وردة الحسينى
وردة الحسينى


أرى

طوكيو وبكين فى مصر

وردة الحسيني

الجمعة، 08 سبتمبر 2023 - 08:31 م

شرح مواقف الدول ومرتكزات سياساتها، امور مهمة لكسب الحلفاء وتوطيد العلاقات مع الأصدقاء،ودعم مساندتهم فى المحافل الدولية والاقليمية، ولذلك حرص وزير خارجية اليابان يوشيماسا هاياشى على زيارة مصر.

وعقد مباحثات مهمة بدءا بالرئيس عبد الفتاح السيسي،ومع سامح شكرى وزير الخارجية،وجاءت تلك الزيارة عقب قرار اليابان بتصريف مياه من محطة فوكوشيما النووية الى المحيط،وهو القرار الذى قوبل بمعارضة بعض الدول وبمقدمتها الصين،وحرصت اليابان على عرض وجهة نظرها على الجانب المصري.

موضحة ان هذه المياه ليست نووية،بل «معالجة'،وان هذا الاجراء قد اتخذ وفقا لمعايير السلامة والأمن، وليس له اية مخاطر مؤكدة اجراؤها لعدة اختبارات للتأكد من ذلك،وفى المقابل عقد المتحدث بإسم سفارة الصين بالقاهرة «لى تشيمين «مؤتمرا عاجلا انتقد فيه قرار اليابان، قائلا ان هذه المياه ملوثة نوويا،ووصف هذا الامر بأنه غاية فى الخطورة وأن العديد من الأطراف الدولية والاقليمية تعارضه.

 أخيرا ..مصر ترتبط بعلاقات متميزة مع اليابان وخلال زيارة رئيس وزراء اليابان لمصر ابريل الماضى تم الاعلان عن الارتقاء بهذه العلاقات للمستوى الاستراتيجي،والمتحف الكبير الذى سيتم افتتاحه قريبا احد اهم رموز التعاون المشترك،كما يربط مصر بالصين علاقات متنامية و للصين استثمارات كبيرة فى مصر ،ومشاركة الصين فى المشروعات القومية الكبري،وبمقدمتها انشاء البرج الايقونى وحى المال والاعمال بالعاصمة الادارية الجديدة والمنطقة الاقتصادية بقناة السويس،تعد رمزا مهما لتلك العلاقة.

ولاشك ان حرص الجانبين الصينى واليابانى على كسب مصر الى صفة يؤكد أهمية و محورية الدور المصري،وهنا نؤكد ان المواقف المصرية ثابتة وترتكز على مبادئ القانون الدولى وتجيء بعد دراسة متأنية،وفى اى صراع بين دولتين صديقتين لمصر،تتخذ موقفا محايداً وتؤكد على اهمية التفاوض للحل واعلاء مبادئ القانون والشرعية الدولية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة