د. نشوى الهجرسى
د. نشوى الهجرسى


روشته

حافظ على قلبك.. بالوعى

الأخبار

الثلاثاء، 27 يونيو 2023 - 07:38 م

هل يمكن أن نحافظ على قلوبنا من المرض بدون الحاجة إلى علاج أم أن أمراض القلب مرتبطة بالسن؟ سؤال أقابله كثيرا من مرضى وغير مرضى، لذلك أردت أن أكتب لجريدة الأخبار الغراء هذا المقال لأوضح للناس كيف يمكننا الحفاظ على القلب فى أفضل صورة وكيف يمكننا تجنب الأمراض والأزمات...

وبما أننا فى شهر يونيو نحتفل بالقلب السليم والتوعية أردت أن أبدأ بنقطة مهمة وهى معرفة الأعراض التى لابد عندها من الانتباه والذهاب للطبيب، وبالطبع يجب الانتباه لهذه الأعراض جيدا لأنها تعنى الكثير، أما كيفية الوقاية فيجب أن تكون من خلال ممارسة الرياضة والحركة من 30 إلى 90 دقيقة فى اليوم، والغذاء الصحى وشرب الماء بوفرة والبعد عن التدخين والكافيين والكحوليات.

قد يعانى بعض الأفراد من عدم انتظام لضربات القلب وهذا ما يُعرف بكهرباء القلب،حيث تختلف ضربات القلب من فرد إلى آخر، والشخص الذى يمارس الرياضة تكون معدلات ضربات قلبه سريعة نتيجة حاجة جسمه إلى الدم الغنى بالأكسجين.

قد تضطرب ضربات القلب نتيجة العديد من الأسباب، سنتعرف فى ما يأتى على أعراض كهرباء القلب.

إن حالة كهرباء القلب تدل على وجود مشكلة فى معدل ضربات القلب، أو فى إيقاعها أى بشكل عام عدم انتظامها.

وذلك يشير إلى أن القلب ينبض بشكل سريع جدًا، أو بطيء جدًا، أو بنمط غير منتظم كما فى الحالات الطبيعية.. ومن أشهر أنواع عدم انتظام ضربات القلب الرجفان الأذينى.

إن أعراض كهرباء القلب قد لا تكون ملحوظة فى العديد من الحالات المصابة، ولكن من الممكن أن يقوم الطبيب المختص بكشفها أثناء قيامه ببعض الفحوصات الروتينية للمصاب، أو بعد عمل مخطط كهربية القلب إذا تطلبت الحالة ذلك.

ومن الجدير بالعلم أنه فى حال ملاحظة الفرد ظهور بعض أعراض كهرباء القلب عليه، فليس من الضرورة عندها أن يشير ذلك إلى أنه يعانى من بعض الاضطرابات الشديدة فى ضربات القلب.

كما أن فى بعض الحالات الأخرى التى تعانى من عدم انتظام ضربات القلب الذى يهدد حياة الفرد قد لا تظهر عليهم أى من أعراض كهرباء القلب.. والحديث بقيه

أستاذ أمراض القلب والعناية المركزة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة