى ، حول دور النقابات والجمعيات الأهلية فى الحياة المصرية العامة ، تُعد من أهم القضايا التى تم مناقشتها مؤخرا . على اعتبار ، أنها تسهم مساهمة إيجابية وفعالة فى تغيير الواقع ، وتخفيف المعاناة عن كثير من القطاعات والفئات الجماهيرية .

النقابات ، تؤدى دورا وطنيا مهما ، سواء على مستوى قضايا الرأى ، أو على مستوى المشاكل الخاصة بكل منها على حدة ، أوعلى صعيد الإرتقاء بالمهنة .

 وقد شاهدنا فى الفترة السابقة ، الحراك الذى حدث فى نقابة الصحفيين ، ثم فى نقابة المهندسين ، ومن قبلهما فى نقابة المحامين ، وهو ما يؤكد أن النقابات فى الواقع المصرى ،  تحوز على إهتمام القواعد الشعبية . وتؤثر نتائجها وآدائها سلبا أو إيجابا فى المناخ العام . 

ونفس الشىء ينطبق على الجمعيات الأهلية ، وربما بشكل أوسع وأعمق ، نظرا لانتشارها فى كل المحافظات ، ولضخامة عددها ، حيث تصل إلى عشرات الآلاف ، بالإضافة إلى سهولة إنشائها ، وبساطة إجراءاتها ، وبالتالى فدورها شديد الأهمية . ويَستوجبْ مضاعفة الاهتمام الكبير بها ، وتطوير قوانينها . ولا أجد غضاضة فى أن يكون هناك ، إعادة نظر فى قانون الجمعيات الأهلية مرة كل 5 سنوات ، بحيث تلاحق التطورات والأحداث ، وتكون أكثر اتساقا مع الواقع المتغير باستمرار ، وأكثر قدرة على الوصول بخدماتها إلى أصغر وحدة جماهيرية ممكنة على مستوى الحارة أو الزقاق أو العطفة .

المهم أن الآداء  فى الحوار بشكل عام طيب ، وعلينا أن نتابع  ما تطرحه جلساته من أفكار بناءة وهامة ، تساعد مصر على تخطى كثير من الصعاب والتحديات .

fesalmostafa9 @gmail.com


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة