صلاح سعد
صلاح سعد


بقلم مصرى

قليل من الفواصل

الأخبار

السبت، 24 يونيو 2023 - 05:55 م

لكل قناة تليفزيونية خريطة برامجية يومية وأسبوعية تتناول محتوياتها كل ما يبث على شاشاتها من برامج وأفلام وسهرات ومواعيد إذاعتها.. وكانت الصحف تحرص على نشرها على اعتبار أنها من المواد الثابتة التى يحرص القراء على متابعتها..

أما التليفزيون فكان يتولى إذاعتها من خلال مذيعات الربط حيث يقمن بالتنويه عن الفقرات ومواعيد إذاعتها على مدار اليوم وكان ذلك لا يستغرق دقيقة او دقيقتين عقب نهاية كل مادة حتى تتاح للمشاهد إمكانية التعرف على محتويات خريطة العرض وتوقيتات عرضها..

وبعد ذلك تم إلغاء فقرات الربط والاستغناء عن المذيعات بشريط إخبارى أسفل الشاشة يظهر من وقت لآخر للتنويه عن محتويات الخريطة وموعد إذاعه كل فقرة..

وهو تقليد مازال متبعا فى معظم القنوات التليفزيونية ولكن بعضها من باب الخروج عن المألوف يلجأ للعودة من جديد إلى طريقة مذيعات الربط عن طريق استخدام الصوت فقط فى الإعلان عن محتويات الخريطة والاستعانة بمشاهد طويلة منها وتقديمها فى شكل فواصل متوالية يعاد تكرارها بين كل برنامج وآخر..

والمشكلة ليست فى وجود هذه الفواصل ولكن فى المدة الزمنية الطويلة التى يستغرقها كل فاصل بشكل يدعو إلى الرتابة والملل.. وهو ما يدفع المشاهد للانتقال إلى قناة أخرى..

وهذا يظهر جليا وبوضوح على بعض القنوات ومنها على سبيل المثال قناة لايف التى تتبع قطاع القنوات المتخصصة باتحاد الإذاعة والتليفزيون..

مجرد ملحوظة عندما ظهرت إذاعة الأغانى كان شعارها قليل من الكلام  كثير من الطرب وهو ما يجب أن تحرص عليه مثل هذه القنوات التى تبالغ فى كثرة فواصلها بدلا من ترشيدها !!.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة