طرق لتجعل طعامك أكثر صحة دون أن تفقد مذاقه
طرق لتجعل طعامك أكثر صحة دون أن تفقد مذاقه


كيف تجعل طعامك أكثر صحة دون أن تفقد مذاقه؟

سارة شعبان

الجمعة، 17 نوفمبر 2023 - 12:32 م

في عصرنا أصبحت المخاوف البيئية والصحية حتمية بشكل متزايد، وقد يكون لاختياراتنا آثار بعيدة المدى على البيئة والرفاهية، إذ برز تجديد العادات الغذائية من خلال تبني نظام غذائي مستدام كخطوة حاسمة، لأن اعتماد نظام غذائي أكثر استدامة يمكن أن يؤدي إلى نمط حياة أكثر صحة بالإضافة إلى فوائد للبيئة.

ولحسن الحظ في الوقت الحاضر، يمكنك تحقيق نظام غذائي مستدام وصحي دون التضحية بالعناصر الأساسية التي يحتاجها جسمك عن طريق تضمين الأطعمة النباتية، والتقليل من استهلاكها، واختيار السلع المنتجة محليا، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي اختيار المنتجات الموسمية والعضوية أيضًا إلى تقليل التأثير البيئي مع زيادة المزايا الصحية للنظام الغذائي.

اقرأ أيضا: الموز والبرتقال الأبرز.. 5 فواكه صحية لتحسين مزاجك

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض الطرق لإنشاء نظام غذائي مستدام وأكثر صحة دون المساس بالعناصر الغذائية الأساسية.

 

​​التقليل من استخدام الأطعمة المكررة إلى أقصى حد ممكن


الأطعمة المكررة والمعالجة منخفضة في العناصر الغذائية وتساهم بشكل أكبر في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على السكريات المضافة والمواد المضافة والمواد الحافظة وغيرها من أجل تحسين الطعم وإطالة العمر الافتراضي.

ومن الممكن تقليل القلي العميق باستخدام الزيوت المكررة واختيار الطهي على نار خفيفة باستخدام الزيوت المضغوطة على البارد وما إلى ذلك، ويمكن لهذه التغييرات الصغيرة أن تقطع شوطًا طويلًا في تقليل خطر الإصابة بالسمنة والسكري ومشاكل القلب وما إلى ذلك.


تناول الغذاء النباتي 


تقول الدكتورة لاليثا بال خبيرة التغذية، إن التحول نحو نظام غذائي يعتمد على النباتات ليس مجرد خيار صديق للبيئة؛ إنها خطوة نحو صحة أفضل، إذ تركز الأنظمة الغذائية النباتية على الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب التي توفر مختلف العناصر الغذائية الأساسية والألياف.

كما تفتقر الأنظمة الغذائية السائدة القائمة على اللحوم إلى الألياف ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك، وتجنب أو قلل من تناول عصائر الفاكهة وتناول الفاكهة بدلاً منها كلما أمكن ذلك.


الأغذية من مصادر محلية

يعد شراء الأطعمة من مصادر محلية أحد أفضل الطرق لدمج المزيد من الأطعمة المستدامة في نظامك الغذائي، وأن شراء الطعام الذي يتم إنتاجه بالقرب من المنزل يقلل من البصمة الكربونية التي تأتي مع التخزين والنقل.

ويعتبر الشراء محليًا لا يعزز الاقتصاد المحلي ويدعم المزارعين فحسب، بل يقلل أيضًا من مقدار وسائل النقل المطلوبة لتوصيل الطعام إلى طبقك. علاوة على ذلك، غالبًا ما تكون الأطعمة الواردة من المنطقة طازجة وتحتوي على المزيد من العناصر الغذائية. وبالتالي، فإن اختيار الأغذية التي يتم توفيرها محليا أمر بالغ الأهمية لخلق نظام غذائي أكثر استدامة وصحية.


الطعام الموسمي


يعد اختيار الطعام الموسمي أو العضوي أحد أسهل الطرق لتناول الطعام بشكل مستدام، وتعتبر المنتجات الموسمية خيارًا لذيذًا وغنيًا بالعناصر الغذائية لنظامك الغذائي لأنها عادة ما تكون طازجة وأكثر نكهة.

ويمكنك الاستمتاع بمجموعة واسعة من الاختيارات اللذيذة والغنية بالمغذيات مع المساعدة أيضًا في إنشاء نظام غذائي أكثر استدامة من خلال تضمين هذه الخيارات في نظامك الغذائي.


الأكل المستدام لحياة صحية

أن اتخاذ قرارات صغيرة ومدروسة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على البيئة وعليك، وذلك من خلال اختيار الأطعمة المزروعة محليًا والموسمية، وتناول المزيد من الوجبات النباتية، واستهلاك كميات أقل من اللحوم ومنتجات الألبان، يمكنك إنشاء نظام غذائي يفيد البيئة وصحتك.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة