صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعيين الجنرال عبد الرحمن تشياني رئيسا للمجلس الانتقالي بالنيجر

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 28 يوليه 2023 - 02:16 م

أعلنت القوات التي تحتجز رئيس النيجر محمد بازوم اليوم الجمعة، تعيين الجنرال عبد الرحمن تشياني رئيسا للمجلس الانتقالي.

وقال تشياني في كلمة تلفزيونيه له، إن القادة العسكريين يعملون لتحقيق وحدة البلاد، وأن الجنود قاموا بالاستيلاء على السلطة بسبب تدهور الوضع الأمني.

من جانبه، أدان البيت الأبيض بشدة أي محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة في النيجر.

وأضاف البيت الأبيض في بيان له أوردته قناة "الحرة الأمريكية"، مساء أمس الخميس، أن الولايات المتحدة تراقب الأوضاع في النيجر، مشيرا إلى أنه لا أدلة موثوقة حتى الآن على تورط روسيا أو قوات فاجنر في الأحداث.

وفي سياق متصل، أعربت وزارة الخارجية البولندية، عن دعمها لرئيس النيجر محمد بازوم بعدما أعلن عسكريون في النيجر، في وقت متأخر من الليلة الماضية، عبر التلفزيون الوطني، عزله وإغلاق حدود الدولة وإعلان حظر تجول على مستوى البلاد وتعليق جميع مؤسسات الجمهورية، وذلك في أعقاب احتجاز الحرس الرئاسي للرئيس بازوم في مقر إقامته بالعاصمة نيامي.

ونقلت صحيفة "ذا فيرست نيوز" البولندية عن بيان الوزارة القول إن "بولندا تدعم الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم، وتدعو إلى الهدوء وإجراء محادثات لتطبيع الوضع في النيجر".

وفي ذات السياق، أعربت وزارة الخارجية البحرينية، عن استنكار مملكة البحرين بشدة لمحاولة الانقلاب على الرئيس محمد بازوم، رئيس جمهورية النيجر، ورفضها التام المساس بالشرعية الدستورية في البلاد والذي من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار في النيجر.

وأكدت الخارجية البحرينية في بيان أوردته وكالة الأنباء البحرينية - تضامن مملكة البحرين مع جمهورية النيجر الصديقة فيما تتخذه من إجراءات أمنية للحفاظ على الشرعية، وحماية مصالح الشعب وأمنه واستقراره.

وفي ذات الشأن، أدانت وزارة الخارجية الأوكرانية بشدة محاولة "الانقلاب" التي وقعت في جمهورية النيجر.

وأفاد بيان للخارجية الأوكرانية، نقلته وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية اليوم الخميس، بأن كييف ترصد عن كثب حدوث المزيد من التطورات في النيجر.

كما شددت الخارجية الأوكرانية في بيانها على ضرورة الامتثال للتشريعات الوطنية في البلاد، إلى جانب القانون الدولي. 

كما أوضحت أنها ترفض رفضا قاطعا أي محاولات لتغيير النظام الدستوري في البلاد بشكل "عنيف وغير شرعي".

وجاء في البيان أيضا: "إن الاستقرار السياسي والمؤسسي في النيجر أساسي في سياق الجهود المبذولة لمواجهة التحديات الأمنية في منطقة وسط أفريقيا والساحل".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة