صلاح سعد
صلاح سعد


بقلم مصرى

عاشت وما زالت

الأخبار

السبت، 07 أكتوبر 2023 - 05:11 م

يومان وخمسون عاما مرت على نصر أكتوبر العظيم.. نصف قرن بالتمام والكمال وما زالت الذكرى محفورة فى قلوب كل المصريين يتوارثونها جيلاً بعد جيل فى السادس من أكتوبر كل عام..

وهى مناسبة لا تسقط بالتقادم مهما مرت الأيام والسنون وكلما حلت نستعيد معها بطولات وأمجاد الجيش المصرى الذى عبر المستحيل وحقق النصر، واستعاد الكرامة والأرض..

وكذلك الأعمال الفنية من دراما وأغانٍ صاحبت الحدث ولذا عاشت فى الذاكرة وما زلنا نتفاعل مع كلماتها التى انطلقت من القلوب قبل الحناجر واتسمت بصدق المعنى والإحساس حتى إننا كلما استمعنا إليها نرددها جملة ولحنا.

وأقول بصدق إن الفن بوجه عام كان أشبه بملحمة أخرى تفاعل معها الشعب، بعد العبور العظيم من خلال الدراما التى قدمت العديد من الأعمال الفنية من بينها 6 أفلام إلى جانب الدراما التليفزيونية ومن أبرزها مسلسل «السقوط فى بئر سبع» لإسعاد يونس وسعيد صالح وإخراج نور الدمرداش.

ومع ذلك تظل الغلبة لأغانى نصر أكتوبر لأنها واكبت الحدث وعاش أصحابها لحظة العبور فكانوا أفضل من عبروا عنها بصدق ولعلنا نتذكر كلمات عبدالرحيم منصور «بسم الله الله أكبر» التى لحنها بليغ حمدى من داخل ماسبيرو وتمت إذاعتها بالتزامن مع بيان العبور والإعلان عن تحطيم خط بارليف وأغنية «بلادى السمرة» لوردة وأغنية «عاش اللى قال» كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدى وغناء عبدالحليم حافظ وأغنية «عبرنا الهزيمة» للثلاثى عبدالرحيم منصور وبليغ حمدى وشادية وهناك أيضا «رايات النصر» للشاعرة نبيلة قنديل وألحان على إسماعيل وغناء المجموعة.. أغانٍ عاشت وما زالت محفوظة عن ظهر قلب!

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة