صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هل الجلوكوما تسبب فقدان البصر؟ 

إيمان حسين

الخميس، 28 سبتمبر 2023 - 02:10 م

الجلوكوما، وهو مرض شائع يصيب العين ويدمر العصب البصري ويقلل مجال الرؤية لدى المصابين به، غالبًا ما يمر دون أن يلاحظه أحد حتى فوات الأوان،"تخيل أن الحبل يتآكل ببطء، "هذا ما يفعله الجلوكوما بالعصب البصري في أعيننا،إذا تركت دون علاج يمكن أن يؤدي الجلوكوما إلى العمى، الآن وجدت دراسة جديدة أن نصف كبار السن ربما يعيشون مع مرض لا يعرفون أنهم مصابون به.

وقام باحثون من جامعة جوتنبرج بفحص 1203 مريضًا يبلغون من العمر 70 عامًا، مع 560 شخصًا أيضًا راجعوا أخصائيي العيون في مستشفى جامعة ساهلجرينسكا،وكانت النتائج التي توصلوا إليها مفاجئة. تم تشخيص إصابة ما يقرب من خمسة بالمائة من المرضى بالجلوكوما، والأكثر إثارة للدهشة أن نصفهم لم يعرفوا أنهم مصابون بمرض العين.

تقول لينا هافستام جوهانسون، الباحثة الرئيسية في الدراسة، في بيان إعلامي : "تم تشخيص نصف أولئك الذين تبين أنهم مصابون بالجلوكوما لأنهم شاركوا في الدراسة" .

ورغم أن هذا الاكتشاف قد يبدو مثيرا للقلق، إلا أنه لا يزال هناك أمل، وأدى نفس التحقيق إلى تشخيصات جديدة، حيث يستخدم العديد من المرضى الآن قطرات عين يومية تساعد على خفض ضغط العين وإبطاء تلف الأعصاب. فيما يتعلق بنوعية الحياة بين الأشخاص المصابين بالجلوكوما، كان العديد من المرضى متشابهين مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة، ولكن مع بعض الاستثناءات الرئيسية.

"من الصعب صعود السلالم، ورؤية الأرصفة في المساء، وملاحظة الأشياء في رؤيتك المحيطية. وهذا يعني أن الأشخاص المصابين بالجلوكوما قد يتجنبون زيارة الآخرين أو الذهاب إلى المطاعم والحفلات ويبقون في المنزل بدلاً من ذلك.

اقرأ أيضا|لمن في سن لـ 40.. نصائح مذهلة لتقليل ظهور التجاعيد على بشرتك

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة