صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعرف على فوائد لسعات النحل علي الجسم

معتصم الشاهد

الجمعة، 13 أكتوبر 2023 - 05:11 م

لسعات النحل هي شيء مزعج شائع الحدوث خارج المنزل في معظم الحالات، تكون لسعات النحل مزعجة فقط، والعلاج المنزلي هو المهم فقط لتخفيف الألم، ولكن إذا كانت لديك حساسية من لسعات النحل أو كنت تتعرض للسعات النحل في الكثير من الأحيان، فقد يكون لديك رد فعل يحتاج إلى العلاج الطارئ، يمكنك اتباع خطوات عديدة لتجنب لسعات النحل وكذلك لسعات الدبُّور والزُّنبور واكتشاف كيفية علاجها إن تعرضت لها.

اليكم فى هذا الصدد فوائد لسعات النحل للجسم:

فوائد لسع النحل للأعصاب
امتلاك خصائص مضادة للالتهاب

من فوائد لسع النحل للأعصاب أنه يقدم خصائصًا مضادة للالتهاب، إذ أن الالتهاب هو أساس العديد من الأمراض العصبية، مثل: مرض التصلب الجانبي الضموري (Amyotrophic Lateral Sclerosis)، ومرض الزهايمر (Alzheimer Disease)، ومرض باركنسون، إذ أن بعض المركبات تقوم بتنظيم العمليات الخاصة بالخلايا العصبونية الحركية مما يزيد من نشاطها، الأمر الذي يساهم في علاج مرض التصلب الجانبي الضموري، ومن المركبات التي تلعب دورًا في منع الالتهابات نذكر المركبات متعددة الببتيدات (Polypeptides)، مثل مركب أدولابين (Adolapin) الذي يحتوي على خصائص تقلل من الالتهاب والألم المرافق له. 

حماية الأعصاب
تُعد حماية الأعصاب من فوائد لسع النحل للأعصاب، إذ أن لسع النحل يقوم بحماية الخلايا العصبية بعدة طرق، منها أنه يقوم بحماية الخلايا العصبية من الموت الخلوي عن طريق تثبيط عملية التسمم الخلوي الناتج عن العرض لمادة الجلوتاميت (Glutamate)، كذلك يقوم لسع النحل بحماية الخلايا العصبية من الإجهاد التأكسدي والالتهاب للخلايا العصبية الناتج من التعرض لمركبات روتينون (Rotenone) التي تُستخدم كمبيد حشري وتؤثر على صحة الخلايا في الجسم وخصوصًا خلايا الأعصاب. 

 

تنظيم العمليات المختلفة في الدماغ
يحتوي لسع النحل على مركب فوسفولايبز إي 2 والمعروف باسم (bvPLA2) الذي يقوم بتنشيط عملية الأيض للغلوكوز في الدماغ، كما يقلل من ردات الفعل الالتهابية في منطقة الحصين (Hippocampus) في الدماغ، الأمر الذي يؤدي إلى إيقاف عملية تدهور الأعصاب الخاصة ببعض الأمراض، مثل مرض باركنسون. 

تسكين الألم
من فوائد لسع النحل للأعصاب أنه يقلل من الشعور بألم الأعصاب الناتج عن العديد من الأمراض، مثل: الألم الناتج ما بعد السكتة الدماغية أو عن متلازمة الألم الإقليمية المعقدة (Complex Regional Pain Syndrome). 

فوائد لسع النحل الأخرى:

المساعدة في علاج الصدفية من خلال تقليل الالتهاب وعلاج الجروح الجلدية.
علاج الكتف المتجمدة بالإضافة إلى العلاج الفيزيائي.
التقليل من الأعراض المؤلمة الناتجة عن التهاب المفاصل.

الأعراض الجانبية للسع النحل

احمرار وتورّم مكان اللسعة.
الشعور بالحكة في الجسم.
عدم القدرة على النوم والشعور بالتوتر أو الارتباك.
الشعور بضيق في الصدر وصعوبة في التنفس.
خفقان القلب.
الغثيان والاستفراغ.
الإسهال.
الدوار والإغماء.
الصدمة التأقية.

جدير بالذكر أن هذه الأعراض الجانبية نادرة، ولكن غالبًا ما تظهر عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة للسع النحل وعند النساء وخاصةً من يُعالج بلسع نحل العسل، بالرغم من فوائد لسع النحل للأعصاب، إلّا أنه يجب اتباع بعض النصائح، مثل:

ضرورة استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى استخدام لسع النحل.
عدم استخدام علاج لسع النحل في حالة الإصابة ببعض الأمراض المناعية إلّا بعد استشارة الطبيب المختص.
ضرورة القيام بفحص الكبد لإمكانية تسبب لسع النحل بتسمم في الكبد.
هناك احتمال بأن تؤدي لسع النحل إلى الإصابة بمرض الذئبة.

فوائد لسعة النحل للاطفال
لسعة النحل تحفز عمل القلب لأن سم لسعة النحلة يحتوى على apitoxin avitoksin وهى مادة يمكن أن توفر دعم قوي للقلب في الأوعية الدموية.

 يحتوي سم لسعة النحلة على apamin g وadolapin وكلها تحتوى على مضاد للالتهابات، ويمكن أن تساعد على الحد من الالتهابات في الجسم.

يمكن للجزيئات النانوية الموجودة في سم النحلة أن تدمر فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) بينما تترك بقية الخلايا المحيطة بلا أذى ولا ضرار وقد يمنع من الإصابة بالإيدز.

يساعد سم لسعة النحل على علاج الصدفية، فأجريت تجربة سريرية عام 2015 لمريض بالصدفية اللويحية، فاعتقد الأطباء انه يمكن أن يعالج المرضى ويعالج الآفات الجلدية.. إلا أن هذا الأمر غير مؤكد ويحتاج إلى المزيد من التجارب.

 قد يساعد العلاج بقرصة النحل على تنظيم وظائف الغدة الدرقية عند النساء اللواتي يعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية ومع ذلك فإن الأبحاث في هذا الاستخدام ما زالت محدودة.

تشير بعض الأبحاث إلى أن سم لسعة النحلة يساعد في تقليل الإصابة بالأمراض العصبية، وأيضا مرض الباركنسون.

أظهرت احدى الدراسات أن الوخز بالإبر الصينية بسم النحلة جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية.. يساعد على تقليل الألآم بشكل كبير.. وحسن من الوضع الوظيفي عند 54 مريض يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة مقارنة مع المجموعة الثانية التي استخدمت دواءً وهميًا.

يعتقد بأن سم لسعة النحل قد يعالج الصدفية.
 لقد تم نشر بحث في مجلة طبية عام 2014 تتحدث عن تأثير العلاج بسم لسعة النحل مع العلاج الفيزيائي على 60 مصاب بالتهاب محفظة الكتف اللاصق حيث تم تقسيم الـ 60 مصاب الى مجموعتين تم إعطاء المجموعة الأولى سم النحل، وتم اعطاء المجموعة الثانية محلول ملحي.. لقد تم إعطائهم الدواء ومتابعتهم لمدة 12 شهر، ولوحظ أن المجموعة الأولى تحسنت حالتهم، والمجموعة الثانية لم تتحسن حالتهم ولو قليل.

علاج لسعة النحل عند الاطفال:
يجب ازالة تلك الابرة المسممة في اقرب وقت و بهذا لا تسمح بمرور المزيد من السم الى جسم طفلك و يمنكنك ازالتها بيدك بسهولة و لكن بسرعة .
غسل المنطقة الملسوعة بالماء و الصابون .
وضع كيس الجليد على منطقة اللسعة لطفلك .
اذا كان طفلك يبكي بشدة بسبب الالم , يمكنك سؤال الطبيب مسبقا باستعمال ايبوبروفين أو الاسيتامينوفين .
معرفة ما اذ كان طفلك يشعر بالحكة , هنا بامكانك استعمال بعض المراهم دون استشارة الطبيب مثل : كورتيكوستيرويد او محلول كالامين .

يجب الاسراع الى الطبيب اذا كان طفلك يعاني من الحساسية من جراء اللسعة خاصة اذا كانت في فمه او رقبته فقد تسبب انسداد الشعب الهوائية عندما تبدأ التورمات .

أعراض لسعة النحل والدبابير في الأطفال:
في معظم الحالات تكون الأعراض بسيطة، عبارة عن ألم، أو إحمرار، أو تورم، أو حكة مكان اللسعة أو العضة التي غالبا ما تنتهي خلال يوم.

في حالات بسيطة قد يكون الطفل لدية حساسية من سموم تلك اللدغات، وتسمى حالة الحساسية التي تنتج عن لدغة النحل بالإعوار، وتبدأ ظهور أعراض الإعوار بعد لدغة النحل للطفل مباشرة، وتتطلب حالة الإعوار دخول المستشفى والإبقاء تحت إشراف طبي، وأعراض الحساسية كالآتي:
الشعور بالدوار، أو فقدان فى الوعى.
سرعه نبض القلب.
الإصابة بالصدمة، وانخفاض حاد في الدورة الدموية.
صعوبة في التنفس، وتضخم في الحلق.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة