محمد على
محمد على


حروف وأرقام

100 بوصة

الأخبار

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 - 06:03 م

الميتافيرس... العالم الافتراضي... العالم الممتد والعالم المدمج... مصطلحات تكنولوجية ليست بجديدة وباتت مفهومة، فكلنا نعرفها الآن وأصبحنا على الأقل نستطيع تخيل ما يريده أصحاب تلك التقنيات أن تتشكل... وقد أسهمت حملة تحول الفيسبوك إلى شركة «ميتا» التسويقية من تقليل عدد تلك السطور.

مليارات الدولارات حجم الاستثمار فى «AR» و»VR» و»MR» و»XR»... تقنيات العالم الافتراضى التى تجعلك تعيش فى عالم غير واقعي... غير موجود أمامك بالفعل... وهذا العالم إما تم بناؤه بالكامل ببرمجيات معقدة أو تم دمج عالمك الواقعى مع تلك التقنيات وبمجرد ارتداء النظارة المخصصة ترى العالم الثلاثى الأبعاد يختلف فى شكله طبقا للمصطلحات السابقة.

الأرقام تؤكد استمرار تلك التكنولوجيا، وكان سؤالى دائما كيف ومتى !! ما الدافع ما سيجعلنى أن أعتاد عليها متى ستطلق صفير البداية... بسبب أن ما تم انتاجه منها قد غرق فى سوق الفشل سواء بسبب ارتفاع أسعار الأجهزة التشغيلية لها أو وهو الأهم ثقل وزن النظارة، وتأثير الوزن على الرقبة بالإضافة إلى الجوانب السلبية لفترة ارتداء النظارات على الأجهزة العصبية والأجهزة البصرية... وأقرب تجارب فشل للنظارات كانت من الكبيرين «جوجل» و»أبل» ولن أتكلم عن ثالثهما «ميكروسوفت».

أغلب رواد التكنولوجيا والمبتكرين كانت تتجه تساؤلاتهم فى نفس طريق علامات استفهامى وإجاباتها بأن هناك ما يقرب من 5 إلى 10 سنوات حتى نعتاد على الأقل على تلك التقنيات... ولو أصابت الإيجابيات فتجربتها ستنحصر فى المرح والألعاب الإلكترونية.

لابتوب الفضاء... وهذا ما وصلت إليه من ترجمة لكلمة «SAPCE TOP»، جهاز لابتوب من غير شاشة... تم استبدالها بنظارة تزن 88 جراما... 10 أضعاف النظارة الطبية !!، ولكن لا تتعجب فآخر نظارات العمالقة كانت ما بين 500 و250 جراما... وبلا شك أن النسخ القادمة سيقل وزنها عن ذلك... فقط ارتدى النظارة فتجد كل ملفاتك معروضة أمامك بدقة فائقة الوضوح.

وجدت شركة «سايت فل» الحل الذى حطم اعتقادات مبدأ الخمس والعشر سنوات، لمن شعر أن تلك التكنولوجيا ستغرق وتغوص فى الفشل، سعر اللاب توب 2000 دولار وهو سعر مناسب لفئته الأولى، ولو جنبنا السعر فيعتبر اللابتوب نقطة الانطلاق لهذا العالم الافتراضى الجديد... لك أن تتخيل نفسك تحمل لابتوب بدون شاشة... تصميمه يشبه احدى سفن الفضاء... ترتدى النظارة وترى جميع برامجك منفصلة وجنبا إلى جنب... كل على حدى والفضل لنظام التشغيل الجديد الرائع فى العرض... بدقة «2K» كما تستطيع رؤية ما حولك من خلال النظارة حتى لا تنفصل عن العالم الواقعي... ويعرض كل هذا على مساحة 254 سم أى ما يعادل 100 بوصة.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة