د. جمال شعبان
د. جمال شعبان


هل تناول الأسبرين بعد الـ 40 يقي من الجلطات؟.. جمال شعبان يوضح

إيمان طعيمه

الجمعة، 20 أكتوبر 2023 - 09:44 م

أكد د. جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، أن اعتقاد البعض بضرورة تناول الأسبرين بعد الـ40 للوقاية من الجلطات، ما هو إلا اعتقاد خاطىء شائع بشدة. 

وتابع استشاري أمراض القلب " ‏‎أثبتت الدراسات الحديثة أنه لا فائدة من استخدام أسبرين الأطفال بشكل روتيني فوق سن الـ ٤٠ أو ال ٦٠ ، بل على العكس فإن استخدام الأسبرين بدون مبرر في هذا العمر يعرض المريض لمخاطر النزيف وقرحة المعدة، وغير ذلك من المضاعفات الخطيرة وقد لا يقدم أي فائدة وقائية لشرايين القلب أو المخ.

وأشار إلى أنه ‏‎يستخدم فقط بناءاً على توجيهات الطبيب المختص بعد عمل الفحوصات اللازمة التي تؤكد وجود قصور في الدورة الدموية التاجية أو الدماغية أو الطرفية بما يجعل الشخص في حاجة لعلاج يرفع سيولة الدم للحفاظ على سريان الدم داخل الشرايين  بدون جلطات. 

‏‎وللحماية من الجلطات بعد عمر الأربعين يجب إتباع النصائح الآتية منذ الصغر:

‏تناول الطعام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه.

تجنب السمن الصناعي. 

عدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة. 

تعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية والمسلوقة وتجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان و الإكثار من شرب الماء.

تجنب زيادة الوزن و السمنة.

ممارسة الرياضة المنتظمة.

المشي ٤٥ دقيقة يوميا مشي الهرولة الذي يقلل الضغط ويحسن إيقاع كهرباء القلب ويحسن الحالة المزاجية ويحفز إفراز هورمونات السعادة .

تنظيم الغذاء من خلال إفطار مبكر، غداء لا يتعدى الساعة السادسة مساء، عشاء خفيف "زبادي وثمرة فاكهة" ولا يتعدي  العاشرة مساء أو الأفضل بدون عشاء. 

النوم بكمية وكيفية كافية وعدم السهر.

لا تدخن ولا تجالس المدخنين وتجنب التدخين تماما وجميع أنواع المخدرات.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة