صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


في بداية الشتاء.. نصائح لارتداء الأطفال وكبار السن للملابس الثقيلة

شيرين الكردي

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 - 01:22 م

الأطفال وكبار السن أكثر عرضة لفصل الشتاء ودرجات الحرارة الباردة، وللحفاظ على سلامتهم وصحتهم من الأنفلونزا وغيرها من المشكلات المتعلقة بالشتاء أمر لابد منهم، مع بداية فصل الشتاء.

وننشر 10 نصائح صحية حول كيفية حماية كبار السن والأطفال من الشتاء 2024:

1- مشاهدة درجات الحرارة

كبار السن، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل في القلب، يميلون إلى الشعور بالبرد بشكل أسرع، لذلك، هذا هو الحال مع الأطفال الصغار، اضبط مكيف الهواء على الوضع الشتوي ، للحفاظ على دفء غرفهم دائمًا، أبقِ النوافذ مغلقة عندما تنخفض درجات الحرارة.

2- تحديد والقضاء على مخاطر السقوط

يتعرض كبار السن لخطر السقوط خلال فصل الشتاء، وذلك لأنهم غالباً ما يميلون إلى ارتداء الجوارب والنعال داخل المنزل لحماية أقدامهم من البرد، على الرغم من أن هذه الجوارب والنعال تساعد في الحماية من الأرضية الباردة، إلا أنها نادرًا ما تكون مقاومة للانزلاق، وينتج عن ذلك انزلاق غير متوقع على الأرض أو على السلالم، وهو ما قد يكون سيئًا بالنسبة لهم. لتجنب ذلك، تأكد من أنهم يرتدون أحذية ونعال ذات قبضة قوية وتحافظ دائمًا على جفاف الأرضيات.

3- اختيار الملابس في بداية فصل الشتاء

بداية فصل الشتاء لا تعني أن الأطفال سيضطرون إلى البقاء في المنزل. أثناء الذهاب للعب أو الذهاب إلى المدرسة، تأكد من أنهم يرتدون ملابس دافئة ومقاومة للرياح والماء.

اختاري الملابس الصوفية عند الخروج. تساعد خاصية العزل التي تتميز بها الملابس الصوفية على إبقائها أكثر جفافًا ودفئًا.

بالنسبة لكبار السن، إذا كانت درجات الحرارة باردة جدًا في المنزل، فيمكنهم ارتداء ثيرموكوت. يمكن أن تبقي أجسادهم دافئة. لحماية وجوههم وأيديهم وآذانهم ورقبتهم، يمكنهم دائمًا الاحتفاظ بالقفازات والأوشحة وقبعات القرود معهم.

4- ممارسة السلامة

تأكد من ممارسة السلامة خلال فصل الشتاء، خاصة عندما يخرج الأطفال للعب. خلال فصل الشتاء، يمكن أن يصبح الطريق زلقًا بسبب الندى، مما قد يتسبب في انزلاق إطارات الدورة. تأكد من أن الأطفال لديهم خوذة ومعصم ومرفق وركبة لحمايتهم في حالة السقوط.

5- راقب تغذيتهم

يعد اتباع نظام غذائي متوازن خلال فصل الشتاء أمرًا بالغ الأهمية لتجنب خطر الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد. تأكد من إعطاء كبار السن والأطفال نظامًا غذائيًا متوازنًا يتكون من الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات. تعتبر الفواكه الجافة، وشرائح الخضار النيئة، ومقرمشات القمح الكامل، واللبن الزبادي من أفضل المواد الغذائية التي توفر نظامًا غذائيًا متوازنًا لتقوية جهاز المناعة.

6- أبقيهم رطبين

خلال فصل الشتاء، قد لا يتعرق الأطفال بنفس القدر الذي يتعرقون به في الطقس الدافئ.

قلة التعرق يمكن أن تؤدي إلى عدم شرب كمية كافية من السوائل مما قد يسبب الجفاف، لتجنب ذلك، قم باختيار ذكي لإبقائهم رطبين عن طريق إضافة العصائر منخفضة السكر والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C.

وأظهرت الدراسات أن هذا يمكن أن يقلل من شدة ومدة نزلات البرد في فصل الشتاء. يعد الشاي منزوع الكافيين والكاكاو الساخن أيضًا من الخيارات الحكيمة، حيث يعتبران مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتعمل أيضًا كمشروب ساخن مريح.

7- تزويد كبار السن بالهواتف المحمولة

قم بتوفير وتعليم كبار السن في منزلك كيفية استخدام الهاتف إذا لم تقم بذلك بعد، تأكد دائمًا من أن هواتفهم مشحونة وأنهم مطلعون على كيفية الاستفادة من اتصالات الطوارئ. 

8- غسل اليدين

يمكن أن تصبح مياه الحنفية في فصل الشتاء باردة ولا يمكن المساس بها، وهذا قد يجعل الأطفال لا يغسلون أيديهم قبل تناول وجباتهم. نظرًا لأنهم سيبقون بالخارج طوال اليوم، فإن فرص اتساخ أيديهم وانتقال العدوى من خلالهم مرتفعة جدًا، يمكن أن تنتقل الأمراض المعدية مثل البرد والأنفلونزا والالتهاب الرئوي إذا لم يتم اتخاذ الرعاية الكافية، شجعهم على غسل أيديهم بالماء الدافئ ومعقم اليدين قبل تناول الطعام.

9- استخدمي الكريمات الباردة

درجات الحرارة الباردة يمكن أن يكون لها تأثير متنوع على الجلد. يمكن أن يؤدي إلى العديد من مشاكل الجلد مثل الجفاف والحكة والطفح الجلدي والصدفية والتقشر والالتهاب وما إلى ذلك. بالنسبة للمشاكل الشائعة مثل الجفاف، ستكون الكريمات الباردة العشبية التي لا تحتوي على مكونات كيميائية خيارًا جيدًا. بالنسبة للمشاكل الأكثر خطورة واستمرارًا مثل الصدفية ، عليك أن تأخذها إلى طبيب الأمراض الجلدية لإجراء فحص طبي.

10- حافظ على التعرض للبرد كحد أدنى

نحن نعلم أن الأطفال يجب أن يذهبوا إلى المدرسة وأن كبار السن يحبون الخروج للتنزه. مع الاحتياطات المناسبة، كل هذه الأشياء يمكن القيام بها. ولكن في حالة تجمد درجة الحرارة، يُنصح بالبقاء في الداخل ما لم تكن هناك حاجة للخروج.

اتبع هذه النصائح البسيطة للتأكد من أن الأطفال وكبار السن دائمًا آمنون ومقاومون للبرد خلال فصل الشتاء.

جدير بالذكر، كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن أخر إصدار لصور الأقمار الصناعية تشير إلى غطاء سحابي على شمال البلاد مع نشاط للرياح يعمل على زيادة الإحساس ببرودة الطقس.
 
وتابعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية: يفضل ارتداء ملابس ثقيلة نسبيا وخاصة للأطفال وكبار السن .
 
وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية، تشير إلى استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق متفرقة من شمال البلاد يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، ومن المتوقع أن تقل فرص سقوط الأمطار مع تقدم ساعات النهار.


 
ويشهد اليوم الإثنين، سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى قد تصل لحد السيول على شمال ووسط سيناء، يصاحب ذلك نشاط للرياح على أغلب الأنحاء وانخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح (2-3) درجات مئوية.
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الإثنين: القاهرة العظمى 24 درجة والصغرى 19، والإسكندرية العظمى 23 والصغرى 17، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 14، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 16، وقنا العظمى 25 درجة والصغرى 17، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 18.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة