صلاح سعد
صلاح سعد


بقلم مصرى

نجوم بلا بريق

الأخبار

السبت، 12 أغسطس 2023 - 06:03 م

من السهل أن تنتزع الدموع من العيون ولكن من الصعب أن ترسم بسمة على الوجوه.. وفى عالم الفن هناك التراجيديا المليئة بالفواجع والمأسى التى تغوص فى النفس البشرية وتطلق العنان لعاصفة من الدموع فى عيون المشاهدين وذلك من خلال الحكم والمواعظ التى ترد على لسان أبطال العمل وكان فى مقدمتهم الفنان الكبير يوسف وهبى.. 

وعلى الجانب الآخر هناك الكوميديا التى تعتمد على المواقف الفكاهية الضاحكة التى تأتى تلقائية بدون إسفاف أو استخفاف وهنا تكمن الصعوبة فى كتابة هذه الأعمال الكوميدية وأيضاً فى اختيار أبطالها الذين يملكون القدرة على الإضحاك من خلال كوميديا الموقف وليس من باب الاستظراف أو الخروج على النص.. 

ويأتى فى مقدمة هؤلاء النجوم الفنان الراحل نجيب الريحانى الذى أطلق عليه وصف (الضاحك الباكى) فقد جمع بين النقيضين وكان صاحب موهبة خاصة فى أن يجعلك تبكى وتضحك فى آن واحد واستحق بجدارة أن يتبوأ عرش الكوميديا دون منازع.. 

وهى موهبة لم يحظ بها إلا عدد قليل من النجوم فى مقدمتهم عبدالمنعم مدبولى وفؤاد المهندس وعبدالمنعم إبراهيم وعادل إمام ومحمد صبحى وهناك آخرون فى الوقت الحالى ولكن بعضهم فقد بريقه لعدة أسباب منها ندرة النصوص الكوميدية والأهم هو عدم قدرتهم على التجديد والابتكار فى الأدوار التى يقدمونها إلى جانب حصر أنفسهم فى قوالب ثابتة من حيث طريقة الأداء ولا غرابة أنهم أصبحوا نسياً منسياً بعد عملين أو ثلاثة فقط وبعد أن كانوا نجوماً أصبحوا على مقاعد المشاهدين !!.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة