أسامة أنور عكاشة
أسامة أنور عكاشة


«أسامة أنور عكاشة» و «شامبليون» و«ألعاب شكلت العالم» على الوثائقية

السيد عيسى

السبت، 08 يوليه 2023 - 06:23 م

أعدت القناة «الوثائقية» مجموعة من الأفلام والسلاسل الوثائقية تعرض خلال أيام شهر يوليو الجارى منها الجزء الأول من الفيلم الوثائقى «أسامة أنور عكاشة» وهو الفيلم الذى يتناول سيرة الأب الروحى للدراما المصرية وعميد الدراما العربية «أسامة أنور عكاشة» من الميلاد فى مدينة طنطا، ونشأته فى كفر الشيخ، مرورًا برحلته فى القاهرة، وصولًا إلى مشروعه الدرامى الضخم الممتد عبر نحو أربعين عامًا.

يوثق الفيلم ما أنجزه «صاحب الحلمية» دراميًّا وفكريًّا على نحو استثنائى حتى تحول إلى نجم فى ذاته، كما يطرح عددًا من الأسئلة التى شغلت عقل أسامة، مثل سؤال الهوية المصرية. كذلك يلقى الضوء على إسهاماته فى السينما والمسرح، متطرقًا إلى معاركه الممتدة على مختلف الأصعدة. يشهد الفيلم الوثائقى «أسامة أنور عكاشة» حضورًا لعدد كبير من نجمات الفن ونجومه، منهم: إلهام شاهين، ولوسي، وعبد العزيز مخيون، وصابرين، والمخرج جمال عبد الحميد، كما يستضيف عددًا من الكتاب والنقاد، منهم: الكاتب الصحفى عبد الله السناوي، سيد محمود، ماجدة موريس، حمدى عبد الرحيم، وأسامة عبدالفتاح.

تيتانيك

كما تعرض القناة خلال أيام الشهر الفيلم الوثائقى «تيتانيك» ، يوثق الفيلم تجربة مثيرة فى مياه شمال المحيط الأطلسي، من أجل محاولة كشف مزيد من أسرار السفينة الشهيرة «تيتانيك».

يظهر خلال الفيلم خريطة شاملة للسفينة الراقدة فى أعماق المحيط، ويجيب فريق من علماء البحار والمهندسين وخبراء التصوير عن السؤال الأكثر إثارة: كيف تحطمت السفينة العملاقة؟

شامبليون

وتعرض الوثائقية فيلم بعنوان «شامبليون» يحكى الفيلم قصة مجيء الفرنسى «جان فرانسوا شامبليون» إلى مصر، متناولًا لحظة لقائه الفريدة مع أحد أهم ملوك مصر القديمة؛ رمسيس الثاني، فى معبد أبى سمبل، تلك اللحظة التى يصل فيها افتتان شامبليون بالحضارة المصرية القديمة إلى ذروته، هذا الافتتان الذى قاد الفرنسى إلى فك رموز حجر رشيد وكشف غموض خفايا العالم المصرى القديم.

ألعاب شكلت العالم

ايضا من المقرر أن تعرض القناة الوثائقية فى شهر يوليو الجارى السلسلة الوثائقية المثيرة «ألعاب شكلت العالم» ..وترصد السلسلة وتوثق قصص الباحات الخلفية لصناعة أشهر الألعاب المسلية فى العصر الحديث، وكيف كون هؤلاء الذين ابتكروا تلك الألعاب مليارات من الدولارات جراء إدمان البشر هذه الألعاب.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة