إلهام عبدالفتاح
إلهام عبدالفتاح


هجمة مرتدة

قرار موفق

إلهام عبدالفتاح

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 - 06:53 م

قرار موفق اتخذه المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية بتخفيض الحد الأدنى للقبول بهذه الجامعات..

هذا القرار يتيح لأعداد كبيرة من الطلاب المصريين الناجحين فى الثانوية العامة ومجموعهم ضعيف من مواصلة الدراسة فى الجامعة فى التخصص الذى يريده ليتحقق استيعاب أكبر عدد من الطلاب المصريين بالجامعات المصرية  وهو ما طالبنا به قبل أسابيع بعد التجربة المريرة للطلاب العائدين من أوكرانيا وروسيا والسودان وكم من المآسى والقصص الحزينة من أجل أن تحقق آلاف الاسر حلم ابنها بالدراسة فى الجامعة فتضطر الذهاب  لدول أجنبية تحدث بها أزمة  وتبادر الدولة المصرية  من واقع مسئوليتها أن  تجد مكاناً لهؤلاء الطلاب فى الجامعات المصرية بطريقة أو بأخرى لذا كان التحرك من الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى وتفاعله مع هذه المتغيرات بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية لصدور هذا القرار .

وحتى إذا نجحت الاسرة فى توفير الدراسة الجامعية لابنها فى بلد أجنبى ولم تكن هناك حرب  أو ماشابه فإنهم يتعرضون لسماسرة وتجار الوهم ناهيك عن المستوى التعليمى غير الملائم مقابل مبالغ طائلة من العملة الصعبة الاقتصاد الوطنى أولى بها.. وعدد هذه الاسر ليس بالقليل ويؤكد ذلك أعداد الطلاب الذين تم قبول تحويلاتهم فى الفترة الماضية عائدين من السودان وروسيا و أوكرانيا فقط ووصل العدد إلى 14338طالباً مصرىاً.

إغلاق الابواب التى كانت تنفذ منها الجامعات الاجنبية المتواضعة لإستقطاب الطلاب المصريين لم يكن ليتحقق إلا بالتوسع فى إقامة الجامعات الخاصة والأهلية وتنوع كبير فى مسارات الدراسات الجامعية وهو ماقامت بها الدولة  فى السنوات الاخيرة  وتمتلك مصر حاليا 27 جامعة خاصة و20 جامعة أهلية إلى جانب الجامعات الحكومية .

استيعاب كل الطلاب المصريين   فى الجامعات المصرية سيكون له تأثيرات إيجابية تعليميا واجتماعيا واقتصاديا على الاسر المصرية وأبنائها .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة