إلهام عبدالفتاح
إلهام عبدالفتاح


هجمة مرتدة

العشر من ذى الحجة

إلهام عبدالفتاح

الجمعة، 23 يونيو 2023 - 07:57 م

من رحمة الله تعالى أنه فاضل بين الأزمنة فاصطفى أوقاتا عن غيرها بمزايا يعظم فيها الأجر ويَكثر فيها الفضل منحة من المولى عز وجل لعباده.

العشر الأوائل من ذى الحجة موسم للطاعة  يتقرب بها العباد إلى خالقهم لتصيبهم نفحة من نفحاته فيسعدوا سعادة الدارين، وهى أفضل أيام الدنيا كما وصفها النبى صلى الله عليه وسلم حيث قال (ما من أيام العمل الصالح فيها أحَبّ إلى الله عز وجل من هذه الأيام -يعنى العشر- قالوا يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال ولا الجهاد فى سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشىء).

وفسر العلماء لماذا تحظى أيام العشر من ذى الحجة بهذه المكانة الكبيرة حيث تجتمع بها أمهات العبادة من صلاة وصيام وصدقات وحج ولا يأتى ذلك فى غيرها.. كما أنها من الأشهر الحرم التى عظمها الله سبحانه وتعالى وتلك الأشهر الحرم هى ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب.

ويوم التاسع من ذى الحجة يوم عرفة الذى يمثل الركن الأساسى فى الحج فالحج عرفة وفى فضل هذا اليوم روت السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة وانه ليدنو ثم يباهى بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء).
وتختم الأيام العشر بيوم النحر فهو يوم الحج الأكبر وهو أفضل أيام السنة على الإطلاق فعن عبد الله بن قرط عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم القر) وسمى بيوم الحج الأكبر لأن معظم أعمال الحج تكون فيه.

كل عام ومصر كلها بخير وأمن وأمان.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة