يعاني منها ٥٠ مليون أمريكي.. أسباب ظاهرة بثور الوجه وعلاجها
يعاني منها ٥٠ مليون أمريكي.. أسباب ظاهرة بثور الوجه وعلاجها


يعاني منها ٥٠ مليون أمريكي.. أسباب ظاهرة بثور الوجه وعلاجها

ريم الزاهد

السبت، 12 أغسطس 2023 - 05:50 م

أصبح التصوير السيلفي من أكثر التصرفات المنتشرة في كافة الأوقات، ولكن عندما يراها بعض الأشخاص في صورهم يلجأون إلى استخدام الفلاتر الخاصة ببرامج التصوير الحديثة للظهور بأبهى الصور والحصول على ذكريات جيدة له، ولكن في نفس الوقت يظل يفكر كيف يمكن التخلص من هذه النقاط التي تسمى بثور الوجه؟

وأفادت صحيفة "يو إس آيه توداي" الأميركية إن بثور الوجه شائعة للغاية، إذ يعاني منها نحو 50 مليون أميركي سنويا، وفقا للأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية. فهذه الظاهرة أكثر شيوعا بين المراهقين والشبان الصغار، إذ تصيب 85 بالمئة للذين تتراوح أعمارهم بين 12-24 عاما.

ويقول خبراء إنه يمكن علاج بثور الوجه، كما أن هناك أمورا يجب فعلها وأخرى يجب تجنبها للتقليل منها إلى جانب العلاج حيث تساهم أسباب عديدة في ظهور البثور، أبرزها سد المسام الموجودة على سطح الجلد بفعل الخلايا الميتة، إلى جانب التغيرات الهرمونية، والالتهابات، ومستحضرات التجميل.

كيف يمكن التخلص من البثور؟

تغيير الروتين اليومي في التعامل مع البشرة، وذلك بتنظيف الوجه مرتين على الأقل يوميا، من أجل إزالة الأوساخ والبكتيريا والزيوت البيئية.إذ ينصح الخبراء أيضا بتجنب الفرك القاسي للجلد.

استخدام المنتجات التي ترطب الوجه لكن لا تسد المسام، إلى جانب استعمال كريم الواقي من الشمس.

يمكن أن يؤدي نمط الحياة والنظام الغذائي دورا في التعامل مع البثور، فالنوم الكافي وشرب ماء بما يكفي الجسم، وتناول أطعمة مصنعة بشكل أقل تساهم في تقليص هذه البثور.

ومن جانب آخر ينصح الخبراء بتناول كميات كافية من الخضار والفاكهة وتجنب الأطعمة التي تسد المسام مثل اللحوم.

ويشمل العلاج أيضا طائفة كبيرة من الأدوية تشمل أدوية يتناولها الشخص عبر الفم وتعالج الالتهابات، وبعض الأدوية الأخرى التي تحارب البكتيريا وهناك أدوية أخرى تحارب الهرمونات المسببة للبثور. إلى جانب ذلك، هناك الكريمات الموضعية التي يمكن أن تساهم في فتح المسام وتقليل البكتيريا المسببة للبثور.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة