نهاد عرفة
نهاد عرفة


أحلام مصرية جداً

العلاج بالكتابة

نهاد عرفة

الأربعاء، 19 يوليه 2023 - 08:00 م

أقسى لحظة تمُر عليك عندما لا تجد من تُخبره أنك لست بخير..، أوقات وأزمات تحتاج فيها لمزيد من الدعم النفسى، جرب أن تكتُب فالكتابة «يُمكن أن تكون علاجاً رائعاً ورخيص الثمن على أقل تقدير» كما يقول الكاتب الأمريكى الشهير رالف كيز.

ليس من المهم أن تكون كاتباً أو شاعراً، جرب أن تكتب مهما كانت ثقافتك، إهرب من واقعك لعدة دقائق لتُفرغ طاقاتك السلبية، فالكتابة حالة إنسانية رائعة يمتزج فيها الواقع بالخيال. يُلفت علماء الصحة النفسية إلى أن  تفريغ الدماغ من الأفكار السلبية لا يستغرق أكثر من 20 دقيقة فى اليوم، وذلك من خلال تجسيد الهواجس المثيرة للقلق عبر كتابتها على ورقة، مهما بدت بالنسبة للإنسان ثانوية أو حتى سخيفة. فإذا كان «الكتاب خير جليس» فإن الكتابة جليس لا يقل خيراً كما يؤكد العلماء. 

ويمكن تلخيص كل شيء تعلمته فى الحياة فى ثلاث كلمات: كُلُ شيء يمر كما قال الشاعر الأمريكى روبرت لى فروست.  

العلاج بالكتابة إسلوب عرفه الإنسان قديماً، عندما تجلس برفقة قلمك وأوراقك وتبدأ الكتابة بما يجول فى خاطرك تفرغ الطاقة السلبية وتشارك أوراقك ما يجول فى خاطرك، تنقل مخاوفك على الورق لتقترب من ذاتك، اكتشف أعماق نفسك لتتحرر من القيود، اجعل الكتابة عادة يومية هى الصديق وقت الأزمات وضع نوته صغيرة بجانبك، تُفرغ فيها انفعالاتك، اطرح الأسئلة التى تؤرقك، جاوب عليها كما تُحب، الكتابة متعة حقيقية لا تحرم نفسك منها، ستعيد التوازن لنفسك. 

الدكتور أحمد عمارة استشارى الصحة النفسية تحدث عن الاستشفاء من خلال الكتابة مؤكداً أنه إذا كان الإنسان يعانى من ضغط فهو ناتج عن وجود مشاعر سلبية كثيرة داخل العقل، وحين نتكلم مع شخص بجانبنا نرتاح وهى ما نُطلق عليها الفضفضة، وقد تكون الفضفضة عن طريق الكتابة حتى لا ندخل فى حالة من الكبت.

● «ليس من يكتب بالحبر كمن يكتب بدم القلب» جبران خليل جبران.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة