صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


سمنة الأطفال تهدد بأمراض القلب

حنان الصاوي

الإثنين، 31 يوليه 2023 - 10:34 ص

الطفولة فرصة لمعالجة السمنة قبل أن يصبح الضرر الذي تسببه، أمراض القلب، لا رجعة فيه، بحسب بيان علمي لأطباء أمراض القلب والسمنة لدى الأطفال في الرابطة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية وصحة الطفولة التابع لها والمجموعة الأوروبية لسمنة الأطفال.

والسمنة في مرحلة الطفولة آخذة في الارتفاع، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، بينما كان أقل من 1٪ من الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 19 عاماً يعانون السمنة المفرطة في عام 1975، وكان أكثر من 124 مليوناً (6٪ من الفتيات و 8٪ من الأولاد) يعانون السمنة في عام 2016.

ووفقاً للبروفيسور هينر هانسن من جامعة بازل بسويسرا، المشارك في الأبحاث، فإن السمنة، مدفوعة إلى حد كبير بمزيد من الخمول البدني، وارتبطت بزيادة انتشار ارتفاع ضغط الدم ودهون الدم وجلوكوز الدم في الطفولة وهذا المزيج من العوامل يرتبط بدوره في تلف الشرايين والقلب، والذي يمكن عكسه من خلال ممارسة الرياضة لدى الأطفال، لكن أقل من ذلك بكثير عند البالغين.

وتنتقل السمنة في مرحلة الطفولة وما يصاحبها من مشاكل ارتفاع ضغط الدم ودهون الدم وجلوكوز الدم إلى مرحلة البلوغ ما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ.

ووفقاً للعلماء يجب أن يمارس الشباب في سن المدرسة 60 دقيقة على الأقل يومياً من النشاط البدني الهوائي المعتدل إلى القوي، ويجب على الأطفال تناول وجبة إفطار كافية، وتناول الأطعمة الخفيفة التي لا تحتوي على كربوهيدرات عالية بين الوجبات، وتناول ثلاث وجبات خفيفة في اليوم، والحد من الكمية، وتجنب الأطعمة الغنية بالطاقة والفقيرة بالمغذيات مثل عصائر الفاكهة أو الوجبات السريعة، وزيادة المدخول من الفاكهة والخضراوات والحبوب الغنية بالألياف غير المصنعة، وكمية أقل من الدهون والسكر.

ويجب إشراك المدارس والأسرة والأصدقاء في البرامج التعليمية لزيادة توفر الغذاء الصحي والقدرة على تحمل كلفته وتوفير ملاعب ومساحات خضراء لممارسة النشاط البدني في المناطق الحضرية.

اقرأ أيضا|حكايات| مصرية تتربع على عرش بطولات السباحة العالمية في السبعين


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة